اقلام ملونة

نصر محمد / المانيا 

تحت عنوان (اقلام ملونة) وبحضور نخبة من المثقفين والسياسيين والفنانين والإعلاميين. احتضنت جمعية اسو للثقافة والفن في مدينة هيرنة الألمانية في يوم الأثنين ١ / ٥ / ٢٠٢٣ حفل توقيع لثلاث شعراء وهم: 
نصر محمد 
لالش ميرزا 
باران حسو 
وبعد الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الوطن . بدأ مقدم الحفل الاستاذ ارمانج على تسليط الضوء على الشاعر لالش ميرزا واعماله الشعرية التي تحمل في فحواها الام وشجون شعبه الكردي على سطح البسيطة ثم اتاح الفرصة للشاعر لالش ميرزا الذي بدأ بقراءة قصائده . 
     Bangek 
Min jî dewla xwe avêt bîra Rojava, dema min werîsê xwe kișand , min bangek tê de dît û got :
Eey kurdno : banga xwe bilind bikin
Xurt , bi her șêweyan daxwaz bikin
Bi hêz yekrêzîya xwe saz bikin 
Bi her deng û rengan gazî bikin
Vê rewşa han tev șermezar bikin
Dîsa, tev bi hev re, bang bikin 
Siyasetmedarno guhdar bikin :
Law… Ji bo xwedê, bese , șerm bikin 
Xerîb hat, ew, we li gelhev bikin ! 
bese… bes ; wicdanê xwe kerr bikin  
Diwazde hezar can bermil bikin 
Werin li ba hev û xwe kom bikin 
Nakokîyên xwe çareser bikin 
Yekbûna xwe bi kar dirist bikin 
Mala xwe bi hev re ava bikin 
Berjewendên netew berpêș bikin 
Zulma me, ne ya hûn jibîr bikin 
Zeytûnên bindest zû rizgar bikin 
Simbilên hustûxwar azad bikin 
Wan kanîyên dîldar serbest bikin 
Naleta demê ji xwe dûr bikin 
Hejarîya gel zû hevpar bikin 
Wextî kêr hestîyan derbas bikin 
Kar û gotinên xwe bi yek bikin 
Tiștê çû nedin dû , berba bikin 
Lê… Tiștê bê , li ser lihev bikin 
Tev kêmasîyên hev binpêk bikin 
Wisa bașbûnên hev berban bikin 
Șașîyên hev birêkûpêk bikin 
Wiha rastîyên hev berçav bikin 
Dest têxne dest hev û berjor bikin 
Helwest û hêzên xwe bi rext bikin 
Himber dagirker xwe bi çek bikin 
Siyasetek pispor bi rêk bikin
Liva xwe tev ne bi lêdan bikin 
Bi hișmendî û zanetî bikin 
Ne bi sofîtî , dilpakî bikin 
Bi fen û dekûdûlab jî bikin 
Bi yekrêzîyê , xwe serberz bikin 
Bi tekotek hûnê xwe pûç bikin 
Hûnê xwe lawaz û rezîl bikin 
Bi hev re hûnê xwe mestir bikin 
Yana , hûnê xwe biçûktir bikin 
Hûnê xwe, bê par, bê rûmet bikin 
Bê erd û merd û bê qîmet bikin 
Bê rez û pez û bê zevî bikin 
Bê hal û mal û perîșan bikin 
Bê Ofîs û bê Gerefêt bikin 
Hûnê xwelîyê li serî bikin 
Yê mayî jî , hûnê winda bikin 
Hûnê me bi xwe re wêran bikin 
Bê cîh , penaber û bê war bikin 
Ne xeme , bi sert hev rexne bikin 
Opozisyona dij hev çêbikin 
Lê , Pevçûna dij hev heram bikin 
Neyarên xwe baş ji hev nas bikin 
Kujerên xewnên me nîșan bikin 
Doza keç û lawan bi rêz bikin 
Bi zanyarîyê xwe dorpêç bikin 
Sûnda xwe tim bi Kurdistan bikin . 
