تلك المرأة انتحرت, أم نحرها المجتمع؟!

نارين عمر
narinomer76@gmail.com

الانتحارُ أسلوبٌ قديمٌ حديثٌ يلجأ إليه الإنسانُ في لحظةٍ ما, وهو أسلوبٌ مرفوضٌ اجتماعياً وأخلاقياً, ومحرّمٌ شرعاً وقانوناً, لأنّ هذا العمر الذي نتقبّله من الحياة بطوله وقصره كهبةٍ مقدّسةٍ  علينا أن نحافظَ عليه على الرّغمِ من عذابِ الدّهر, وسطوةِ القدرِ في بعض الأحيان.

المنتحرُ هو اليائسُ, البائسُ, الجاني على نفسه وعمره, وهو الذي لم يستحقّ تلك الهبة من الحياة حيثُ فرطَ بها.
هذه العباراتُ نردّدها جميعاً من دون استثناءٍ كلّما سمعنا بشخصٍ أقدمَ على الانتحار, أو حاول ذلك, ولكنّنا ننسى, بل نتناسى الأسباب التي حدت بهذا الشّخص أو ذاك إلى الإقدام على فعل الانتحارِ.
جيهان رشو برعواد, امرأةٌ كانت تتنفّسُ روحِ الشّبابِ, تستنشقُ من عطر الأمومةِ, تتباهى بعشّ الزّوجية الذي هو بمثابةِ العرشِ الذي لا ترى المرأة من بعده عرشاً آخر في الجلال والهناء, وكانت تحلمُ وهي ترتدي فستان زفافها بتاجٍ ملكيّ يضفي على أنوثتها البهاء والرّونق, وعلى أيّامها القادمة السّعادة والصّفاء, ولكنّها وفي لحظةٍ قرّرت إنهاء حياتها, ولم تكتف بذلك بل أنهت حياة أولادها معها.
الأسبابُ والدّوافع التي ذكرتها المصادر التي أوردت الخبر تتلخّصُ في هذه العبارة:
( …والجدير ذكره إن السيدة المنتحرة كانت تعاني من قسوة شديدة من قبل زوجها و العائلة في التعامل معها, مما دفعها على القيام بالانتحار).
لماذا أقدمت هذه السّيّدة الشّابة ذات الخمسة والعشرين عاماً على إنهاءِ حياتها وحياةِ أولادها معاً؟ لماذا لم  تنتحر لوحدها, لماذا قضت على حياةِ أولادها, وهي الأمّ, وما أدرانا ما الأمّ؟!
الأمّ التي تضحّي بأنفاسها ونبضها ودماءِ شرايينها من أجل أولادها. الأمّ التي تواجه الكون بكلّ مظالمه وجبروته من أجل إنقاذِ أولادها. الأمّ التي تفضّلُ أولادها على كلّ كائناتِ المعمورة بمَن فيهم أخوتها وأقرب المقرّبين إليها!!
إذاً, كيف استطاعت هذه الأمّ القضاء على أولادها, ودفعهم إلى الرّحيل الإجباري من هذه الحياة؟!
زوجها وأهله الذين باتوا في نظر الجميع هم السّببُ المباشر والرّئيس, لماذا فعلوا بها وبأولادها ما فعلوه؟ ما الأساليب التي اتبعوها بحقّها وحقّ أولادها حتى اضطرت إلى ارتكاب ما ارتكبته؟ وإذا أيقنّا حقّاً  أنّهم السّبب الفعليّ والمباشر, فمَنْ يكون هؤلاء؟! وإلى أيّ كوكبٍ بشريّ ينتمون؟ مَن يسيّرهم, ومَن يغذيهم بمثل هذه الطّرق والأساليب؟
أليس هذا الكوكب هو ما نسمّيه المجتمع؟ ألا تعدّ الأوامر التي تُصدَرُ عنه تحت باب (العادات والأعراف والقوانين) التي نسجناها على نول فكرنا وضميرنا هي الطّرق اليسيرة التي تسيّرهم, وهي الطّعام الدّسم الذي يغذيهم حتى التّخمة؟ ومَنْ هو المجتمع الذي نتحدّثُ عنه, وممّن يتشكّل ويتكوّن؟ ألا نتشارك مع زوجها وأهله في هذه الجريمة, وفي كلّ الجرائم التي تصدر عنّا بحقّ المرأة وبحقّ نفسنا؟ ألا نتشابه معهم في مثل هذه التّصرّفاتِ والأفعال؟
نوعزُ  الأسبابَ إلى  الظّروف والضّغوطِ المختلفة, ولكنّنا نتجاهلُ عمداً أنّنا مَنْ نصنعها, ونحن مَن ننحرُ نفسنا بنفسنا!
أودّ أن أوضّحَ هنا أنّني لا أحاولُ أن أبرّرَ فعلة المرأة, أو أمنحَ الحقّ لأيّ منّا للإقدام على الانتحار مهما كان حجم المصائب والعوائق التي تحلّ به كبيراً وعظيماً, ومهما كانت المشاكل صعبة وعويصة على الحلّ, ولكن ما أقصده أن نتوقّفَ على أسبابِ الانتحار ودوافعه ونتائجه, ندرسها, نناقشها, نحلّلها من كلّ جوانبها وبدقّةٍ متناهيةٍ, لنصل معاً إلى صيغ معيّنة تكون بمثابة مفاتيح الحلّ لمثل هذه المشاكل والمصائب, وأن نجعل من هذه الفعلة دافعاً للحدّ من انتشارها, فلا يمكن لأيّة أمّ أن تنهي حياتها, أو تحاول إنهاء حياةِ أبنائها هكذا بسهولةٍ, أو نتيجة فترةٍ زمنيّةٍ قصيرة تعرّضت فيها للعذابِ والإساءة, لأنّ الأنثى بطبيعتها محبّة للحياةِ إلى درجةِ العشق والهيام, ومتمسّكة بها إلى غاية درجاتِ التّمسّك, ولأنّها حين تصبحُ أمّاً تظلّ تتمسّكُ بها بكلّ إمكانياتها ومداركها العقلية والجسدية, الظّاهرة منها والباطنة, وتظلّ تنظرُ إليها بمنظار الودّ والتّفاؤل الذي يُخلق لعينيها وحواسها من النّبض الأوّل لولدها وهو جنينٌ في حالة تشكّله الأوّل في رحمها.
هذا إذا علمنا أنّ ما بين التّعقّل والجنون شعرة أو خيطٌ رفيع, بل ما بين التّعقل والجنون نبضٌ دقيقٌ إمّا أن ينتعشَ طويلاً أو يصمتَ إلى الأبد.
كلّ أفرادِ المجتمعاتِ البشريّة مطالبون بالوقوفِ على القضايا الاجتماعية والإنسانيّة التي تهمّهم وتخصّهم, والسّعي إلى الحصول على سبل صحيحة وحلولٍ مجدية لها تخرجهم من أزماتهم.
الكلّ مطالبٌ بالوقوفِ على قضايا المرأة ومشاكلها بشفافيةٍ وجدّية.
كافة شرائح المجتمعات المعنيّة مطالبة بإيجاد حلول مجدية وشافية لعلاقة الزّوج مع زوجته وأولاده, وعلاقة أهل الزّوج مع زوجة الابن, والأمر ذاته ينطبقُ على الزّوجة وأهلها, لئلا تتكرّر مأساة جيهان, ومآسي كلّ مَنْ يفكّر مثلها.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…