مكَرفون المناسبات !!

أمينة بيجو

Şengê û Pengê/45/
شنكَى: روج بااش.
بنكَى: روج باشتر جانم.
شنكَى: ياعيني عليكي أختي لما بتكوني رايقة شو بتحلا القعدة معك.
بنكَى: تسلميلي يلا تعي نشرب قهوتنا الصباحية بنكهة شنكَى و بنكَى.
شنكَى: أختي من فترة عم أسأل حالي.
بنكَى: خييير أختي شو عم تسألي حالك؟
شنكَى: طولي بالك عليٓ أختي، من شوي كنتِ رايقة. سؤالي هو: لماذا أغلب الكورد عندما يخرجون على منصة اي مناسبة ويمسكون بالمكَرفون ماعاد يتركوه. سألتُكِ عزيزتي بأعتبار عندك خبرة.
بنكَى: بسره شيخ أختي معاناة والله معاناة، عددي معي النماذج: 
أولاً: جماعة مو مصدقة حالها وشافت المكَرفون بايديها وتنادي بأعلى صوتها. معقول يترك مكان للتعبير عن نرجسيته؟
ثانياً: جماعة المحترمين يعبرون عن الحدث او المناسبة بأسلوب هادئ ورزين ولكنهم يتجاوزون الوقت المحدد لهم بكثير.
ثالثاً: جماعات موجودة في المهرجانات والأعراس والعزوات والمؤتمرات وعلى نفس السيستم: هات المكرفون وشكرا لكم لأعطائي فرصة المشاركة والتحدث.
رابعاً: جماعة تشعر بأن مكانها أهتز قليلاً، فتبدأ بتحضير أولادها الدلوعة ليستلموا المكَرفون وليتعلموا الصنعة.
خامساً: جماعة لاعلاقة لها بالمناسبة وتبدأ بالأنا وتصرخ على المكَرفون، ويصر أصراراً على المشاركة. وأسمعوا الشواذ وقتها.
سادساً: جماعة معروفين بالطقم الرسمي ويتظاهرون بالجدية. لكن عند أستلام المكرفون تجد بأن الكلام مكرر وقيل في مناسبة أخرى أيضاً، يعني حافظ الشريط ويردده.
سابعاً: جماعة العرض والأستعراض، لهم صدر الجلسة وصدر المنصة.( ماعجبني المكان المخصص لي. ماعم يشتغل هل المكَرفون بشكل جيد غيروه. وأشياء أخرى). 
شنكَى: شوي شوي أختي. اكيد في غير نماذج أيضاً. بس عجب ليش ماعم يدعوك للمناسبات. الذي أعرفه أنكِ بالوطن كنتِ بالمقدمة.
بنكَى: أكيد في نماذج تحترم ذاتها وتبني نفسها بعيدا عن المكَرفون. وبعضهم مشارك أيضاً .اختي لما قمتُ بالتقديم وشاركت شعبي وأمام الألاف في سنوية الشهيد فرهاد وأربعينية شيخ الشهداء معشوق الخزنوي /أنموذجاً/، أغلب المتواجدين على الساحة الأن لم يكونوا يستطيعوا القول بأنهم كورداً. من الجيد أنهم لا يدعوني، فالرد معروف.
اعلم معاناة هذا الشعب مع المكَرفون للتعبيير عن شعوره وأحساسه وأدعاء معرفته السياسية وهو الذي لم يقرأ أسس السياسة وفك طلاسيمها.
مثل الشاعر والشاعرة الذين لايتقنون فن الشعر والتعبير عنه.
مثل المرأة التي تبحث عن الشهرة عن طريق المكَرفون. على أساس انها مثقفة ومشاركة لمناسبات الشعب. لاننسى متطفلي الفن الموسيقي وشواذ أصواتهم وموسيقاهم، تخيلوا لما يغنوا او يعزفوا على المكَرفون.
في كل مؤتمر او مهرجان أو مناسبة يبرز النشاذ وبأغلب المجالات. هذا دليل بأن المكَرفون لايختار ضيوفه.
بهدلوك يامكَرفون وواقعنا أكبر دليل.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ألمانيا- إيسن – في حدث أدبي يثري المكتبة الكردية، صدرت حديثاً رواية “Piştî Çi? (بعد.. ماذا؟)” للكاتب الكردي عباس عباس، أحد أصحاب الأقلام في مجال الأدب الكردي منذ السبعينيات. الرواية صدرت في قامشلي وهي مكتوبة باللغة الكردية الأم، تقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، وبطباعة أنيقة وغلاف جميل وسميك، وقدّم لها الناقد برزو محمود بمقدمة…

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…