د. سناء شعلان: تعدّد الزوجات حاجة، وحل لمشكلة، وليست نمطاً من أنماط اللهو والمتعة

  إعداد الملف: حسين أحمد
اhisen65@hotmail.com

د. سناء شعلان:
– لا زال الرّجل يحاكم المرأة بقانون القبيلة والخطيئة التي هي صفة ذلّ وخزي للمرأة، وصفة رجولة وفحولة للرجل!!!
– المرأة بضعفها وخنوعها واستلابها وانهزامها عاملاً من عوامل اضطهادها.
– يبقى الإسلام هو الأرض الرحبة والعادلة التي تعطي المرأة كلّ الحقوق التي عليها أن تطالب بها بكلّ قوة وشجاعة.
– المرأة العظيمة عبر التاريخ لم تكن امرأة حفلات وصالونات ولاهثة وراء آخر صرعات الموضة.

– الرّجل المرشّح للوقوف إلى جانب المرأة في حربها الإنسانية العادلة هو رجل يؤمن بإنسانتيه التي لا تكتمل دون اكتمال إنسانية المرأة.
      الأســـــــــئلة :

س (1) – ماذا تريد المرأة تحديداً .!؟

د. سناء شعلان: المرأة تريد أن تعامل على أنّها إنسان من الدّرجة الأولى، جنسه أنثى، على أن ترُاعى إنسانيتها وأنوثتها وحاجاتها ومداركها وقدراتها وظروفها ورغباتها، المرأة تريد باختصار أن تتبوّأ المكان الكريم الذي وهبه الله لها في محاذة الرجل ومعه، لا أن تكون جارية له، أو تابعة له، أو منقوصة الحقوق بسبب جنسها، ولا أن تكون عضواً قاصراً وسلبياً، لا تتحقّق إنسانيته إلاّ عبر عباءة الرّجل، المرأة تريد أن تستعيد دورها الإنساني والحضاري الطبيعي، لتكون صنو الرجل وشريكه الحقيقي والوحيد في قيادة الإنسانية نحو مدارج الحضارة والرّقي والسّلام.

س ( 2) -هل هناك من سلب حقاً من حقوق المرأة قهراً ..؟

د. سناء شعلان: طبعاً هناك من سلب حقوق المرأة قهراً وغصباً وظلماً وبهتاناً، المرأة عبر التاريخ الإنساني الطّويل هي أكثر من تعرّض للاضطهاد والظّلم  والقهر والكبت، وغدا من الصّعب أنّ نؤّرخ لتاريخ المرأة دون أن نسّطر تاريخاً مخزياً من ظلمها واضطهادها وتشيئها وتبخيسها وتقزيمها، ويبدو أنّ هذه الجريمة قد تكالبت عليها كثيراً من المعطيات والظّروف، حتى كانت المرأة بضعفها وخنوعها واستلابها وانهزامها عاملاً من عوامل اضطهادها، وإن لم تكن أبداً العامل المهم والحيوي، فالظروف الاقتصادية والأنظمة الاجتماعية والأشكال الدينية والمعطيات السياسية والجغرافية والحضارية كلّها ساهمت بشكلٍ أو بآخر في الهبوط بالمرأة دون مرتبة الرجل ومكانته، وعملت على حرمانها من الكثير من حقوقها بل من جلّها وكلّها في كثير من الأوقات العصيبة.

س (3)- ما هي رؤية المرأة المستقبلية في تنشئة الأجيال .؟

د. سناء شعلان:  المرأة كيان له رؤيته ومداركه وحاجاته وآماله المتباينة والمختلفة وفق معطيات ظروفه وزمنه ومتغيرات حياته ووجوده وأولوياته؛ ولذلك فأولويات المرأة ونظراتها في تنشئة الأجيال تختلف وتتباين، ولكن على المرأة، وهي المعوّل الأوّل عليه في التربية وتوجيه دفّة الأهداف، أن تجعل من العدل والمساواة والحرّية والتحضّر والسّلام والعلم والارتقاء أهدافاً رئيسية ومركزية في خطتها الإنسانيّة في تربية الأجيال، وبخلاف ذلك، سيكون دورها سلبي، وستتعرقل أو تتشوه أو تحيد عن هدفها السّامي مسيرة الأجيال.

س (4) -هل تكتفي المرأة بحقوقها الإنسانية المتاحة بحسب الشريعة الإسلامية .؟

د. سناء شعلان:  هذا  السّؤال يشبه تماماً سؤال هل تكفي أشعّة الشّمس لبعث الدّفء في كوكب الأرض؟
والإجابة عن السّؤال الأوّل بدهية بقدر بدهية إجابة السّؤال الثاني، وكي تتحصّل هذه البدهية عند كلّ مشكّك عليه ابتداءً أن يتدبّر حقوق المرأة في الإسلام، ويتعرّف عليها عبر الإسلام نفسه لا عبر آراء المفترين كي يرى أيّة حقوق وأيّ  رقيّ قد وهب الإسلام المرأة، الحقيقة يجب أن يكون السّؤال: هل ستتمكّن الإنسانية في يوم من أن تهب المرأة حقوقها كما وهبها الإسلام حقوقها؟
والجواب يبقى بالتأكيد رهين الوقائع والمعطيات، ويبقى الإسلام هو الأرض الرحبة والعادلة التي تعطي المرأة كلّ الحقوق التي عليها أن تطالب بها بكلّ قوة وشجاعة، لا أن تبحث عنها بغباء رعناء في أرض الغرباء وديانات الآخرين ودساتير الأعداء.

س (5) – إن هؤلاء الذين يطالبون بحقوق المرأة عليهم أن يجاهروا بالإعلان عن ماهية هذه الحقوق ..؟

د. سناء شعلان:  الأهم من المجاهرة من الآخر، وأعني به الرّجل،ةعلى المرأة أوّلاً أن تحدّد مطالبها، وتنظّمها، ثم تضع آلية وتنتخب أدوات ونساءً ليقمن بدور الرّيادة والتمثيل وتقعيد الحقوق، ورسم خطط الوصول إليها بعيداً عن كلّ الأضواء الحارقة التي هي في حقيقتها ليست أكثر من شرك يضعه الرّجل من أجل استعباد المرأة بأشكال جديدة تحت أغطية التّحرر والفجور وإشباع الرّغبات بكلّ الطّرق البهيمي
ومن أهم أشكال اضطلاع المرأة بهذا الدّور أن تقوم باستبعاد الرّجل الرّجعي الذّكوري السّلطوي الذي بات يعتقد أنّه بذكائه ودهائه يستطيع أن يدجّن المرأة من جديد بسياسة العصا والجزرة عبر لبوس التحضّر الذي يلبسه ليخفي تحته أبويته السّلطوية التي تشتهي استعباد المرأة بكلّ الأشكال والصّور.

