اصدقاء الحبر.. الى سليم بركات

  ابجدية بتنى[1] وعنب شنكال

لالش زردو


كحلِّ غياب الشرفة بهم
يأتونك من كل فجٍّ هكذا… غير موصدين
يطرقونك بالقلق
يتدحرجون بأحلامهم كالأعياد
يضحكون بلا حرج من حمولتهم
يجرّون النطق لعقود
وكلمات لم تأتِ

يرتادونك كالعشب
ويرسمون اللون على خيوط النسل
هي المكاشفة اذاً:
للقبُرات ولعشقٍ لم ينضج في بهو المكان بعد
دعهم يحتسون النكهة
دعهم يقرؤون اغصانك…
ويتلمسونها هكذا كالأنبياء
هم الابيض في حجراتك المغلقة
يمسحون النوافذ عنك
لتشهد برودة الطقس بأنفاسك..
انفاسك الدفء
هم سفراؤك الى الطرف الآخر من رآتك
رآتك المعلقة بأساور الماء
كم يشتهيك الماء في تكوّره الجرف
وانت… انت
المبتلُّ بالنكهةِ حتاك
والمعمدُ بقصائدك
قصائدك اللون
على سفر الكلمات
دعهم يرتدونك … خذهم
خذهم الى حيث ينبت الريش
لأجنحة العقل
دعهم
يطيرون الى الضوء
أطلقهم لفضائهم
أطلقهم لتمتد الى كلك
واشيائك الفوضى
لا شهوة عندهم
سوى مضغ الحروف
ليبدأ الوقت من أوله
وينهض المكان من عُري أُنوثته
صائمون
صائمون هم مثلك
يسيرون برشاقة الماء
اقدامهم لا تمس الأرض
ولا يثيرون الغبار
لو جاؤوك أو رحلوا
هم قبائل العقل يتوالدون من رؤوسهم
ويقتفون الاثر على رمال النبض
يرفرفون حول حواسك
حواسك المدفونة، في كحل الأميرات
اميرات التوت
تُلوحنَّ بقامة النهر
والنهر في خصرك زفاف لعشقك
في كلك العمق
الأرض …
الماء…
والهواء…
سرمدي في حضرة النور أنت
اساطيرك
تركن على بياض الكلمات حين تغيب المعاني
خلف الصفير
صفير الوقت
المترهل
بين اصابعك المعقوفة بالحبر …
لملم اختامك…
لملم اصابعك
وتوحد في ذاتك القُزَحُ
حيث لا جدوى إلا أن تكون كما كنت انت
سيداً لصراخك الحر
لعبورك النفق الى الزلال
لقلاعك الحصن، دمدم الأميرات
حين استيقظ الاشتعال
ووشى الجهل بسر النبع هناك
ان هناك النبع
سقط الليل على المأمول
ونام طويلاً على الجسد
مهلاً على المُهر او تمهل
وامتطي الشرق
حصانك الشمس
وسرجك الجبل
الى الاعلى 
وانت القادم من زلال حنينك الوطن
تطل من شرفة الفضاء
على اختامك المرصعة بالعشق
عشق النهر الى المسافات
ها انت جالس على العرش
إله لحروفك الخزف
تزركش من حولك الاشياء
وما انت إلا رسول للحبر
وما أنا إلا صديقٌ للكلمات

————————

[1] بتني : القرية التي تلامس موسيسانا بأهدابها

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…