دور المثقف الكردي

  عمر إسماعيل

مما لا شك فيه يقينا ان لا احد يود لنفسه أن يبقى مكتوف الأيدي دون أن يشارك أبناء جلدته همومهم وآلامهم أو يتغاضى عن المظالم الواقعة على شعبه أو بحجب بصره عن رؤية القوى المتسلطة ويبقى محجما وكان في أذنيه وقرا وهنا يكون الدور الأكبر من حصة المثقفين.
ومما لاشك فيه أن الثقافة هي علم وفن وذوق وخلاصات قيمة وتنبؤات صادقة ومعلومات مفيدة للبيانات فهي نتاج تجارب عديدة مرت بها الإنسان في العصور المتلاحقة من الويلات والانتكاسات لبناء أسس حضاريه تخدم المجتمعات البشرية
 وهي منظار المفكرين ذوي العقول الراجحة والأفكار النيرة لتناول مستجدات الأحداث في كل ميادين الحياة المختلفة وبالتالي بغية الاستفادة من معطيات الواقع والاضطلاع على حقائق الأمور كون الثقافة هي حلاوة الغذاء الروحي والمفتاح السري للدخول إلى بوابات جميع العلوم المعرفية والميادين الحياة المختلفة وبالتالي لا يمكن عزل المحيط عن المثقف الذي هو القلب النابض ليضخ الدم إلى الفكر السليم وكون لمثقف هو الشرارة الأولى لكل انطلاقات البشرية فان عليه واجبات لا ينبغي تجاوزها أو تجاهلها وغض الطرف عنها والذي يهمنا أكثر من أي سياق هذا الحدث هو دور المثقف الكردي ومدى مشاركته لهموم شعبه وما وقع عليه من جسامة المظلمة والحيف والغبن الذي يلاحقه بين الحين والأخر نتيجة ممارسة النظام لوسائل العنف والاستبداد والإقصاء والاستعلاء وسلب الحريات ووأد الأقلام الحرة بدلا من استقطابها وإنكار إنسانية الإنسان في الوجود وما نحبذه لمثقفنا الكردي أن لا يكون سلاحا بيد بل يدا بيد إذ لا يليق بالمثقف أن يتوجه دوما سهام النقد إلى الآخرين دون أن يشاركهم في العلاج وذالك بسبب الواقع المليء بالنواقص والعثرات في العمل المناهض لسياسة الظلم والقهر وان يتناول معظم المهام الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية لان أية ثقافة لا تحترف العمل السياسي تكون حتما ثقافة غير كاملة أو مؤديه دورها الكامل ويتفاعل معها للبحث عن جوهر الحقائق وما يتم طرحه في الساحة من خيرات إستراتيجية وليس من مسؤولية المثقف التهرب من أمانة قضية عادلة متذرعا بواقع التعددية المفرطة والاصطفاف وغير المشروع في كيان الحركة الوطنية الكردية في سوريا ولطالما ان الثقافة ليست غاية بل وسيلة معرفية ونضالية تدخل في جميع العلوم فهي وسيلة متشعبة تقرءا الإحداث في الشأن العام فلا بد ان تكون ثقافة كاملة تحترف النضال السياسي بالإضافة إلى بقية المجالات الحياة لإيصال صوت المظلومين إلى الآخرين وإنارة الطريق أمام التائهين ووضع للمسات على الخلاصات ومعالجة الأسباب لا إثارة النتائج.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…