مسارات تكوينية

إبراهيم محمود
لا تحتاج الوردة لمن يعلّمها كيف تبثُّ عبقها
الوردة وليَّة أمْرها
إنها تعبق دون استفسار من أحد
***
يغرّد البلبل لأنه من طبعه التغريد 
البلبل خرّيج صوته
البلبل لا يستأذن أحداً إذا أراد ذلك
***
النبع يدفّق ماؤه لأنه من طبعه التدفق
النبع له ذاكرة سارية المفعول
هل سمعتم بمن علّمه كيف ومتى يتدفق ؟
***
قمة الجبل لا تحتاج  لأن تشرح للناظر ما معنى الشموخ
يكفي أن ينظر المرء إليها ليدرك حقيقة الشموخ 
***
الشجرة تنمو مستقيمة، وقد يتجاوز ارتفاعها حدود النظر
وحدها أغصانها تأخذ أشكالاً مختلفة
هلا درستم العلاقة بين هاتين الحالتين ؟
***
الدوامة محكومة بحركة فيزيائية لا تخرج عنها
الدوامة روحها لولبية
وحده السباح الماهر يعرف كيف يغوص فيها ويعبُرها 
***
حركة الماء أفقية
حركة النار عمودية
حركة الهواء متعددة الاتجاهات
إنها لعبة توزيع الأدوار للطبيعة المدهشة
***
يتكلم الإنسان جالساً
يتكلم الإنسان واقفاً
يتكلم الإنسان سائراً
يتكلم الإنسان ممدداً
وحده الكلام إما أن يكون مستقيماً أو لا يكون 
***
القمر لا ينام 
إنه يغمض عينيه
فتفتح النجوم عيونها
لهذا السماء تمد بساطها في اللامتناهي
***
الكتاب مقروء
والكتاب قارىء حذق
انظروا إليه كيف يشغل تفكير حامله؟
من قال إن الكتاب لا يرى ولا يسمع ؟
***
الشاعر يمنح خياله جناحين
الروائي يمنح خياله أجنحة
الفيلسوف يمنح الأجنحة جنسية 
***
الأرض تدور
الإنسان يدور بأفكاره
عقارب الساعة تدور
المكان حاضنة
الزمان يراقب من الجهات كافة
***
من الحب ما قتَل
لكن الحب يقصي القتلَ
الحب مطْهَر الروح
ما يقتل ليس الحب إذاً 
***
البياض روح هائمة
الكتابة جسد مأهول بالروح
القارىء يقيس المسافة بين الكتابة والبياض
***
عش كما تريد أن تعيش
الآخرون يعيشون كما يريدون
يا لروعة العقد الاجتماعي
***
الفم للطعام
الفم للكلام
ثمة الطعام العسير على الهضم
ثمة الطعام الشديد السمّية
ثمة الطعام العقار الروحي
ثمة الكلام الصادم
ثمة الكلام المميت
ثمة الكلام الباعث على الحياة

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…