على إيقاع الصقر أطلقت خطاي

 ابراهيم محمود
” لا بد من يوم كهذا طبعاً ”  
=====
تخفِض له السماء زرقتَها
تسبح السماء ذاتها في صفاء عينيه الجليل
وتمد سجادة من رحابة أمداء
بلغة مستثناة باسمه
تقول له الأرض: حنانيك
خلَل ريشه ينتشي الهواء
الهواء المعهود بأنفته
يتشح بكبرياء طيرانه
تستمد النار ألقاً لها من وهج ريشه
ريشه حديث كل ريش عداه
يصعد الماء إليه مأخوذاً بعمق حِلمه
انعطافة أخرى للماء في الصعود العظيم هذا
ربما الأرواح اللامريئة ذاتها يمّمت شطر حركته المحيطية
الحامل للأرض الصائر أرضاً
المعانق السماء المحلّق سماءً
هو الواصل بين الاثنتين
ذلك هو عوده الدوري إذ يستعيد التاريخ توازنه
إنه الصقر.. الصقر.. الصقر الكردي !
 ما ريشه الريش إنما حزَم أرواح من مضوا وما مضوا
ما منقاره المنقار إنما صراطه المستقيم إلى سواء الأعالي
ما جسمه الموجي إلا جغرافيا كردستانية في ليل دخلتها التاريخية
ما صدى صوته البليغ إلا تسمية لدخلاء التاريخ متقيحي الأرواح
أنى اتجهت تجده بظله الجبلي الوارف
ما أقله كلاماً كعهد السماء به
يا لنفاذ فعله في الانقضاض عند اللزوم
لجسمه ذبذبات الأرض كاملة
طوع مخالبه الدافئة تختصَر المسافات
ذيله يستقطر مشرق الأرض ومغربها
يغمس منقاره في عمق الفضاء
فتستجيب لنقرته المقدسة خلائق السموات السبع
في عينيه الصغيرتين تقيم قارات كاملة
شجر يشد بفروعه إلى حيث يزهو بنظراته الحكيمة
أنفاس الأرض تتسندس على وقع تحليقه
يمكن لقلوب العذارى أن تستشعر دبيب نظراته في الجهات الأربع
وتستلهم أنواعاً أعمق من الحب لمن يحب
يمكن لشاعر نحرير أن يطلق العنان لخياله لحظة النظر إلى خياله الصقري
يمكن لي أن أطلق لخطاي الخطى كي أعزّز موقع حلمي المطارَد من مسوخيين
يحولون دون ابتسامة الأطفال
دون حبل السنابل
دون شهيق الينابيع
ليس سراً إن سميته الصقر
ليس سراً إن أشرت إليه بالبنان
ثمة الملايين مثلي ينافسونني في الإشارة هذه
إنه الصقر.. الصقر الكردي
تغريدة تصعد بها كل بقعة أرضية كردية:
هولير، زمار، شنكَال، كوباني، قامشلو
كل اسم كردي انبعث من سبات فُرض عليه
في يوم ربما كان موعوداً باسمه:
الاثنين 26 كانون الثاني 2015
تذكروا هذا الصقر جيداً
بريشه الذي لا يُحصى
بعينيه اللتين تأنس بهما محيطات كما ذرى جبال كردستان قاطبة
بمنقاره الذي تهرع إليه ثغور غير مرئية 
ليحرّر كل جهة من جهتها
بذيله الذي تطلق شموس في إثره أهازيج من ضوء إضافي
بمخالبه التي ترتاح لمرآه غابات
حيث يخشاه الفاسدون في الأرض بطوائفهم المقززة
في رقبته الاسطوانية ثمة طواف قارات
رجاء نهارات لأن يلزم الليل حده
لأن يعرف الثعلب أنه ثعلب
أن الضبع ضبع
أن الغراب غراب
أن العقرب عقرب
أن النمر نمر
أن الصقر صقر
مجدداً يطل الله بكامل عظمته المطلقة
من سدرة منتهاه،
ملقياً عليه السلام اللائق به
قائلاً بكل لغاته:
آه يا صقري.. صقري الكردي
هكذا كنت
ستكون هكذا
صقراً صقراً
عالم كامل يدخل في عهدته لتعلم لغته
حدثاً غير مسبوق
اعترافاً لا مهرب منه بجميله المنتظر
شغفاً بسماع صوته المطلق
يخرج إليه في عليائه
أربعون مليوناً ونيّف
من الناطقين بلسانه الناري
سلام عليك يا صقر
يوم ولدت
يوم صعدت عالياً
يوم سموتَ بسمائك
يوم تستمر معانقاً أبديتك
دهوك
27-1-2015 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…