وبعد ما انتهى الشاعر لالش ميرزا . قدم الفنان لورنس عامودا اغنية جميلة جدا تفاعل معه الجهور بحماس شديد عن الغربة وشوقه لعامودا مسقط رأسه . 
ليعود مقدم الحفل بتسليط الضوء على حياة الشاعر نصر محمد
واعماله الشعرية ( للعشق احلام مجنحة ) و ( للحبر رائحة الزهر ) 
والتي تحمل في فحواهما عن الأنثى والمكان ومسقط رأسه عامودا .
بعدها قام مقدم الحفل بقراءة في المجموعة الشعرية للحبر رائحة الزهر للشاعر نصر محمد بقلم الشاعر والكاتب غيفارا معو رئيس تحرير مجلة هيلما الأدبية 
وصلني هدية من الشاعر نصر محمد مجموعته الشعرية توقفت قليلا عند غلاف المجموعة في حالة من الصمت لأستطيع قراءة لوحة الفنان بشار برازي الذي يتداخل فيه القديم والجديد اسوار مدننا القديمة وصرخات أحلامنا التي تصارع من أجل الفوز فيتلون السماء بلون الدماء ويسود الأرض رائحة الدخان وعلى جدران تلك القلعة الابية كتابات الثوار على الجدران في لحظات الخوف من الجلاد . 
استطاع الشاعر هجار بوطاني أن يوجز لنا ما يدور في اورقة المجموعة بكلماته الجميلة وكأنه أمام حبيبته ويوصفها بأجمل ما قد يقال وهذا إن دل على شيء فهو يدل على اهتمام الشاعر هجار بوطاني بالقراءة الشعرية المعمقة للمجموعة فيغوص في أعماق الشاعر قبل الولوج الى عمق القصيدة فأعطاها رونقا جميلا أخاذ ويفتح قريحة القارىء لقراءة ما يجول في أورقة المجموعة كل الشكر للشاعر هجار على هذه المقدمة العبقة برائحة الحبر والزهر والأمل  
ولقراءة أي نص علينا الوقوف امام تلك اللوحات الجميلة حتى نستطيع الغوص في أعماق القصيدة فيقول الشاعر  
عندما احببتك   
تغيرت علاقتي مع السماء  
تسلل الصحو الى نوافذي  
وصار قلبي شمعة  
تنقط الشوق على صمت الرجاء 
هكذا يقول الشاعر واصفا محبوبته وكيف إن الحب يغير شيء فشيئا افكارنا مشاعرنا حتى عبادتنا. 
فالشعر وسيلة للتعبير عما يجيش في النفس الإنسانية مـن انفعـالات 
هو طريقة لممارسة الحياة ومفتاح للدخول إلـى أعماقهـا ومشـعل  
لإضاءة دهاليزها المعتمة وجسر لوصل ما انقطع من وشائج بين الإنسان وبين أشياء الوجود منذ أن ظهر الإنسان ككائن مستقل في هذا العالم.    
