هوذا أنا

إبراهيم محمود

في البدء أبسِط بحري رافعاً سُنَني  أقود مائي إليَّ  طالعــــــــــــــــاً سفني
رفعتُ سقف حياتي صوب ذاكرة  تهــــــــز ما كان أو تمتــــــدُّ في الزمن
فلي سماءٌ ولي جسرٌ  يُــــدار بها   وتلك مهبط روحي مــــــــرتقى شجني
ولي تتالي مجــــــــــرّات ٍ أعلّقها   مأثورَ شِعْر ٍ على مأثور مــــــــــؤتَمَن 
ولي عروج ٌ إلــى أرض أأؤهّلها   كــــــــــــــي تستقيم وفيها أبتغي سكني
ولي المحال مُجـاز ٌحيث  أطرقه   وفي نوى حجـر ٍ، في منحنــــــــى فنن
ولي صروفٌ مع المعــلوم مأدبة   ما يُشتهى مدداً فـــــــــــي طيب مقترَن
ولي منازل قـول ٍ في عقود هوىً   فأستزيد حضوراً فتنــــــــــــــــة الفتن
جبلتُ روحي لكي أعـــدَّ مأثرتي   وأشعـل الأرض كي تضيء فــي بدني 
صوتٌ أنا، وأنا حيث الأثير دمي  حيث الفضاء بعالــــــــي النور يغمرني
أصدٌّ قبري وأسمو كائناً غــــدٌه    يشدوه حيث أكــــــــــــــون عابراً كفني
أنا خلاصة عمر يرتجـــي  أفقاً     ومبتغىً في مــــــــدار الأرض يلهمني 
أنا هنا قدَرٌ يرجـــــــو منادمتي     وفــــــــي مدى شاسع بالطيب يطربني
كم قلتُ يا زمني ما كنتَ لي زمناً  وكنتُ في وهَـن ٍ يمضي إلى وهَـــــــن
بالشّعر أوقظ تاريخـــــــــاً أفلتره   لأبصر الله فـــــــــــي مسروده  وسَنَي 
ما كنت في عبث ٍ أو طالني عبث  أشدُ نجماً إلـــــــــى أرض يـــــلازمني
أطلقت أسماء حرْفي في مسالكهـا   وقلت للحـــــــــرف حلّق حيث تتبعني
أنا هنا لغةُ يا وعــــــدها المشتهى    ما أن ألامسها بشــــــــــــــارة تنحني
في خارج ٍ أرتضي وأستقي طرقاً    لداخل ٍ وليَقَل لي عابـــــــــــد  الوثن  
عمري أنا أيّ عمر ٍ يا تــراه هنا    وبي قوائم أعمــــــــــــــار ٍ تطاوعني
هذي الكتابة في الزمان منعطـف    لكل ســـــــــــــاع ٍ إلى سام ٍ وممتحن
هذي الكتابة لـــي وقد حُييِتُ بهـا     ومتُّ دون انقطـــــــاع ٍ حيث أبعثني
صادقت ظلّي وظلي لم ينـــم أبداً    ولا انحنى لثقل النــــــوم أو وســــــن
كل الدروب إلي تنتمـــــي صُعداً   وبي جهاتٌ وبي ما ليس يحضـــــرني
بالحرف في وطنُ ولي مدى وطن  كم ذقتُ مرّاً وكم جاهـــدت في وطني
وحيد جرحه حيث تكتوي كـــبدي   ليستحيل وجـــــــــــودي غاية المحن
 أنا فصول من الألــوان ما شئتني    طقسي يُسمّــى بما في الروح يسندني    
 أنا خمائر قطعــــــــــان ٍ مجنَّحة   في برّية تشتهيها يا صــــــــــدى عدن ِ
للصخر أن ينحني باسمي ويُعرَف بي مجراه ماء وجسمي في حِمَى حزَن
دمي القيامة ماضيه نزيل غـــــــد ٍ  دمي العبـــــــــــور إلى حيث أؤبّدني
فمي الزمان وفي الزمان ختْم فمي   وبالشّعر أطلــــق أسمائي على مدني

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…