صدور العدد الثاني من مجلة – نرجس – الثقافية

صدر العدد الجديد من مجلة نرجس – فصلية ثقافية – ولذي يحفل بمقاربات إبداعية هامة ، ساهم فيه عدد من الأقلام  المعروفة في الساحة الثقافية السورية ، كما تضمن العدد ملفا خاصا عن الشعر السوري الحديث – جيل التسعينات الشعري – وتأتي ضمن خطة المجلة في التواصل بين المثقفين السوريين من أجل تفعيل الحوار الديمقراطي وعلى مختلف الأصعدة وهو ماعبر عنه الشاعر أحمد حيدر في افتتاحية العدد (.. وأمام هذه المعطيات التي تفرض نفسها علينا ، نرى أن الحوار العقلاني –  المدخل لفهم الذات أولا ، وفهم الآخر ثانيا – بين مختلف مكونات المجتمع ، وتياراته (واجب عين) وضرورة للتواصل الإنساني ، من أجل إزالة الغبش وإجلاء الحقائق للوصول إلى قواسم مشتركة تؤسس لدينامية مغايرة تضمن أمن واستقرار المجتمع ونسيجه السياسي ، تكون مقدمة لإعادة النظر في الفضاء الثقافي الراهن ، ترفع الأوابد عن الإبداع وآفاق الثقافة الجديدة التي تشجع الحوار ، وتنبذ القمع الفكري والتطرف والمغالاة ، وتؤصل الحرية لرأي الآخر واحترامه بدلا من مصادرته)  
في قسم المقال يتناول الباحث عبد الباسط سيدا فلسفة زكي نجيب محمود بين المنطق والتراث ، والدكتور خالد حسين يتوقف عند إستراتيجية الكتابة الشعرية في نتاجات الشعراء علي جازو في مجموعته – الغروب الكبير – ومازن اكثم في مجموعته – قبل غزالة النوم – و يكتب  الكاتب حسين خليفة عن مجموعة القاص نجم الدين السمان – نون النساء – والشاعر طه خليل عن رواية  الروائي المعروف سليم بركات – معسكرات الأبد – ويستعرض الباحث جوزيف اسمر أسماء القرى والمدن السريانية  أما الباحث خالد محمد فيكتب دراسة عن فوضى الدلالة في الشعر العربي الحديث ويساهم الباحث حواس محمود بمقال بعنوان – رؤية الواقع بين الايدولوجيا والابستومولوجيا . أما في قسم القصة فهناك مساهمات هامة للكتاب : لقمان ديركي ، والدكتور أنطون أبرط ،والكاتب والشاعر المغربي المتميزعبدالله المتقي ، وفواز عبدي ، وفاضل العبدالله ، وماهين شيخاني ، وفي قسم حوارات ضم العد د حوارا مع الروائي خليل صويلح أجراه الشاعر رائد الوحش ، وحوارا مع الشاعر صقر عليشي أجراه الكاتب والشاعر إبراهيم اليوسف ، وفي قسم الفنون ضم العد حوارا خاصا للمجلة مع الفنان – شيدا – أجراه الصحفي رضوان محمد  وجاء ملف العدد غنيا بالدراسات الهامة –قدم له الشاعر محمد المطرود بعنوان – هذا العدد .. هذا الملف – ساهم فيه : الدكتور أديب حسن بدراسة : مقاربة أولية لكتابات جيل التسعينات الشعري ، ودراسة هامة للدكتور حمزة الرستناوي بعنوان : بانوراما  المشهد الشعري السوري – ودراسة للدكتور هايل محمد الطالب بعنوان : التجربة الشعرية السورية في التسعينات وضم العدد نماذج شعرية للشعراء : مروان خورشيد ، طارق عبد الواحد، أحمد حيدر، نورة خليف ، عمر ادلبي ، احمد سفنجة ، محمد المطرود ، الدكتور تمام التلاوي ، منير خلف ، الدكتور أديب حسن محمد ، عماد الحسن ، طالب هماش ، عباس حيروقة ،  وفي القسم الأخير كتب الشاعر محمود عبدو زاوية بعنوان – آخر شفة – يذكر أن لوحتا الغلاف من إهداء الفنان برهان عبدي .

عنوان المجلة :Alnergis@hotmail.com
 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ألمانيا- إيسن – في حدث أدبي يثري المكتبة الكردية، صدرت حديثاً رواية “Piştî Çi? (بعد.. ماذا؟)” للكاتب الكردي عباس عباس، أحد أصحاب الأقلام في مجال الأدب الكردي منذ السبعينيات. الرواية صدرت في قامشلي وهي مكتوبة باللغة الكردية الأم، تقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، وبطباعة أنيقة وغلاف جميل وسميك، وقدّم لها الناقد برزو محمود بمقدمة…

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…