س ( 6) -إذا كان هناك من اضطهد المرأة فلاشك أنه الرجل. إذا  كيف للذي اضطهدها “أصلا” أن يطالب لها بالتحرر والاستقلالية..؟

 د. سناء شعلان: الاضطهاد للمرأة ليس تهمة جنسوية تشير بأصابع الاتهام إلى الرّجل في كلّ زمان ومكان، بل هي جريمة لطالما اقترفها الرّجل ليس بحكم جنسه بالضّرورة، بل بحكم الامتيازات التي أعطيت له مكافأة على ذكوته!!! ولذلك لا نعدم أنّ نجد الرّجل في كلّ زمان ومكان يقف إلى جانب المرأة، ويدعو إلى تحريرها، وردّ كافة حقوقها إليها، بقدر ما نجد في المقابل نساء مستلبات يساهمن بحمق عجيب في جريمة اضطهاد المرأة، وحرمانها من حقوقها، بل ومن إنسانيتها في كثير من الأحيان.

س (7) –  أية حقوق (بالمقابل) تقّر بها المرأة للرجل….؟

د. سناء شعلان : يبدو أنّ الرّجل على عكس ما يظّن النّاس لم يستوف وافر حقوقه كما يُعتقد، فلا يزال الرّجل في هذا العالم يعاني من الاضطهاد هو الآخر لأسباب عرقية وسياسية ودينية وجغرافية وتاريخية وأثينية كثيرة، يكاد المقام يضيق بذكرها.
والمرأة إن أدركت هذه الأزمة، وعليها أن تفعل، فهي بكلّ بساطة تقّر للرّجل، وهو شريكها وصنوها ورفيق إنسانيتها، بما تقرّ به لنفسها من حقوق، فكلاهما يستحقّ ويحتاج إلى الحرية والمساواة والسّعادة والفرص المتكافئة  والسّلام والحبّ والتقدير.

س (8)- هل أن لحقوق المرأة وتحررها من صلة جوهرية بقضايا مثل :الأزياء والحفلات والسهرات والماكياج وغيرها ..

 د. سناء شعلان: هذه القضية شخصية للغاية، وذاتية، يجب أن لا تُقتحم أو تُطرق، مادامت حرّية المرأة في هذا الشأن لم تصبح نوعاً من التعهير، وهي يجب أن تنحّى عن النقاش بنفس القوّة التي يصمّم البعض من المشكوك في أهدافهم وإخلاصهم ونواياهم في طرحها، فمن المريب أن يصمّم البعض على أن يجعل هذه القضية هي مركز حريّة المرأة، وجوهر تفعيل إنسانيتها، علماً بأنّ هذه القضية شكلية تماماً، ولا تشكّل من بعيد أو قريب أداة للحرّية.
وللمرأة أن تحتار شكل عنايتها بإنسانيتها كامرأة دون أيّ تدخّل أو إملاء أو اقتراح، فالمرأة العظيمة عبر التاريخ لم تكن امرأة حفلات وصالونات ولاهثة وراء آخر صرعات الموضة، بل كانت امرأة متعلّمة سامية الأخلاق، عظيمة الإرادة والأهداف والشكيمة.

س (9)-  من عجب العجائب أن المرأة لا تطالب بحق من حقوقها ولكن الذي يطالب لها بالتحرر والاستقلالية هو الرجل وأي رجل أنه: رجلاً لا يريد لها إلا أن تتخلى عن أجمل ما حباها الله من الطيبات.

د. سناء شعلان:   العجب الحقيقي هو أن يعدّ هذا النّوع من الرّجل هو مطالب بحقوق المرأة، بل هو صورة كلاسيكية تراثية مشوهة لا تختلف عن صورة الرّجل المتحّضر المزعوم الذي يخفي خلف قناع تحرّره المزعوم رجلاً سلطوياً حداثياً يريد أن يخدع المرأة من جديد، بإعطاء اسم وشكل جديد لعبوديتها، فيعطيها حريّة الجسد ليعهّرها، ويعطيها حرّية الخيار ليضيّعها، ويعطيها حرّية العمل والمساواة ليستغلّها ويخدّمها. هذان الصنفان من الرّجال هما وجهان قاتمان لعملة واحدة تكرّس عبودية المرأة.
الرّجل المرشّح للوقوف إلى جانب المرأة في حربها الإنسانية العادلة هو رجل يؤمن بإنسانتيه التي لا تكتمل دون اكتمال إنسانية المرأة، ويجعل من موروثه الديني والحضاري والفكري مرجعية داعمة ومشكّلة لأدواته في سبيل حربه المقدّسة إلى جانب المرأة في مأزقها الإنساني الخطير.

س (10) – لا ريب أن المرأة حصلت على حقوقها الاجتماعية – الوظيفية- وما يتعلق بإبداء الآراء والأفكار, ولقد حصلت أيضا على حقوقها التعليمية سواء في التدريس أو الإدارة أو المناصب الوزارية أو حق الترشيح في الانتخابات سواء أكانت في البلدية أو البرلمانية أو الرئاسية, وهي في أمان في كنف القانون والشريعة… بعد كل هذا ماذا تريد المرأة من الرجل….!؟

د. سناء شعلان:  أعتقد أنّ هذا الحكم يحتاج إلى إعادة نظر، فإن كان المقصود به أنّ المرأة قد نالت بعضاً من حقوقها بعد كفاح مرير وحرمان طويل، فهذا صحيح، وإن كان المقصود به أنّ المرأة قد أثبت أهليتها وقدرتها في المهمات التي أُنتزعت انتزاعاً مهمة الاضطلاع بها، فهذا صحيح أيضاً، أمّا إن كان المقصود هو أنّ المرأة قد نالت غاية ما تريد وتتمنّى، وقد آن لها أن تركن إلى السكون، فهذا غير صحيح، فالمرأة في المجمل في هذا العالم لا تزال منقوصة الحقوق بشكل أو آخر، ولا تزال حتى في عقر معاقل الحرية المزعومة تتعرّض لأبشع أنواع الاستغلال وأقذرها، لذلك يبدو أنّ الحرب والرحلة لا تزالان طويلتين أمام المرأة. ومن المبكّر للغاية أن نحكم على هذه التجربة الاستثنائية.

