لن يبقى الوطن أسير زمن الغروب

مروان بركات
في مساحة الحروب… تُسرق الفرحة من عيون الزمن… تُقتل سلالة البراءة عمداً، وضجيج الحقد مباح.  فيها يحترق الرثاء في عيون الأمهات… والوجوه تَعبر جسور المجهول إلى مدن النفي التي تُحبذ ألا تشرق الشمس مبكراً، لتبقى تقامر.. وتقامر في صحراء الشعارات المهترئة، لعل يغرق القارب في العتمة أكثر فأكثر.
في تلك المساحة… تصفح رياح الحزن براعم الوجوه … وكأن الحياة في صمت جنائزي، وأسراب الطيور سكيرة في السماء من رائحة الدم وعويل الأمهات اللواتي فقدّن زهرات العمر في لحظة المخاض… ويصرخ الأرض هل مَن يحمي جسدي من خطوات الغدر؟
في مساحاتٍ من هذا الوطن … 
الأمهات حائرات ماذا ستكتبن على شاهدات القبور التي اجتاحت الحدائق، التي كانت بالأمس ترددن أغنيات الأطفال لحظة انصرافهم من الروضات؟ 
إنهن حائرات… ما الذكرى التي ستحفرن على شاهدات قبور أطفالهن في أحضان النوافير التي كانت بالأمس تطفو على سطح مائها زهرات الياسمين؟
وأي سيرةٍ ستكتبن على ما تبقى من جدران بيوتهن التي كانت بالأمس مشبعة بالهمسات .. وبسمات الأعياد … والرسوم التي أبدعتها ذاكرة الطفولة دون انتباه. 
على حدود هذا الوطن … تدّون قصص الجراحات على خدود الريح بلغة الآهات دون عناوين، وتُسرق طقوس اللهوِ من جيوب ذاكرة الأطفال.
خلف حدود هذا الوطن… تختزل كل قواميس الآلام بين رموش اليتامى، وتُدوّن تراجيديا اللجوء بآهات الثكالى على خيم الذّل التي تدفن الأيام دون رحمة. 
هناك الزمن بطيء.. الدقائق والساعات حارقة، والطفولة تكتوي في ثوانيها، وأنّ التشرد هو سيد الموقف، ولا يزال هناك من يقول ليس بيدينا حيلة أمام تصاريف القدر، وهنا نتساءل هل ما يحدث للسوريين خلف الحدود هو من تقلبات القدر؟؟
في تلك المدن الخيمية خارج حدود الوطن، تُجتر الصعوبات رغماً.. الدموع والصمت هما لغة الجراحات التي تعجز الأقلام والحروف عن وصفها، وتعجز أرياش أسياد الفن من وضعها في لوحةٍ واحدة… هناك لا أمل في الرجاء من القلوب المغلقة، فلا كرامة إلا على تراب الوطن.
وفي هذا المشهد الدرامي.. يسأل البعض نفسه مرغماً هل أسال غيري بأن في الغدّ سيكون لنا وطناً بمعنى الوطن؟  أم أننا سنبقى في غياهب المجهول نُسرق أبداً ؟ 
ويسأل آخر نفسه هل ستطول بنا الأيام كطفلٍ يتيم ينتظر كل يوم عودة أبيه ولا يمل من الانتظار؟
نقول…. علمتنا الإرادة وحبّ الحياة والوطن أنه ليس بإمكان العقل اللاآدمي وأمراء الحروب أن تخترق أزلية حدود الشمس…. و تؤجل تراتيل بزوغ الفجر…  وأنّ الوطن لن يبقى أسير زمن الغروب. علمنا الآباء والأجداد أن لا نحيد عن دروب الشروق.. وأنّ بزغاريد النصر يكتمل الطريق .. أنّ الوطن مملكة الكبرياء فلا مكان فيها للغرباء الغزاة، ومن يقترب من أسوارها ستتفجر في وجهه ألف فوهة بركان.
فالغيوم الحبلى بالحقد والمكاره ستنقشع عن سماء الوطن الذي طال جراحه، وأنّ شموس الحرية والسلام والأمن ستطل علينا ضحوكة وتنتهي زمن العبوس….. وستهب نسائم آذارية محمّلة بعبق الياسمين لتملأ كل أرجاء الوطن، بدلاً من رائحة الاحتراق وأبخرة الدم.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…