الشعوب بمعالمها ومشاهيرها إبراهيم محمود مثالا

د. محمود عباس

لا يخلو شعب من معالم ومشاهير تفتخر بهما، إلا تلك الشعوب التي تقف في مؤخرة المتخلفين من بني البشر؛ وذلك لقلة علمها ومعرفتها وثقافتها بما تملك من هذه المقدرات. كلما كان شعب ما متخلفا كان جاهلا بقدر معالمه ومشاهيره. والشعب الكردي لم يشذ عن هذه القاعدة، بل مثلها خير تمثيل، حتى يكاد ينوب عنها في الشواهد والأمثال. والدليل على هذا العديد من عظماء شرقنا من الكرد لم يشتهروا في الوسط الكردي؛ وإنما كان اشتهارهم في أجواء جيرانهم. ولا داعي أن نزيد على هذا، سوى أن ننوه أن معظم هؤلاء المشاهير الكرد أنكرت أجواء الجيران انتسابهم إلى الكرد، بل اعتبروهم من مشاهيرهم. كي نكون دقيقين في دعوانا هذا، نتناول معاناة ناقدنا الكبير إبراهيم محمود لنؤكد على صدق قولنا، كوننا نكاد ننوب عن تلك القاعدة.
الناقد الكبير إبراهيم محمود شهدت بتفوقه الخارق في مجال النقد على مستوى العرب من المحيط إلى الخليج. لم يثر هذا أي انتباه للكرد إن كان ذلك في وسط المثقفين الكرد أو في أوساطهم العلمية الخاصة. بقي هذا العَلَم، بحق، منسيا يقوم بتدريس الفلسفة في مدينة محكومة بقوانين استثنائية منذ عقود. ولم يحظَ هذا البارع الاهتمام المستحق من قبل الأوساط العربية، المعترفة ببراعته في هذا الجانب، كونه كردي. هكذا عانى الناقد الفذ من الإجحاف إلى أن اضطرته ظروفه للعبور إلى الإقليم الكردستاني، الذي زخر بالجامعات والكليات منذ عقود، وحتى قبل ضلوع ناقدنا البارز في الساحة الأدبية كأحد أبرز رموز هذا الفضاء الأدبي. ولم يخطر ببال الحريصين على تنشئة أجيال الكرد الأدبية، على أن يكون تعليمهم على أياد أهل هذا الضرب من العلم، واستعانت بمن هم دون هذا المستوى إلى حد لا يقبل المقارنة. وبمحاكمة منطقية منصفة، كان من الأولى أن يكون هذا الناقد الضليع أول من يدعى ليدرس في جامعات كردستان الجنوبية، ليس تكريما له؛ وإنما حرصا على الجيل الناشئ ليبرع في هذا المجال؛ حيث علينا نحن الكرد أن نكون بارزين في كل المجالات؛ لكي نجلب انتباه المعنيين بشؤون شرق أوسطنا على جدارتنا، حتى لا ينجروا كثيرا وراء محتلينا واختلاقاتهم بحقنا. ولم تقف معاناة هذا البارع بوصوله إلى كردستانٍ لا قيود فيها على الكردي، فعمل في مجال غير مجاله، وإن كان قريبا منه، ولكنه حرم من براعته في مجال التطبيق ونقل معرفته إلى أبناء قومه بكل إخلاص، ليخرِّج أجيالا من الكرد يبهرون العالم كأسلافهم، ولكن في هذه المرة، ككرد أصلاء، أجحفنا بحق مَعْلَمِنَا. ولم يكن الحاصل نهاية المعاناة له، لقد تلقفته معاناة مغلفة بمأساة تحير لهما الألباب. فَصُرف من الوظيفة إثر قطع الحكومة المركزية رواتب موظفي الإقليم، عندما تدخل بعض المقدرين له، وُعدَ بإعادته إلى وظيفته المتواضعة، ولدى امتثاله ليعاود وظيفته طُلبَ منه الجنسية العراقية. وهذه المرة أجاد خيار الكرد وأمناؤهم في التعامل مع مشاهيرهم وتثمين مكانتهم. ولا يخفى على القاصي والداني أنه بوسع المؤسسات توظيف مواطنين من غير مواطنيها كونهم خبراء، ولكن هذا القانون لا يشمل علما من أعلامنا. في هذه الحالة يعتبر الناقد الكبير موظفا عاديا حاله كحال قاصدي دول الخليج من رعايا الدول الفقيرة. ويكفينا معرفة وإدراكا أن إقليمنا الجنوبي هو كالخليج للقاصدين إليه.
هذا المشهد يدلنا على أن أسلافنا قد تعاملوا مع مشاهيرنا بهذا الأسلوب؛ حتى اضطر أولئك إلى الانخراط في أوساط الجيران متناسين أصالتهم الكردية، واليوم نحاول، عبثا، استرجاعهم إلى حاضنة وطنهم الأم. ولكن هيهات أن نتوفق في مسعانا هذا، طالما لا زلنا ندين بنفس الذهنية الآتية من القرون السحيقة، والشاهد على هذا عَلَم من أبرز أعلامنا.
د. محمود عباس
الولايات المتحدة الأمريكية
نشرت في جريدة بينوسا نو العدد-29-  الناطقة باسم رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…