س (11) – هل فكرت المرأة ما أصاب الناس في العالم من الإمراض, والويلات, وغير ذلك من أسبابٍ إلا من تلك الحرية العمياء التي تتشبث بها المرأة أو من يردون لها ان تفعل ذلك.؟؟

د. سناء شعلان:  لماذا لا نقول إنّ الكثير من ويلات العالم وتحطّم بنيانه ما هي إلاّ بسبب الرّجل الشيطان السّلطوي الذي استبدل أسر المرأة واستعبادها بآخر، لا يقلّ عن الأوّل قسوة وانتهاكاً، بل فاقه في كثير من الشرور؟ والمرأة هنا دون غيرها المعوّل عليها في أن ترفض هذه الأشكال من التسليع والتبخيس والتشيء والتعهير، الذي هبطتْ بها لتكون لحماً فاسداً أو جسداً عارياً يوضع على السّلع الاستهلاكية الرّخيصة الكاسدة لترويجها.

س (12) – هل المرأة التي تسقط بإرادتها ورغباتها في حبائل الرجل تبقي لنفسها, شيئاً من عزة النفس ..؟

د. سناء شعلان:  لا زال الرّجل يحاكم المرأة بقانون القبيلة والخطيئة التي هي صفة ذلّ وخزي للمرأة، وصفة رجولة وفحولة للرجل!!! أما آن الأوان أن تسمّى الأشياء بأسمائها الحقيقية: مثل الضحية، الخديعة، الاستغلال، العقاب؟؟؟ وأن تكال الأشياء بنفس المكيال؟
يبدو أنّ الوقت لا زال بعيداً عن هذه الأفكار الطوبائيّة، ومادام الوضع كذلك، فعلى المرأة أن تستيقظ من غفلتها، وتعمل على بناء ذاتها ووعيها، وترفض بقوة وحزم أن تلعب دور الضحية؛ لما في ذلك الدّور من مهانة ووضاعة لا تليق أبداً بها ولا بإنسانيتها ولا بدورها الحضاري الخطير.

س ( 13)-  قضية تعدد الزوجات في الإسلام والتي باتت مدعاة نقداً وتحامل كبيرين هل فكروا هؤلاء بشروط تعدد الزوجات في الإسلام ولعل من ابرز شروطها العدل والمساواة. فان كان قضية قد استوفت العدالة فأي ضيرا في هذا.. إلا أن الإسلام يرفض الزنا بكل إشكالها وأنواعها حفاظا على الفرد وصحة الإنسان وتماسك الأسرة ضمن المجتمع. بالمقارنة لو عدنا إلى قانون الزوجات في الغرب نرى إنه لا يحق للفرد الا زوجة واحدة فقط .. ولكن يجاز له باقتران بأكثر من واحدة تحت مسمى (بوي فريند و كيرل فريند) أي (صديقات الزوج و أصدقاء الزوجة) فهؤلاء لهم في كل يوم ان يغيروا بين هذا وذاك ..؟!

د. سناء شعلان: يكون مغفلاً مرثياً لحاله من يعتقد للحظة واحدة بأنّ الغرب يهاجم تعدّد الزوجات في الإسلام من أجل حرّية المرأة، ولو كان الأمر كذلك، لقدّم لها البديل الإنساني العادل بدل الحرمان غير الإنساني أو السّقوط في غياهب الخطيئة والّزنا والضّياع وأولاد الحرام واللقطاء، ولاستطاع أن يقمع تلك الحركات التي تصدح يوماً بعد آخر في الغرب نفسه، بل وفي بعض الطوائف المسيحية المتشدّدة مطالبة بتشريع تعدّد الزوجات لما تقضيه الظروف.
 تعدّد الزوجات حاجة، وحل لمشكلة، وليست نمطاً من أنماط اللهو والمتعة، بدليل ربط مشروعيته بالعدل والمساواة ، وهو الحلّ الوحيد لمشاكل كثيرة، الغرب نفسه عجز عن إيجاد الحلّ لها، ولم يستطع أن يقدّم لها حلول سوى الّزنا والحرمان.
أمّا الإسلام فكان جرئياً وحازماً في وضع حلّ لهذه المشكلة، لا الرفاهية كما يعتقد الساذجون، بدليل أنّ المسلم في الغالب يكتفي بزوجة واحدة، إلاّ من يضطره ظرف ما إلى الزّواج بأخرى.
الغرب بكلّ بساطة ووضوح يحاول أنّ ينفذ إلينا من ثغور مزعومة، ولو كان المسلمون رجالاً ونساء مسلحين بالعلم المطلوب والوعي الصحيح والتفقّه بدينهم لهان عليهم أن يردوا على هذه الدعاوي المريضة، ولسهل عليهم أن لا يرفعوها من أرضها، وأن يرسلوها إلى المكان الذي تستحقه، وهو مزبلة التاريخ!!!

د.سناء  شعلان في سطور
1 – سناء كامل أحمد شعلان.
2 – أردنيّة الجنسيّة
 3- الدّيانة مسلمة.
4 – هاتف خلوي (5336609/079)
     البريد الإلكتروني: selenapollo@hotmail.com
5 – العنوان البريدي: المملكة الأردنيّة الهاشميّة، عمّان الرّمز البريدي: (11942)، ص.ب (13186).
6- رابط أعمالي بالشراكة مع الفنان محمد الغانم:
الجزء الأوّل:         groups.google.com/group/Sana-Shalan            
الجزء الثاني:    http://groups.google.com/group/SanaShalan-Part2
 7-رابط أعمالي بالشراكة مع الفنان محمد الغانم على موقع أعمال عالمي:     
http://www.4shared.com/dir/6375305/e8b0be3/sharing.html

