قصيدةٌ سارّة جداً

صالح برو
 
كلما لجأتُ إلى فراشي
سبقني  الزمن
 فاتكأتُ على عصا حبرٍ
نبت من قلب الوقت
 ودوَّنت على صفحات مخيلتي
 ثمة آيات……….
لن أصوم إلا في شهر الكلمات
 فأحب الروائح لدَيّ

 رائحة فمِ القصيدة
حيث لي في معدة الشعر موعدٌ مشويٌّ
على طبق من الأيام المتبلة بالعناوين
 وسبعُ قطراتٍ من دمِ الهواء
وكأسٌ من نبيذِ الخيال بصحبة الذكريات.
كلما لجأتُ إلى حلمي
فاجأني وصول المطر
فاعفني أيها القارئ
يا من تقرأ كلماتي على لسانِ فنجان
يدعو السَّماء لاحتساء العُزلة
 في غفلة البياض.
اعفِني إذ كنت لا تزال
تدق بأصابع صوتك  طبلة الليل
 لتوقظ أضواء المدينة على حلم النائمين
 وتترك الصمت وحيداً على بعد نجمتين.
 اعفِني
 إن كانت عيناك دامعتين
و لا تجهد نفسك بالبحث عني
 بين المقابر المتساوية
فلن تجدني إلا على بِساط القصيدة
 راكعاً أصلي
 ثم اخلع نعليك واستأذن
 قبل الدخول
خوفاً من إيقاظ مشاعر الحبر فينا
يكفينا…واخفض رأسك إن واجهت العتمة
 فسقف أحلامنا مازال يتدلى
و لا تخف إن طلَّ الموت عليك
 فهي مزحةً، يلهو بها الشعراء
 احتجاجاً على مرارة الأوقات
 ثم لا تنحرف….. لمغريات القصيدة
إنها ليست سوى شبحُ كلماتٍ مركبة
كطيف امرأة
أحاسيسها عارية إلى حدِّ الخطيئة. …………..

من مجموعة ” لا شيء يدهش معالي الموت “

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…