قريباً عن منشورات رامينا في لندن:
“حذاء أبي – هذا العسل البالغ المرارة” الجزء الأوّل من سيرة للكاتب والباحث الكردي السوريّ إبراهيم محمود.
صورة الغلاف: تفصيل من لوحة للفنان عبد الكريم مجدل بيك.
تصميم الغلاف: للفنان والشاعر ياسين أحمدي
يرجع كاتب السيرة إلى أيام ولادته وكما نقلت إليه ذاكرة العائلة والمحيطين به، وما كان معهوداً وقتذاك، في قرية مجهولة ضائعة في الجغرافيا وفي التاريخ، اسمها خربة عنز. تتبع قامشلو.
يستعين الكاتب بما التقط في ذاكرته من أخبار وصور ومشاهدات راسخة، ومن خلالها تتسلسل أحداث ووقائع ومفارقات، ومباغتات واغترافات تضيء صفحة قرية ومن فيها وفي الجوار ، والطقوس والأعراف التي كانت سائدة بعينيّ طفل لم يتجاوز حينها الثانية عشرة من عمره.
هناك الكثير من المعلومات التي تشكل طابعاً ببليوغرافياً عن المكان وأهلها، وأسرار المحيط الجغرافي داخل القرية وخارجها، والعائلة التي ينتمي إليها الكاتب ومرارة الحياة في وضع معيشي وفي بيئة لا تخفي عداءها لمن يجد نفسه وحيداً ومختلفاً في سلوكه عن الآخرين. السيرة تحمل جانباً من التاريخ غير مقروء في الكتب إنما منقول عن ألسنة من رحلوا من أصحابها، واكتسب قيمة أدبية وجمالية بلسان كاتب، عرِف بكتابته الفكرية، وها هو السرد الروائي يعرَف به.
السيرة تقع في عدة مجلدات، وتستغرق عدة عقود من السنين!