محتوى العدد «114» من جريدة «بينوسا نو ـ القلم الجديد» الصادرة عن الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا

صدر العدد مئة و أربع عشرة (114) من جریدة “بینوسا نو – القلم الجدید” باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكرد في سوریا، وهي جریدة شهریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید عدة محاور، ھي: كلمة العدد، أفكار وآراء، حوارات ولقاءات وشخصيات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، فنون وإبداع، أخبار ونشاطات وبيانات.
* يتضمن هذا العدد الكلمة الافتتاحية لنائب رئيس التحرير د.محمود عباس، بعنوان: “الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا: ما لها و ما عليها”.
* كما احتوى العدد على آراء حرة في القضايا الراهنة، مثل:
“الديمقراطيات المهجنة” للكاتب د.كفاح محمود كريم، و “الزلزال والآثار التي ستنجم عنه” للكاتب جان كورد، و “الانسان و الانسانية” للكاتب عصمت شاهين دوسكي، و “مصير الأقليات والشعوب من التغييرات المرتقبة” للكاتب فارس حسين، و “ستظل شعلة نوروز متقدة” للكاتبة كلستان بشير الرسول، و “ثورة الجياع” للكاتب احمد مرعان، و “رحيلك ينزف القلب ألماً” للكاتبة نارين عمر، و “اهمية الأعمال الانسانية ودورها في الأحداث والكوارث” للكاتب خالد بهلوي، “وللنقد أمراضه المعدية أيضاً” للكاتب فراس حج محمد، و “لولا السفسطة لما نمت الفلسفة” للكاتب د.ابراهيم البليهي، و “من أين ينبع الشعر” للكاتب محمد ادريس، و “الارادة المعرفية في مواجهة التطرف الاسلامي (1)” للكاتب ريبر هبون.
* وفي العدد مواضيع ثقافية و أدبية و فنية، منها:
“ثيبوت جريس- البومة- عمى النهار والرؤية الليلية: نهج للصبر المفاهيمي للبومة (1)” للكاتب ابراهيم محمود، و موقع مدينة عفرين في التاريخ/الحلقة الرابعة” للكاتب حسن حاجي عثمان أوسو، و “قصر الفن في غراتس النمساوية من معالم النمسا” للرحالة الكاتب بدل رفو، “جداريات” للكاتب زياد جيوسي، و “تل قصر شمامك الأثري في أربيل/الحلقة الثالثة” للكاتبة جيهان شيركو ، و “كيدون الأرمن” للكاتبة أمان السيد، و “تشييع برص” قصة قصيرة للكاتب ريبر هبون.
* وفي العدد دراسات وتحليلات، مثل:
“الشخصية الكوردية في الأدب والسياسة والأمثال الشعبية/الحلقة الثانية” للكاتب جان كورد، و “حول فكر الحب وجود والوجود معرفة” للكاتب بيشروج جوهري، و “حرب الشهرين: في جريمة العدوان التركي على عفرين واحتلالها ” للكاتب ابراهيم اليوسف ، و “قراءة في كتاب” للكاتب ماهين شيخاني، و “القديسة الإيزيدية بيكي في تاريخها الطويل: دراسة انثروبولوجية-تاريخية” للكاتب للأديب ابراهيم محمود.
* ويضم العدد أيضاً نصوصاً شعرية لـ:
أفين ابراهيم “ليس البرد فقط، الحب، الحب أيضاً يجعلنا نرتجف/ ح4″، و فراس حج محمد “هذا أنا”، و محمد نور الحسيني “تلويحة أخيرة في إيقاعين لمشاغبات سندباد القصيدة”، و منير محمد خلف “كصوت الغيوم على الجبال”، و ريبر هبون “دمع الأمنيات”، و شيرين أوسي “احتمالات”، و هادي بهلوي “نوروز عام 2008″، و أنس عبدالله “تأشيرة الحرية”، و كيفهات أسعد “حبيبتي للغاية+انت+خطاياي”، و بدل رفو “آخين: يا عطر المطر والتراب”،و صديق شرو شعراً و بدل رفو ترجمة “خمسة أصابع”، و كرمانج هكاري شعراً و بدل رفو ترجمة “الشتاء والربيع والجندرمة”، و هجار بوتاني “حروف شتوية+حلم”، و فرهاد دريعي “في أول النشأ”، و لمى اللحام ” ملتقى +نعومة إيقاع”، و بدرية دورسن “في هذا المساء”، و هند زيتوني “شجرة الزنزلخت”، و د.ميديا شيخه “سلاماً لمن تحت الأنقاض”، و عصمت شاهين دوسكي “يا دار”، و خورشيد شوزي “مسارات الجحيم”.
* نشاطات و بيانات:
– بيان الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بمناسبة الذكرى التاسعة عشر لانتفاضة الشعب الكردي في سوريا.
– قراءت في السينما وعرض ثلاثة أفلام كردية قصيرة للمخرج الكردي أكرم سيتي – تقرير: هجار بوتاني.
————————————–
رئیس ھیئة التحریر: خورشید شوزي – نائب رئیس ھیئة التحریر: د.محمود عباس
تنـويــه:
إرسال المشاركات باللغة العربية على الایمیل:   r.penusanu@gmail.com  
إرسال المشاركات باللغة الكردية على الایمیل:  kurdi.penusanu@gmail.com  
07/ 04 / 2023

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…