الشهادات العلمية:
1- حاصلة على درجة الدّكتوراه في اللّغة العربيّة من الجامعة الأردنيّة بتقدير امتياز عام 2006. .
2-  حاصلة على درجة الماجستير في الأدب الحديث من الجامعة الأردنيّة بتقدير امتياز عام  2003.
3- حاصلة على درجة البكالوريوس في اللّغة العربيّة من جامعة اليرموك بتقدير امتياز  عام 1998.
العضويات الأدبية والثقافية:
1- عضو في رابطة الكتّاب الأردنيّين.
2 – عضو في  اتّحاد الكتّاب العرب.
3- عضو  في أسرة أدباء المستقبل.
4- عضو في ملتقى الكرك الثقافي.
 5- عضو في النّادي الثّقافي في الجامعة الأردنيّة.
6-عضو  فخري في دار ناجي نعمان للثقافة.
7- عضو في دارة المشرق للفكر والثقافة.
8- عضو في رابطة الأدباء العرب.
9- عضو شرف فخري في المركز المتوسطي للدراسات والأبحاث.
10-عضو في جمعية المترجمين واللغويين العرب” واتا”.
الوظائف التي شغلتها:
    1- دكتورة في الجامعة الأردنية- مركز اللغات .
    2- محاضر متفرغ لتدريس العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الأردنيةـ مركز اللغات.
2- محاضر غير متفرّغ في الجامعة الأردنيّة – مركز اللّغات .
3- محاضر غير متفرّغ في قسم اللّغة العربيّة – الجامعة الأردنيّة.
4- معلمة للغة العربية للمراحل  الأساسية العليا لمدة سبع سنوات.
5- معلمة للدراما الهادفة للطلبة الموهوبين لمدة أربع سنوات.
6- مراسلة لمجلة الجسرة الثقافية في قطر.
    7- عضو هيئة استشارية في مجلة الجسرة الثقافية.
   8 – عضو هيئة إدارية في دارة المشرق للفكر والثقافة.
   9-  محكّمة لعديد من المسابقات الإبداعية و الثقافية.
   10- عضو في الهيئة العلمية الاستشارية لملتقى السّرد المغاربي- قسم الأدب العربي، جامعة سكيكدة، الجزائر.
    11- لها عامود أسبوعي ثابت في صحيفة الدستور الأردنية.
    12- لها عامود أسبوعي ثابت في صحيفة أبعاد متوسطية المغربية.
الجوائز الأدبية والإبداعية التي حقّقتها:
   1- جائزة جمعية الثقافة والفنون / وزارة الثقافة في جدة /  السعودية في دورتها للعام 2008 للمسرج بالجائزة الأولى عن مسرحية” دعوة على العشاء” للعام 2008.
  2- جائزة مجلة ملامح ثقافية للعام 2008 في حقل المجموعة القصصية المخطوطة عن مجموعة” عام النّمل” للعام 2008.
 3- جائزة مجلة سيدتي لكتابة أفضل رسالة حبّ، الجائزة الأولى عن رسالة بعنوان” بسم حبّي لكَ ” للعام 2008.
  4-جائزة أنجال هزّاع آل نهيان لأدب الأطفال /حقل قصة الأطفال في دورتها العاشرة عن قصة “صاحب القلب الذهبي” للعام 2007.
 5- جائزة الحارث بن عمير الأزدي للإبداع في دورتها السادسة بالجائزة الأولى في حقل القصة القصيرة عن قصة” حكاية لكلّ الحكايا” للعام 2007م.
 6- جائزة جامعة الهاشمية لكتابة النص المسرحي،الجائزة الأولى  عن المسرحية المخطوطة ” يُحكى أنّ” للعام 2007،
7- جائزة  الكاتب الشّاب/مؤسسة عبد المحسن قطان، الجائزة الأولى عن المجموعة القصصية ” عينا خضر” للعام 2006.
8- جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي  في دورتها الثالثة بالجائزة الأولى عن أحسن نص مسرحي عن مسرحية “ضيوف المساء” للعام 2006.
9- جائزة جمعية مكافحة إطلاق العيارات النارية بالجائزة الأولى عن قصة “رسالة عاجلة” للعام 2006م.
18- جائزة الشارقة للإبداع العربي عن مجموعتها القصصية “الكابوس”، المركز الأول للعام 2006.  
11- جائزة دار ناجي نعمان للثقافة عن السيرة الغيرية للأطفال بعنوان (زرياب) للعام 2006.
12- جائزة الجامعة الأردنية  بالمركز الأول بلقب مسرحي الجامعة عن أحسن نص مسرحي(ستة في سرداب) للعام 2006.
13- جائزة ساقية الصاوي في القصة القصيرة  عن قصتها” الغرفة الخلفية” للعام 2006.
14- جائزة البجراوية لأحسن بحث علمي للعام 2005 عن بحث بعنوان “مقاربة بين رسالة الغفران للمعرّي والكوميديا الإلهية لدانتي”.
15- درع رئيس الجامعة الأردنية للطالب المميز أكاديمياً وإبداعياً للعام 2005.
16- جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي في دورتها الثانية عن المجموعة القصصية “أرض الحكايا” للعام 2005.
17- جائزة الدكتورة سعاد الصباح في القصة القصيرة عن مجموعتها القصصية “احكِ لي حكاية” للعام 2005.
18- جائزة الدولة للإبداع الشبابي في القصة القصيرة للعام 2005.
19- جائزة لقب قاصة الجامعات الأردنية عن قصة “حكاية” للعام 2005.
20- جائزة المسابقة الثقافية + الدرع الثقافي لرئيس الجامعة للعام 2005.
21- جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي عن رواية “السقوط في الشمس” للعام 2005.
22- جائزة أدباء المستقبل عن قصة “سداسية الحرمان” للعام 2005.
