ديلاور دلدار يغامر بالغطس في البرك اللونية العنيفة و الصاخبة

غريب ملا زلال 

فقط أن نمتلك قدرة الإقتفاء لحيوية الشكل عند ديلاور دلدار ( 1979- عفرين ) من حركية الخطوط و روحية الألوان و ما بينهما من ترابطات شكلية، مع إمتلاكنا لزمام التأمل بفسحاته الكثيرة حتى نكون قد خطونا في الطريق الصائب نحو تجربته بعوالمها المختلفة و بتشكيلاتها المتنوعة، و بتمثيلاتها الملتقطة من عالم الإنسان و ما يصاغ من حياته، و بذلك نكون قد وضعنا الأصابع الداخلية للروح و للنفس على الجرح الأهم في ذلك الجسد أقصد جسد تجربته، فهو يؤكد أن الإنسان السوري يتألم، و ذاق منه و ما يزال بما يكفي الدهر كله، فعلاقته مع الألم ولد مع قدره الذي تحكم به ساسة يسخرون كل شيء لمصلحتها، ساسة لا يفقهون من لعبة الحياة و عظمتها غير تلويثها برائحتهم التي عج الزمان و المكان بها حتى لاذا بالفرار في الفلوات كلها، فدلدار و في كل عمل من أعماله يشعرنا بالحريق الكبير الذي أكل البلاد و العباد، و حصد الحياة و الحب و الإنسان، الحريق الذي يلغي الله الجميل و الذي يحب الجمال،
 فما يحدث هنا، في هذه الرقعة التي ضاقت بكل ما هو روح، ليست قيامته حتى نضعف و نقول لا حول و لا قوة، بل قيامة من يكرهون الحياة و الله و الإنسان لرسم لوحة تملىء جيوبهم، و تفرغ أجسادهم من أي روح و دم، و تشبع الحيوان فيهم لينهقوا و ينبحوا و يخوروا حتى النفس الأخير، دلدار يعيش هذه القيامة الإصطناعية، و يعيش حالاتها و كأنه يريد أن يكون شاهداً عليها، فتبدأ رؤيته مع المشهد إلى حد التلاحم، فيلقي روحه بمزاجة ألوانه حتى تأتي أعماله مسكونة بالألم إلى حد اللاوجع، فالسر في عمله هو حقيقته الساخنة، الحقيقة التي بالكاد يقبض عليها حتى لا تغادر تماماً، و لهذا فأعماله ليست محطات عابرة مر فيها دلدار، و لا هي روائح المأساة العالقة به حين مر بها ذات عمر، بحركة أو التي تلاحقه أينما حلّ به ترحاله، فكل شيء عنده ممكن و يحمل قيمه في ذاته بقدر حمله لصراخه الذي هو الجزء الآخر من التاريخ الذي يلفحه كثيراً، فالمشهد مشابه في الداخل و الخارج، لا ضوء شمس تدفئه، و لا هواء يهندس روحه، كل الأمكنة مزدحمة بالعذاب، و كل الشوارع مزينة بالحرائق الذي تبحث عن كل مفصل ليخترق حتى عظامه .
يعزز ديلاور دلدار مناخات صائبة و إن كانت مستفزة كثيراً، و مؤلمة جداً، يعززها لحقول عبث القدر بها حتى باتت بينالات لبيارق يعجز الرب في تعدادها و ماهية ألوانها، فكل بيارق الأرض إستفاقت و جاءت لترفرف فيها، و عليها، ومع ألسنة اللهب و هي تأتي عليها، فدلدار يعيش حالة بصرية تكبر مشاهدها أمام فرشاته لينطقها حتى باتت تروي حكايتها لكل قارىء يقف أمام مساحاتها دون أن يبذل جهداً في فك طلاسمها، حينها يشعر دلدار بالطمأنينة فأعماله باتت تتقن سرد حكاياها بذاتها، من ألفها ليائها، فما أرضعها دلدار من أحاسيس و مشاعر تكفيها السرد كله فمؤثراته فيها متميزة و سرعان ما تظهر على متلقيه و هو يقوم بفعل الوصول فيها، على أساس من فهم حقائقه و أشيائها، فأعماله أقرب إلى بانوراما الوجع، يثير الدهشة و الحيرة و التساؤل، و أبعد من أن تكون إستجابات آنية لمنحى زمني ما، و إذا عرفنا أن دلدار هو إبن عفرين إحدى جراحات البلاد، بل إحدى مهور اللعبة التي لما تنتهي بعد، فلا نستغرب هذا الإفراط في إبراز الحالة المزاجية لديه و التي تعتمد على المكان المحيط به، فيبدو أنه لا يبحث عن إلتقاط حالات ثابتة، بل يستغرق فيها بخصوصية هي أقرب إلى رؤية عامة يتم تقديمها 
 كمستويات لأركان بعيدة تحمل كل خصائص التعبير مصحوبة بالأسى و الزفرات و التنهيدات العميقة .
إن المتأمل هنا في أعمال دلدار سيتجلى ذلك لديه على منحيين، الأول كشف عن الموضوعات في طبيعتها الأساسية و الجوهرية، و الثاني رؤية خصائصها المميزة كاللون و الشكل، الأول يذهب به إلى الطابع الموضوعي لها بمواده الحسية و التي هي حاضرة و مشغولة بالمحافظة على إستقلاليتها الحرة، و مظهرها الخارجي قابلاً للرؤية بوصفه ترددات متناغمة تهتم بما يثير في الإنسان من عمليات تقربه منها دون أي إرتباك، و الثاني يذهب به إلى ما يتطلب منه من الإهتمام بجماليات جديدة و ضرورة تكوينها و تمثيلها من خلال اللون و التعبير، و ذلك تبعاً لإطاراتها المعرفية و إستجاباتها، و تبعاً لتوجهاتها التالية الخاصة المرتبطة إلى حد كبير بإستجابات التلقي و عملياتها، إن كانت مشاعر عنيفة و إنفعالات مخيفة، أو عكسها الشعور بالمتعة و الإرتياح، و في الحالتين لا يمكن إستبعاد العناصر الخيالية في إستحضار كل ذلك، و يبدو أن دلدار يقوم بمخاطرة الغطس في البرك اللونية العنيفة و الصاخبة ساعياً نحو خبرات إدراكية و حسية خاصة و إستكشاف بيئات جديدة تضعه في دائرة الضوء، فبإستعادته لأفق التوقعات في مرحلة ما منها يمكنه من رفع الضخ لمستوى التأويل في مجمل جوانب منتجه، و هذا يؤدي بالضرورة إلى رفع منسوب القراءة لدى متلقيه بوصفه واضعاً يده على مجمل عملياتها التاريخية منها و الإجتماعية، فإشاراته الكثيرة و المندمجة بالذاتي تجعله يسيطر على معيار الجمال الذي يرتفع مع أهمية تكوين علاقات وثيقة و ممتعة بينه و بين عمله من جهة، و بينه و بين المتلقي من جهة ثانية و بين عمله و متلقيه من جهة ثالثة، و حاجته الخاصة لمؤثرات بصرية تدفعه نحو التخيّيل و التوحد مع آفاقه تلك بأسلوب معرفي به يلتقط المعلومات و يستثير الشعور بقدرات مازالت قابلة للتشكيل و التأمل العميق بها .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…