وفي نصه حلم الطفولة يطرح الشاعر صراعا بين الماضي والحاضر بين تفكير الطفولة والشباب وما تؤول اليه الأيام كما قال المتنبي 
 ما كُلُّ ما يَتَمَنّى المَرءُ يُدرِكُهُ 
 تَجري الرِياحُ بِما لا تَشتَهي السُفُنُ 
وننتقل مع الشاعر الى نصه في عامودا وهو يعود بنا الى الماضي الجميل الى ذكريات الصبا حين كان رأسمالنا كتاب وابتسامتنا قصيدة نركض خلفها في البساتين أو نعسكر في زاوية احدى المدارس لنخطف بسمة او غمزة من عيون حوراء لنتجول في شوارعنا الى مكتبة او تكية الشيخ عفيف الى اللوحات المكتوبة بقلم الشنيار على الجدار بقلم سعد وغيره من الشباب في مكتبة الحرية عن أمسية شعرية في مدرسة الغزالي او المجمع التربوي عن مباريات الأهلي والصقر والعاصفة وووو نستمع الى صرخات الباعة في سوق الهال وتكبيرات الجوامع كل شيء في عامودا يتشابه ويتسابق في الذاكر ة 
في عامودا …   
الطرقات مفروشة  
بابتسامات الباعة  
والفقراء مازالت عيونهم  
تحلق في سمائها كأسراب الحمام 
وفي نصه آلان الكردي  
ينتقل الشاعر الى الظلم والاضطهاد والحروب العبثية التي دفع أبناء شعبه الى ركوب الأمواج بحثا عن الخلاص فكانوا اما لاجئين، أو طعام لأسماك البحر، او العيش كما الانسان البدائي في غابات الخوف فيطلب من كل اب وام حين يحتضن طفله أن يتحدث له عن قصة آلان فيقول  
عندما تحتضن طفلك ليلا 
أحك له حكاية آلان الكردي  
ذي الرداء الأحمر  
وابصق على نفسك بعدها … 
في هذه المجموعة عمد الشاعر أن يخبرنا إن القصيدة هي تعبير عن اللغة في أعلى تجليّاتها، وتحوي القصيدة على مجموعة من الرموز والإيحاءات والدلالات، سواء أكانت سطحية أم حتى ضمنية لذلك 
 لابد على القارئ أن يكون واعيًا إلى الرموز التي تحويها القصيدة بشكل مباشر، وخاصة في الشعر الحديث الذي بات يستعمل الرمز أداة للتعبير عمّا يريده الشاعر لذلك علينا أن نفهم كيف نقرأ القصيدة حتى نستطيع الغوص في اعماقها وفي النهاية لا يسعني الا ان اشكر الشاعر على هديته الجميلة التي اسعدت بها مع تمنياتي له بدوام الابداع في رياض الحب والامل والإنسانية. 
بعدها انفرد الشاعر نصر محمد بتقديم ومضات من شعره . ومضات تفردت في مفرادتها ومعانيها .ومضات تبث على الشوق الى عامودا وازقتها ولناسها . للحكايا ونفحات اهلها . نصر محمد الذي وقف على ناصية قصائد تختلف في عنوانيها وهي 
( ربما ) ( في عامودا ) ( اشتياق ) ( بعد الغياب ) ( عندما ) ( كي تكتب الشعر ) ( هنا وهناك ) 
( في عامودا )
في عامودا 
الارصفة تضج 
بخطى الشعراء والفنانين 
بحكاياتهم 
بدموعهم 
بأشعارهم 
بأغانيهم 
في عامودا 
الطرقات مفروشة 
بأبتسامات الباعة 
والفقراء عيونهم 
لازالت تحلق في سمائها 
كأسراب الحمام 
على اضواء القناديل 
في عامودا 
الشوارع مكتظة بالسيارات 
تطلق ابواقها 
من نهر الخنزير 
في عامودا 
المقابر يسكنها 
اناس بسطاء،
احذروا ان تدوسوا 
على احلامهم الوردية 
في عامودا 
وعلى حدودها 
يسألون فقط 
عن حجم القصائد والموسيقا 
التي تحملونها في حقائبكم …!!
وقدم الفنان الكردي زبير صالح اغنية جميلة بعنوان ( صباح الخير خانامن ) تفاعل معه الجمهور بالتصفيق . 
ليعود مرة اخرى مقدم الحفل ليلقي الضوء على حياة الشاعر باران حسو واعماله الشعرية الذي اضاف حضورا مميزا من خلال 
قراءة قصائده الذي له وقع خاص وعذوبة ادائه الشعري . 
Dengê min
Ev denga dengê mine
Ne dengê kesî dine
Gava dibêjim zanim
Ne jar û mest nizanim
Dengê mi ji hestê mine
Gotin galgal yê mine 
Çibkim ku hun nizanin
Efendî û nav giranim 
Dengê min pir nazike
Wek destê bi bazine
Her tiştî ez dibêjim 
Bi were ez xem kêşim
وفي الختام شكر عريف الحفل كل من شارك وحضر بعدها قام الشعراء الثلاثة بتوقيع دواينهم .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…