23- جائزة رابطة الأدب الإسلامي للقصة القصيرة عن قصة ” عينا خضر” للعام 2005.
24- جائزة + لقب الجامعة الأردنية في حقول القصة القصيرة، الخاطرة، نهاية قصة للعام 2004.
25- جائزة قسم اللغة العربية / الجامعة الأدرنية في القصة القصيرة عن قصة “كرنفال الأحزان” للعام 2004.
26- جائزة الدولة للإبداع الشبابي في القصة القصيرة للعام 2004.
27-جائزة أدباء المستقبل للقصة القصيرة  عن قصة “احكِ لي حكاية” للعام 2001.
المؤتمرات:
1- مؤتمر “السّرد العربي المعاصر في مشهد العالمية”، مشاركة بورقة عمل، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة للعام 2006.
1-      مؤتمر “المرأة المبدعة” للعام 2005، السودان، اتحاد المرأة السودانية.
2-      مؤتمر “المشهد الروائي في الأردن على مشارف القرن الحادي عشر: ورقة عمل” 2004، جامعة آل البيت.
تأليف مسرحيات وإخراج:
1-     تأليف وإخراج مسرحية ” الأمير السعيد”، مسرحية أطفال،2000.
2-     تأليف وإخراج مسرحية “أرض القواعد”،  مسرحية تعليمية هادفة، 2000.
3-     تأليف وإخراج مسرحية من غير واسطة، مسرحية كوميدية هادفة، 2000.
4-     تأليف وإخراج مسرحية “العروس المثالية”، مسرحية كوميدية هادفة، 2002.
5-     تأليف وإخراج مسرحية “عيسى بن هشام مرة أخرى”، مسرحية تعليمية، 2002.
6-     إعادة تأليف وسيناريو وإخراج مسرحية “المقامة المضيرية” ، مسرحية تعليمية، 2003.
7-     تـأليف مسرحية “6 في سرداب”، 2006.
الإنتاجات الأدبيّة المطبوعة:
1-الكتب النقدية المخصّصة:
1 – كتاب نقدي بعنوان “السّرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة والقصيرة في الأردن1970-2002م” من إصدارات وزارة الثقافة الأردنية 2004م.
2- طبعة ثانية من كتاب” السّرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة والقصيرة في الأردن1970-2002م،  2006صادر عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.
3- كتاب نقدي بعنوان” الأسطورة في روايات نجيب محفوظ” 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.
2-الكتب:
1-كتاب بعنوان “دور جلالة الملك في مكافحة الإرهاب:تفجيرات عمان في قصص” صادر عن دار الخليج-عمان 2006م..
3-الانتاجات الإبداعية:
1 – رواية بعنوان “السّقوط في الشّمس”، 2004م، صادرة عن أمانة عمان الكبرى.
2- طبعة ثانية من رواية “السقوط في الشمس”، 2006، صادرة عن دار الوراق-عمان.
3 –  مجموعة قصصيّة بعنوان “الجدار الزجاجي” صادرة عن عمادة البحث العلمي-الجامعة الأردنية2005م.
4- مجموعة قصصية بعنوان “قافلة العطش”، 2006، صادرة عن أمانة عمان الكبرى.
5- مجموعة قصصية بعنوان “الكابوس” صادرة عن أمانة جائزة الشارقة للإبداع العربية للعام 2006.
6- مجموعة قصصية بعنوان” الهروب إلى آخر الدنيا” 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.
7- مجموعة قصصية بعنوان” مذكرات رضيعة” 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.
8- مجموعة قصصية بعنوان ” ناسك الصومعة”  2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.
9- مجموعة قصصية بعنوان ” مقامات الاحتراق”  2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.
10- مجموعة قصصية بعنوان ” أرض الحكايا”  2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.
11- مجموعة قصصية بعنوان ” رسالة إلى الإله” 2008، صادرة عن دار الآداب اللبنانية بدعم من مؤسسة قطان.
13 – مجموعة من القصص والدّراسات والمقالات في الصّحافة الأردنيّة والعربيّة.
  4- الانتاجات الإبداعية للأطفال:
 1- قصة للأطفال بعنوان ” العزِّ بن عبد السّلام: سلطان العلماء وبائع الملوك” 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.
2- قصة للأطفال بعنوان ” عبّاس بن فرناس:حكيم الأندلس” 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.
3- قصة للأطفال بعنوان ” زرياب: معلّم الناس والمروءة” 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.
4- قصة للاطفال بعنوان ” صاحب القلب الذهبي” 2007م، صادرة عن مؤسسة جائزة أنجال هزّاع بن زايد آل نهيان لأدب الطفل.
5 – قصة للأطفال بعنوان ” هارون الرشيد: الخليفة المجاهد ” 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.
6 – قصة للأطفال بعنوان ”  الخليل بن أحمد الفراهيدي:أبو العروض والنحو العربي” 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.
7 – قصة للأطفال بعنوان ” ابن تيمية: شيخ الإسلام ومحيي السّنّة ” 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.

