العمامة رمز للهوية الكوردية

كونى ره ش

  انعكست طبيعة كوردستان بتضاريسها الجبلية والسهلية التي يعيشها الكورد بألوانها وسحرها في لباسهم وزيهم، ويميزهم عن باقي سكان الشرق الاوسط، فالجبال والتلال والسهول لا بد أن يكون لها ملابسها المختلفة والمستوحاة من الطبيعة، وهذا ما نراه في الزي الكوردي.. نعم، الملابس هي واحدة من أبرز العوامل الثقافية البصرية في أي مجتمع، ومن ملابس الأفراد يمكن للمرء أن يحدد ثقافتهم والعمامة الكوردية هي واحدة من اهم هذه العوامل البصرية..
   كان لبس العمامة الكوردية (الكوم والكولوز)، لدى الكورد رمز للهوية الكوردية، او كما يقال (تيجان الكورد).. اتذكر، قبل عقود من الزمن، كان معظم اهالي قريتنا (دودا)، يعتمرون العمامة الكوردية على الرأس، هذه العمامة التي يقال لها بالكوردية (كوم وكولوز). والعمامة تسمى (كولوز)، هو ما يلف على طاقية صوفية تسمى (كوم)، عدة لفات سواء كان تحتها طاقية أم لا.. والعمائم الكوردية تتنوع من حيث الألوان والربط من منطقة إلى أخرى ومن عشيرة إلى أخرى.. ومن الذين التقيت بهم وهم يعتمرون الكوم والكولوز العديد من اهالي قريتي ونزير آغا الأومري وحسين آغا اسعد ومحمد جميل سيدا وجميل آغا حاجو ووكريفي محمد عليكا وغيرهم.. والعديد من رجالات عشيرة أومريان في حي قدور بك.. مع الاسف الشديد افل نجم العمائم الكوردية في برية ماردين وما حولها..
  وبصدد عمامة كريفي محمد عليكا الذي كان احد شخصيات عشيرة بوبلانا، وهو من مواليد عام 1922 قرية (قصرا/ سرجخان)، توفي يوم 19/5/2004 في قريته (تل كيف)، كان آخر من يعتمر العمامة الكوردية (كوم وكولوز)، في القامشلي بل وفي الجزيرة. في إحدى المرات، بينما كان ذاهباً من قريته (تل كيف)، الى مدينة عامودا لبعض اعماله، شاهده مدير ناحية عامودا (يوسف طحطوح)، في إحدى شوارعها.. فطلب من رجاله ان يحضروا إليه هذا الرجل المعتمر العمامة الكوردية -إذ كان يرى في كل من يعتمر العمامة الكوردية برزانياً.. يريد دولة كوردية- بعد ان احضروه إليه، طلب منه ان لا يشاهده مرة اخرى في عامودا وهو معتمراً العمامة الكوردية.. بل عليه ان يضع بدلاً عنها العمامة العربية (الشماغ والعقال). فرد عليه كريفي محمد عليكا؛ لم اعد اقدم الى عامودا.. بمعنى لن اخلع عمامتي الكوردية.. وبقي محافظاً على كوم وكولوزه الكوردي لغاية وفاته عام 2004م. 
  عبر تاريخ مدينة عامودا الحديث، دأبت الحكومات السورية بدمشق، على تعيين مدراءها من العنصريين العرب، الذين كانوا يحاربون الوجود الكوردي، وبشكل خاص كانوا من ابناء مدينة دير الزور او درعا.. يومها كان مديرها يوسف طحطوح الديري، الذي كان يحارب الوجود الكوردي، اكثر من كل الذين سبقوه.. وفي عام 1958م، اوقف مدير ناحية الدرباسية، احد المواطنين لأنه لبس العمامة الكوردية على رأسه، و هدده إن لبسها مرة ثانية..
في خريف 1963م، بعد عودة قوات السورية بقيادة فهد الشاعر من محاربة قائد الثورة الكوردية مصطفى البارزاني ومرور سياراتهم بشوارع القامشلي، دهسوا السيد محمود بكي احد شخصيات عشيرة بوبلانا, كونه كان يلبس عمامة مثل عمامة البيشمركة، وبقي اعرجا حتى وفاته. 
  وهنا يحضرني كلمات اغنية (شرفو وره كمى خوه..)، هذه الاغنية التي قيلت في اعراس ولاية ماردين، كرد فعل على منع السلطات الكمالية ارتداء العمامة الكوردية في عام 1928م. وللتذكير، في عام 1930م، بعد اجهاض ثورة آرارات، نشرت جريدة (مليت) التركية صورة رمزية لضريح، على شاهدة الضريح عمامة كوردية ومكتوب على الشاهدة: (هذا ضريح كوردستان الخيالي).
  لاحقاً، حرصت حكومة إقليم كوردستان العراق على تحديد يوم العاشر من كل آذار/ مارس مناسبة لارتداء الملابس الكوردية التقليدية في المدارس والدوائر الرسمية، من أجل إحياء التراث الكوردي.
 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…