وردة أخرى لروح الكاتب محمد سيد حسين

 إبراهيم محمود

هكذا ستمضي الحياة، كما لو أنك تعيشها، كما لو كنت على قيد الحياة، في الحياة، وبها، بكل زخمها يا الصديق والكاتب الكردي المعلوم بمكانته محمد سيد حسين ” 1943-2022 “. هكذا ستأخذ الحياة مجراها ومرساها وأنت في حِماها، واضحاً كنهر، جلياً كوردة، وأنت بعمرك الذي تقدَّمك، وآلامك التي تملكتك، كما لو أنك لم تحمل جسماً من أعصاب وخلايا، وأعضاء تتأثر بالمتغيرات، لتبقى روحاً، قلباً، وعقلاً كرديَّ الحسب والنسب، كعهدي بك، كعهد الذين آلفوك وما فارقوك، وقدّروك وما تجنَّبوك، وأصغوا إليك وما جافوك، أو ملّوا من حديثك الجامع بين ريفك الكردي، وبلدك الكردي، وأرضك الكردية، أبعد من حدود قريتك مهبط العالم الآخر، لأهل لك وأحبة لك ومعارف لك” تل عربيد “، وأنت مقيم فيها إقامتك الثانية وغير المعلومة بتوقيتها الزمني الخاص طبعاً، ضريحك الذي يستقطب من هم أهل للعلم والمعرفة والثقافة ذات الدمغة الكردية، ويستأنس بك من يحيطون بك، ويعتزون باسمك المرئي والمقروء يا ” بافي رشيد “
هكذا ستمضي الحياة بسنواتها، بشهورها، بأيامها، بلياليها ونهاراتها، بساعاتها ودقائقها وثوانيها، وأنت تتوسد عمرك الآخر، بناء على عمرك الأول، وحول كتبك مآثرك الجميلة ذات اللسان الكردي القويم، وهي تنثر أضواءها على بيادر تل عربيد، ومن هنا يكون النسيم العليل محمّلاً بعبقها إلى حيث يكون أحبتك ومقدّريك . حياة ليست كأي حياة في مفاجآتها وفي صدماتها الكردية النشأة وأوجاعها ذات الجرح الكردي النازم بحجم خريطته الكردية التي لطالما استنزفت روحك، وأعلنت حالة الطوارىء على قلبك وصحتك توقيفاً إياها لصالح كتابة تعرّف، على طريقتك، بخريطة وطنك الأم المطعونة فيها تاريخاً وجغرافية، وأنت تعرّف بها واحدة رغم عنف الطعون داخلاً وخارجاً، لتؤمن لحياة حياة تستحقها: إلى الأبد فعلياً .
نعم، نعم، نعم، بافي رشيد، أراك حيث كنت، جالساً، واقفاً، راجلاً، ماضياً بسيارتك، حيث نكون معاً في حالات كثيرة، مبتسماً، مرسلاً القول في حكاية كردية شعبية، في مثل مشهور طريف، في واقعة من رحابة قامشلو وجوارها، باسم والمكان والزمان أحياناً، وليس من معين ينضب، حيث أودعتك الحياة في عمومها، وفي صنفها الكردي ما يبقيك لسان حال القويم العليم العتيد، وباسمك، وأسلوبك، كما تشهد كتبك الكتب مجدداً.
نعم، نعم، نعم، يا الأخ، يا الصديق، يا الأنيس، ويا الذي كان وما زال كائناً بروحه، وسيظل باسمه وأبعد، وظله الوارد وأرحب، لكم صعب علي، ويصعب علي كذلك أن يأتي الغد، حيث العيد، أعني حيث يتبادل أهلنا السلام والتحية، ويتصافحون، وأنت غير حاضر، لقد حاولت على طريقتي يا أخي الكبير، أن أؤمّن لك مقعد حياة بيننا، في واجهة من يعرفونك ويؤالفونك ويبقونك معك، مكناً تستحقه، ليروك حيث أنت، وكما كنت، وبالطريقة التي تتنفس فيها بهدوء، وتخرج مطمئناً إلى مجلسك المنعقد هذا.
في عيد، ما يكون أكبر منه حدوداً ودلالات، في حق يخصك ولا بد من ذكره، كما تتوجب الكتابة وأصولها، الصداقة وأعرافها، الكردية المعافاة ومآثرها، وهو عيد مفتوح على ما هو زلال وشفيف، تكون لك صورة لها ظلالها، عيد باسمك، وليس من شريك، وهو حق معتبَر لك، بقامتك وقيافتك وأناقتك في الوقت عينه .
صعب، كما يصعب علي، يا العزيز بافي رشيد، أن يأتي هذا العيد، والعيد الذي بعده، والذي بعد الذي بعده، إن بقي العمر، كما لو أنك غبتَ عنا، وأنت حاضر بكبير مكانتك، وأنا، أقدّم لك، بتواضع معلوم، ومرئي، وردة أخرى تنفح عليك بأفوافها باسمة، من لون محبتك: ورائحة قيمتك العبقة، ونكهتك، وزهو ثقتك بكرديتك، ولأني بعيد عنك بجسمي، وأنت بالمقابل، أردتها رسالة مرفقة بهذه الوردة الخاصة، كما لو أننا كنا وما زلنا معاً.
ولأحيي أهلك، أفراد عائلتك، وفي الواجهة: الكريمة المقام رفيقك دربك ” ديا رشيد ” وبقية أفراد العائلة الأحبة، الأهل جميعاً، لأقول لكم عبارة واحدة: كل عام، كل عيد، كل لحظة، وبافي رشيد على ما يرام، بخير، وصحة في اسمه وموقعه، وأنتم أحبة، ودامت المحبة .
دهوك- صباح الخميس، في 20-4/ 2023 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…