8 – قصة للأطفال بعنوان ” الليث بن سعد: الإمام المتصدّق ” 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.

1- حاصلة على درجة الدّكتوراه في اللّغة العربيّة من الجامعة الأردنيّة بتقدير امتياز عام 2006. .2-  حاصلة على درجة الماجستير في الأدب الحديث من الجامعة الأردنيّة بتقدير امتياز عام  2003.3- حاصلة على درجة البكالوريوس في اللّغة العربيّة من جامعة اليرموك بتقدير امتياز  عام 1998.1- عضو في رابطة الكتّاب الأردنيّين.2 – عضو في  اتّحاد الكتّاب العرب.3- عضو  في أسرة أدباء المستقبل.4- عضو في ملتقى الكرك الثقافي. 5- عضو في النّادي الثّقافي في الجامعة الأردنيّة.6-عضو  فخري في دار ناجي نعمان للثقافة.7- عضو في دارة المشرق للفكر والثقافة.8- عضو في رابطة الأدباء العرب.9- عضو شرف فخري في المركز المتوسطي للدراسات والأبحاث.10-عضو في جمعية المترجمين واللغويين العرب” واتا”.    1- دكتورة في الجامعة الأردنية- مركز اللغات .    2- محاضر متفرغ لتدريس العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الأردنيةـ مركز اللغات.2- محاضر غير متفرّغ في الجامعة الأردنيّة – مركز اللّغات .3- محاضر غير متفرّغ في قسم اللّغة العربيّة – الجامعة الأردنيّة.4- معلمة للغة العربية للمراحل  الأساسية العليا لمدة سبع سنوات.5- معلمة للدراما الهادفة للطلبة الموهوبين لمدة أربع سنوات.6- مراسلة لمجلة الجسرة الثقافية في قطر.    7- عضو هيئة استشارية في مجلة الجسرة الثقافية.   8 – عضو هيئة إدارية في دارة المشرق للفكر والثقافة.   9-  محكّمة لعديد من المسابقات الإبداعية و الثقافية.   10- عضو في الهيئة العلمية الاستشارية لملتقى السّرد المغاربي- قسم الأدب العربي، جامعة سكيكدة، الجزائر.    12- لها عامود أسبوعي ثابت في صحيفة أبعاد متوسطية المغربية.   1- جائزة جمعية الثقافة والفنون / وزارة الثقافة في جدة /  السعودية في دورتها للعام 2008 للمسرج بالجائزة الأولى عن مسرحية” دعوة على العشاء” للعام 2008.  2- جائزة مجلة ملامح ثقافية للعام 2008 في حقل المجموعة القصصية المخطوطة عن مجموعة” عام النّمل” للعام 2008. 3- جائزة مجلة سيدتي لكتابة أفضل رسالة حبّ، الجائزة الأولى عن رسالة بعنوان” بسم حبّي لكَ ” للعام 2008.  4-جائزة أنجال هزّاع آل نهيان لأدب الأطفال /حقل قصة الأطفال في دورتها العاشرة عن قصة “صاحب القلب الذهبي” للعام 2007. 5- جائزة الحارث بن عمير الأزدي للإبداع في دورتها السادسة بالجائزة الأولى في حقل القصة القصيرة عن قصة” حكاية لكلّ الحكايا” للعام 2007م.  6- جائزة جامعة الهاشمية لكتابة النص المسرحي،الجائزة الأولى  عن المسرحية المخطوطة ” يُحكى أنّ” للعام 2007،7- جائزة  الكاتب الشّاب/مؤسسة عبد المحسن قطان، الجائزة الأولى عن المجموعة القصصية ” عينا خضر” للعام 2006.8- جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي  في دورتها الثالثة بالجائزة الأولى عن أحسن نص مسرحي عن مسرحية “ضيوف المساء” للعام 2006.9- جائزة جمعية مكافحة إطلاق العيارات النارية بالجائزة الأولى عن قصة “رسالة عاجلة” للعام 2006م.18- جائزة الشارقة للإبداع العربي عن مجموعتها القصصية “الكابوس”، المركز الأول للعام 2006.   11- جائزة دار ناجي نعمان للثقافة عن السيرة الغيرية للأطفال بعنوان (زرياب) للعام 2006.12- جائزة الجامعة الأردنية  بالمركز الأول بلقب مسرحي الجامعة عن أحسن نص مسرحي(ستة في سرداب) للعام 2006.13- جائزة ساقية الصاوي في القصة القصيرة  عن قصتها” الغرفة الخلفية” للعام 2006.14- جائزة البجراوية لأحسن بحث علمي للعام 2005 عن بحث بعنوان “مقاربة بين رسالة الغفران للمعرّي والكوميديا الإلهية لدانتي”.15- درع رئيس الجامعة الأردنية للطالب المميز أكاديمياً وإبداعياً للعام 2005.16- جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي في دورتها الثانية عن المجموعة القصصية “أرض الحكايا” للعام 2005.17- جائزة الدكتورة سعاد الصباح في القصة القصيرة عن مجموعتها القصصية “احكِ لي حكاية” للعام 2005.18- جائزة الدولة للإبداع الشبابي في القصة القصيرة للعام 2005.19- جائزة لقب قاصة الجامعات الأردنية عن قصة “حكاية” للعام 2005.20- جائزة المسابقة الثقافية + الدرع الثقافي لرئيس الجامعة للعام 2005.21- جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي عن رواية “السقوط في الشمس” للعام 2005.22- جائزة أدباء المستقبل عن قصة “سداسية الحرمان” للعام 2005.23- جائزة رابطة الأدب الإسلامي للقصة القصيرة عن قصة ” عينا خضر” للعام 2005.24- جائزة + لقب الجامعة الأردنية في حقول القصة القصيرة، الخاطرة، نهاية قصة للعام 2004.25- جائزة قسم اللغة العربية / الجامعة الأدرنية في القصة القصيرة عن قصة “كرنفال الأحزان” للعام 2004.26- جائزة الدولة للإبداع الشبابي في القصة القصيرة للعام 2004.27-جائزة أدباء المستقبل للقصة القصيرة  عن قصة “احكِ لي حكاية” للعام 2001. 1- مؤتمر “السّرد العربي المعاصر في مشهد العالمية”، مشاركة بورقة عمل، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة للعام 2006.1-      مؤتمر “المرأة المبدعة” للعام 2005، السودان، اتحاد المرأة السودانية.2-      مؤتمر “المشهد الروائي في الأردن على مشارف القرن الحادي عشر: ورقة عمل” 2004، جامعة آل البيت.1-     تأليف وإخراج مسرحية ” الأمير السعيد”، مسرحية أطفال،2000.2-     تأليف وإخراج مسرحية “أرض القواعد”،  مسرحية تعليمية هادفة، 2000.3-     تأليف وإخراج مسرحية من غير واسطة، مسرحية كوميدية هادفة، 2000.4-     تأليف وإخراج مسرحية “العروس المثالية”، مسرحية كوميدية هادفة، 2002.5-     تأليف وإخراج مسرحية “عيسى بن هشام مرة أخرى”، مسرحية تعليمية، 2002.6-     إعادة تأليف وسيناريو وإخراج مسرحية “المقامة المضيرية” ، مسرحية تعليمية، 2003.7-     تـأليف مسرحية “6 في سرداب”، 2006.1 – كتاب نقدي بعنوان “السّرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة والقصيرة في الأردن1970-2002م” من إصدارات وزارة الثقافة الأردنية 2004م.2- طبعة ثانية من كتاب” السّرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة والقصيرة في الأردن1970-2002م،  2006صادر عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.3- كتاب نقدي بعنوان” الأسطورة في روايات نجيب محفوظ” 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.1-كتاب بعنوان “دور جلالة الملك في مكافحة الإرهاب:تفجيرات عمان في قصص” صادر عن دار الخليج-عمان 2006م..1 – رواية بعنوان “السّقوط في الشّمس”، 2004م، صادرة عن أمانة عمان الكبرى.2- طبعة ثانية من رواية “السقوط في الشمس”، 2006، صادرة عن دار الوراق-عمان.3 –  مجموعة قصصيّة بعنوان “الجدار الزجاجي” صادرة عن عمادة البحث العلمي-الجامعة الأردنية2005م.4- مجموعة قصصية بعنوان “قافلة العطش”، 2006، صادرة عن أمانة عمان الكبرى.5- مجموعة قصصية بعنوان “الكابوس” صادرة عن أمانة جائزة الشارقة للإبداع العربية للعام 2006.6- مجموعة قصصية بعنوان” الهروب إلى آخر الدنيا” 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.7- مجموعة قصصية بعنوان” مذكرات رضيعة” 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.8- مجموعة قصصية بعنوان ” ناسك الصومعة”  2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.9- مجموعة قصصية بعنوان ” مقامات الاحتراق”  2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.10- مجموعة قصصية بعنوان ” أرض الحكايا”  2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.11- مجموعة قصصية بعنوان ” رسالة إلى الإله” 2008، صادرة عن دار الآداب اللبنانية بدعم من مؤسسة قطان.13 – مجموعة من القصص والدّراسات والمقالات في الصّحافة الأردنيّة والعربيّة. 1- قصة للأطفال بعنوان ” العزِّ بن عبد السّلام: سلطان العلماء وبائع الملوك” 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر. 2- قصة للأطفال بعنوان ” عبّاس بن فرناس:حكيم الأندلس” 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر. 3- قصة للأطفال بعنوان ” زرياب: معلّم الناس والمروءة” 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر. 4- قصة للاطفال بعنوان ” صاحب القلب الذهبي” 2007م، صادرة عن مؤسسة جائزة أنجال هزّاع بن زايد آل نهيان لأدب الطفل.5 – قصة للأطفال بعنوان ” هارون الرشيد: الخليفة المجاهد ” 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.6 – قصة للأطفال بعنوان ”  الخليل بن أحمد الفراهيدي:أبو العروض والنحو العربي” 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.7 – قصة للأطفال بعنوان ” ابن تيمية: شيخ الإسلام ومحيي السّنّة ” 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.

