مراسيم إحياء أربعينية فقيد الثقافة الكردية الكاتب رزو أوسي في ستوكهولم

تكريما لروح الكاتب الكردي الفذ رزو (عبدالرزاق) أوسي، وكما كان مقررا من قبل إتحاد الجمعيات الكردستانية في السويد ـ فدراسيون،  أقيم حفل خطابي بتاريخ 18ـ04ـ2010 ، في مقر الفدراسيون بمدينة ستوكهولم، وذلك بمناسبة مرور أربعين يوما على الرحيل المبكر للمثقف الكبير رزو أوسي، حضره أكثر من ستين شخصا من أبناء الجالية الكردستانية في السويد.

بعد إفتتاح المراسيم من قبل رئيسة الفدراسيون السيدة شرمين بوزارسلان والوقوف دقيقة صمت إحتراما وتكريما لروح الفقيد رزو أوسي، أشرف كل من د. سعدالين ملا والأستاذ زاغروس حاجو و د. أمين سليمان على سير المراسيم ،  فتليت رسالة العائلتين آل أوسي وآل نامي أولا.
أعقبت ذلك نبذة قصير عن حياة رزو أوسي وأعماله الأدبية بإعداد الكاتب كوني ره ش تلاها فرهاد رمزي سونموز. ثم قرأت لوريا غورغين نامي رسالة الأستاذ سامي نامي الذي ألقى الضوء على المعانات القاسية التي عاناها الفقيد رزو أسي في صراعه الجبار مع المرض لما يقرب من سنتين وحتى أخر يوم من حياته وكشف عما كان ينوي الراحل تنفيذها من أعمال أدبية ولغوية.
بعد ذلك تحدث الأستاذ زاغروس حاجو عن خصائل الراحل من خلال تجربته الطويلة وفي مراحل مختلفة معه و ألقى الضوء على سيرة حياة رزو  وإنضباطه الصارم يما كان يلتزم بها من برامج ووعهود وإخلاصه في عمله سواء كان فرديا أم جماعيا.  إضافة الى ما كان يتمتع به رزو أوسي من حب فطري للغته الكردية والتراث والفولكلور الكرديين ونضاله الدؤوب في سبيل التنقيب عليها والحفاظ عليها بإعتبارها الركن الآساسي والأهم في تكوين الشخصية الكردية المطلوبة. ودعا زغروس الى تحقيق توصية رزو بإعادة طبع مجلة “ستير” .
أما الدكتور أمين سليمان فقد تحدث عن تجربته المشتركة مع رزو أوسي خلال عقد الثمانينيات في أنشطة مختلفة بعد عودته من الدراسة الى الوطن ، وأهمية دوره كنموذج للمناضل الصامد في صفوف جماهير شعبه وفي خدمة الثقافة الكردية بنكران ذات.
ثم  ألقى د. سعدالين ملا كلمة مؤثرة في رثاء صديقه ورفيق دربه الراحل رزو أوسي حيث إستذكر لقاءهما الأول في برلين عام 1972 ونشاطهما المشترك في العديد من المجالات وفي أكثر من مكان وخاصة في تأثيث رابطة كاوا للمثقفثن اليساريين الكرد في موسكو مع الكاتب بافي نازي د. محمد النجاري، وكيف أستغل هذا الجهد البريئ والنبيل للعبث والمتاجرة بعد ذلك. كما تحدث عما كان يتمتع بها رزو من قيم إنسانية وعن وفائه اللامحدود لشعبه و لأصدقائه، عن تفانيه في سبيل إعلاء الكلمة الكردية الرصينة وإظهار رونقتها التي ما فتئت تتعرض للإهمال والإندثار والتشويه نتيجة للحصار الشوفيني وحملات التعريب والتتريك. وذكر كيف كان رزو يواجه الجهل واللامبالاة والحرب العدوانية المعلنة على كل ما هو كردي، ويناضل بشجاعته وعظمة كبريائه وعزة نفسه المعهودة في مواجهة ضغوطات الترهيب والترغيب التي كان يواجهها في سوريا. توقف سعدالين على أهمية الإقتداء بسيرة رزو للعمل بنكران ذات وبتواضع لصيانة المقدسات والحفاظ على جوهر الشخصية الكردية بعيدا عن الإنتهازية والنفسية الموبوءة والهزيلة التي تعمل لها وتغذيها الشوفينية السائدة. دعا ملا الى ضرورة طبع ما لم يتمكن رزو من إخراجها من أعماله، وتأمل بغد تثمر فيه شجرة رزو أوسى ويطلق فيه إسمه على  المدارس والمؤسسات الوطنية الكردية بعيدا عن العبودية الراهنة التي راح رزو ضحية لها.      
كما تليت رسالة صديقه د. لزكين ملا حامد عبر فيها عن ذكرياته أيام الدراسة وأثناء السكن كجيرانين قربين. ثم قريئت الرسالة الرقيقة للكاتب حيدر عمر بهذه المناسبة حيث عبر عن مشاعر حزنه لهذا المصاب مشيرا الى ما يشكل رحيل رزو أوسي في هذه المرحلة من خسارة للثقافة الكردية. 
وفي الختام تبادل المجتمعون الذكريات عن سيرة الفقيد الكبير وعن مشاعرهم الطيبة تجاهه وتجاه أهله ومحبيه.
ألف تحية الى روح رزو أوسي الطيبة وسيبقى ذكراه خالدة الى الأبد
ستوكهولم 18 ـ 04 ـ 2010

 

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…