1 – سناء كامل أحمد شعلان.2 – أردنيّة الجنسيّة  3- الدّيانة مسلمة.4 – هاتف خلوي (5336609/079)      البريد الإلكتروني: selenapollo@hotmail.com5 – العنوان البريدي: المملكة الأردنيّة الهاشميّة، عمّان الرّمز البريدي: (11942)، ص.ب (13186). 6- رابط أعمالي بالشراكة مع الفنان محمد الغانم: الجزء الأوّل:         groups.google.com/group/Sana-Shalan            الجزء الثاني:     7-رابط أعمالي بالشراكة مع الفنان محمد الغانم على موقع أعمال عالمي:     1- حاصلة على درجة الدّكتوراه في اللّغة العربيّة من الجامعة الأردنيّة بتقدير امتياز عام 2006. .2-  حاصلة على درجة الماجستير في الأدب الحديث من الجامعة الأردنيّة بتقدير امتياز عام  2003.3- حاصلة على درجة البكالوريوس في اللّغة العربيّة من جامعة اليرموك بتقدير امتياز  عام 1998.1- عضو في رابطة الكتّاب الأردنيّين.2 – عضو في  اتّحاد الكتّاب العرب.3- عضو  في أسرة أدباء المستقبل.4- عضو في ملتقى الكرك الثقافي. 5- عضو في النّادي الثّقافي في الجامعة الأردنيّة.6-عضو  فخري في دار ناجي نعمان للثقافة.7- عضو في دارة المشرق للفكر والثقافة.8- عضو في رابطة الأدباء العرب.9- عضو شرف فخري في المركز المتوسطي للدراسات والأبحاث.10-عضو في جمعية المترجمين واللغويين العرب” واتا”.    1- دكتورة في الجامعة الأردنية- مركز اللغات .    2- محاضر متفرغ لتدريس العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الأردنيةـ مركز اللغات.2- محاضر غير متفرّغ في الجامعة الأردنيّة – مركز اللّغات .3- محاضر غير متفرّغ في قسم اللّغة العربيّة – الجامعة الأردنيّة.4- معلمة للغة العربية للمراحل  الأساسية العليا لمدة سبع سنوات.5- معلمة للدراما الهادفة للطلبة الموهوبين لمدة أربع سنوات.6- مراسلة لمجلة الجسرة الثقافية في قطر.    7- عضو هيئة استشارية في مجلة الجسرة الثقافية.   8 – عضو هيئة إدارية في دارة المشرق للفكر والثقافة.   9-  محكّمة لعديد من المسابقات الإبداعية و الثقافية.   10- عضو في الهيئة العلمية الاستشارية لملتقى السّرد المغاربي- قسم الأدب العربي، جامعة سكيكدة، الجزائر.    12- لها عامود أسبوعي ثابت في صحيفة أبعاد متوسطية المغربية.   1- جائزة جمعية الثقافة والفنون / وزارة الثقافة في جدة /  السعودية في دورتها للعام 2008 للمسرج بالجائزة الأولى عن مسرحية” دعوة على العشاء” للعام 2008.  2- جائزة مجلة ملامح ثقافية للعام 2008 في حقل المجموعة القصصية المخطوطة عن مجموعة” عام النّمل” للعام 2008. 3- جائزة مجلة سيدتي لكتابة أفضل رسالة حبّ، الجائزة الأولى عن رسالة بعنوان” بسم حبّي لكَ ” للعام 2008.  4-جائزة أنجال هزّاع آل نهيان لأدب الأطفال /حقل قصة الأطفال في دورتها العاشرة عن قصة “صاحب القلب الذهبي” للعام 2007. 5- جائزة الحارث بن عمير الأزدي للإبداع في دورتها السادسة بالجائزة الأولى في حقل القصة القصيرة عن قصة” حكاية لكلّ الحكايا” للعام 2007م.  6- جائزة جامعة الهاشمية لكتابة النص المسرحي،الجائزة الأولى  عن المسرحية المخطوطة ” يُحكى أنّ” للعام 2007،7- جائزة  الكاتب الشّاب/مؤسسة عبد المحسن قطان، الجائزة الأولى عن المجموعة القصصية ” عينا خضر” للعام 2006.8- جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي  في دورتها الثالثة بالجائزة الأولى عن أحسن نص مسرحي عن مسرحية “ضيوف المساء” للعام 2006.9- جائزة جمعية مكافحة إطلاق العيارات النارية بالجائزة الأولى عن قصة “رسالة عاجلة” للعام 2006م.18- جائزة الشارقة للإبداع العربي عن مجموعتها القصصية “الكابوس”، المركز الأول للعام 2006.   11- جائزة دار ناجي نعمان للثقافة عن السيرة الغيرية للأطفال بعنوان (زرياب) للعام 2006.12- جائزة الجامعة الأردنية  بالمركز الأول بلقب مسرحي الجامعة عن أحسن نص مسرحي(ستة في سرداب) للعام 2006.13- جائزة ساقية الصاوي في القصة القصيرة  عن قصتها” الغرفة الخلفية” للعام 2006.14- جائزة البجراوية لأحسن بحث علمي للعام 2005 عن بحث بعنوان “مقاربة بين رسالة الغفران للمعرّي والكوميديا الإلهية لدانتي”.15- درع رئيس الجامعة الأردنية للطالب المميز أكاديمياً وإبداعياً للعام 2005.16- جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي في دورتها الثانية عن المجموعة القصصية “أرض الحكايا” للعام 2005.17- جائزة الدكتورة سعاد الصباح في القصة القصيرة عن مجموعتها القصصية “احكِ لي حكاية” للعام 2005.18- جائزة الدولة للإبداع الشبابي في القصة القصيرة للعام 2005.19- جائزة لقب قاصة الجامعات الأردنية عن قصة “حكاية” للعام 2005.20- جائزة المسابقة الثقافية + الدرع الثقافي لرئيس الجامعة للعام 2005.21- جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي عن رواية “السقوط في الشمس” للعام 2005.22- جائزة أدباء المستقبل عن قصة “سداسية الحرمان” للعام 2005.23- جائزة رابطة الأدب الإسلامي للقصة القصيرة عن قصة ” عينا خضر” للعام 2005.24- جائزة + لقب الجامعة الأردنية في حقول القصة القصيرة، الخاطرة، نهاية قصة للعام 2004.25- جائزة قسم اللغة العربية / الجامعة الأدرنية في القصة القصيرة عن قصة “كرنفال الأحزان” للعام 2004.26- جائزة الدولة للإبداع الشبابي في القصة القصيرة للعام 2004.27-جائزة أدباء المستقبل للقصة القصيرة  عن قصة “احكِ لي حكاية” للعام 2001. 1- مؤتمر “السّرد العربي المعاصر في مشهد العالمية”، مشاركة بورقة عمل، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة للعام 2006.1-      مؤتمر “المرأة المبدعة” للعام 2005، السودان، اتحاد المرأة السودانية.2-      مؤتمر “المشهد الروائي في الأردن على مشارف القرن الحادي عشر: ورقة عمل” 2004، جامعة آل البيت.1-     تأليف وإخراج مسرحية ” الأمير السعيد”، مسرحية أطفال،2000.2-     تأليف وإخراج مسرحية “أرض القواعد”،  مسرحية تعليمية هادفة، 2000.3-     تأليف وإخراج مسرحية من غير واسطة، مسرحية كوميدية هادفة، 2000.4-     تأليف وإخراج مسرحية “العروس المثالية”، مسرحية كوميدية هادفة، 2002.5-     تأليف وإخراج مسرحية “عيسى بن هشام مرة أخرى”، مسرحية تعليمية، 2002.6-     إعادة تأليف وسيناريو وإخراج مسرحية “المقامة المضيرية” ، مسرحية تعليمية، 2003.7-     تـأليف مسرحية “6 في سرداب”، 2006.1 – كتاب نقدي بعنوان “السّرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة والقصيرة في الأردن1970-2002م” من إصدارات وزارة الثقافة الأردنية 2004م.2- طبعة ثانية من كتاب” السّرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة والقصيرة في الأردن1970-2002م،  2006صادر عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.3- كتاب نقدي بعنوان” الأسطورة في روايات نجيب محفوظ” 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.1-كتاب بعنوان “دور جلالة الملك في مكافحة الإرهاب:تفجيرات عمان في قصص” صادر عن دار الخليج-عمان 2006م..1 – رواية بعنوان “السّقوط في الشّمس”، 2004م، صادرة عن أمانة عمان الكبرى.2- طبعة ثانية من رواية “السقوط في الشمس”، 2006، صادرة عن دار الوراق-عمان.3 –  مجموعة قصصيّة بعنوان “الجدار الزجاجي” صادرة عن عمادة البحث العلمي-الجامعة الأردنية2005م.4- مجموعة قصصية بعنوان “قافلة العطش”، 2006، صادرة عن أمانة عمان الكبرى.5- مجموعة قصصية بعنوان “الكابوس” صادرة عن أمانة جائزة الشارقة للإبداع العربية للعام 2006.6- مجموعة قصصية بعنوان” الهروب إلى آخر الدنيا” 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.7- مجموعة قصصية بعنوان” مذكرات رضيعة” 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.8- مجموعة قصصية بعنوان ” ناسك الصومعة”  2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.9- مجموعة قصصية بعنوان ” مقامات الاحتراق”  2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.10- مجموعة قصصية بعنوان ” أرض الحكايا”  2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.11- مجموعة قصصية بعنوان ” رسالة إلى الإله” 2008، صادرة عن دار الآداب اللبنانية بدعم من مؤسسة قطان.13 – مجموعة من القصص والدّراسات والمقالات في الصّحافة الأردنيّة والعربيّة. 1- قصة للأطفال بعنوان ” العزِّ بن عبد السّلام: سلطان العلماء وبائع الملوك” 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر. 2- قصة للأطفال بعنوان ” عبّاس بن فرناس:حكيم الأندلس” 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر. 3- قصة للأطفال بعنوان ” زرياب: معلّم الناس والمروءة” 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر. 4- قصة للاطفال بعنوان ” صاحب القلب الذهبي” 2007م، صادرة عن مؤسسة جائزة أنجال هزّاع بن زايد آل نهيان لأدب الطفل.5 – قصة للأطفال بعنوان ” هارون الرشيد: الخليفة المجاهد ” 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.6 – قصة للأطفال بعنوان ”  الخليل بن أحمد الفراهيدي:أبو العروض والنحو العربي” 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.7 – قصة للأطفال بعنوان ” ابن تيمية: شيخ الإسلام ومحيي السّنّة ” 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ألمانيا- إيسن – في حدث أدبي يثري المكتبة الكردية، صدرت حديثاً رواية “Piştî Çi? (بعد.. ماذا؟)” للكاتب الكردي عباس عباس، أحد أصحاب الأقلام في مجال الأدب الكردي منذ السبعينيات. الرواية صدرت في قامشلي وهي مكتوبة باللغة الكردية الأم، تقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، وبطباعة أنيقة وغلاف جميل وسميك، وقدّم لها الناقد برزو محمود بمقدمة…

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…