والد الشهيد نايف و الفنان جوان و الشاعرة دلبر , التواضع الصامت كان أحد سمات الوداع الأخير , فقط خيوط الشمس لم تغب مع القليل من الرياح الغربية التي ذرت معها التراب المقدس لكل ضريح , لم يفلح السعي و الجهد الذي ابذلهما الملازم أول محمد طلب هلال في إبعاد هذه العائلة عن الأرض و لم يفلح بيت الشعر الذي استشهد به , في بتر جذورها:
لا تقطعن رأس الأفعى و ترسلها ——– إن كنت شهماً أتبع رأسها الذنبا
لأنهم صامدون أمام الغربة , و أمام الحرمان من الأرض , أحياءٌ أم أموات فهم عائدون.
يقولون: إن القلوب أوعية الأسرار و الشفاه أقفالها و الألسن مفاتيحها , قلوبنا تحولت إلى ملاجئ لأسرار الجوار و شفاهنا تيبست من كثرة الصمت , لكن الألسن و حدها تشحذ الكلام بحجارة الصوت و شذرات النيران التي تتبعثر بين آبارٍ تحفر عنوة ً و فوق رؤوس الحطابين الذين يقتلون الأشجار واقفة في أرض ٍ أبدا ً لم تكن لهم.
الأرض شاركت مراسيم ذلك الرحيل الأخير , لكنها كانت منهكة جراء الحفر و التنقيب فوق صدرها , الذي يتجدد و لا ينتهي للبحث عن الغاز و البترول ,
آليات الحفر كانت جديدة لأنها تخص الشركات الأوربية و التي تحاول إرضاء أصحاب الأرض بشتى السبل , كي تبحث و تنقب بحرية.
على طول الطريق بين بلدة تربسية و مقبرة (دوگر) لم يفارق منظر آليات الحفر مخيلتي , عندما وصلنا إلى المقبرة سألت بعض شباب المنطقة عن تلك الآليات و ما إذا كان لأصحاب الأراضي نسبة و لو قليلة في الغاز أو البترول , ضحكوا لسؤالي , جاوبني أحدهم:
– هل نحن في الخليج العربي يا آنسة حتى تكون لنا نسبة في البترول ؟
تركت الشباب لضحكهم لأنهم جاوبوا على سؤالي , لكنني لم أستطع أن أجاوبهم على سؤالهم , صعدت التل الذي يرقد عليه حاجو آغا هفيركي , بات نظري ينتقل بين ضريحه و بين الثرى الرطب الذي وارى آخر أنجاله , انتظرت بين صمته و صمت التراب , أيقنت أنني أجيد التحدث بلغة الطين و النار , اقتربت من الضريح و تحدثت عن التفاصيل الصغيرة و الكبيرة لحياة ليست لنا – على الأقل حتى الآن – أخبرته إن الأرض التي قدسها أكثر من الله تتجزأ بين الجهات , و الهوية تتجزأ بين المواطنة و التكتم , و النضال السياسي – حدث و لا حرج – بات لعب بأوراق البوكر و أصوات مفرقعة لكرات البلياردو , وحده الشعب يتمرد على الواقع الذي ينهال علينا بسبابات من جحيم و كأن لسان حاله يقول:
– لعنكم الله من شعبٍ لا يقهر , يقاوم و لا يموت , أدهشتم الدهشة ذاتها , تتمسكون بالأرض و بالهوية و نحن في زمن الضياع.
أخبرته أن الحزام العربي الذي يفرق بين الكورد و الكورد , سيكتمل من الحدود التركية و حتى آخر نقطة في الحدود العراقية , لأن مائة و خمسين عائلة عربية استوطنت رسمياً بيننا و بين جنوب كوردستان.
الشعب يدخل في متاهات البحث عن الهوية , يضيع بين قائمات غير مجدية تنتهي باللاعثور , صرخاتهم الصامتة تذوب مع قطرات العرق التي تهطل من جبين ضياعهم كمجتمع , فقط الحلم بالنسبة لهم سفينة تبحر في بحار المستحيل الذي يبتلع أي شيء و كل شيء حتى لو كان جبلاً من صخور , الجوع بات هدفاً لنضالهم كي يسكت عن الصراخ , و الصمود أصبح رمزأ لهم لتلقين الجروح و النزيف دروسا ً في تحمل الألم , حتى لا يجتاحهم الأنين و الألم.
أصبحنا نجمع الأشلاء المبعثرة من بقايا ذاكرة كانت و لم تكن , كهوف النسيان امتلأت من أسراب الذكريات التي نخبأها في أعماقها .
حديث الزمن و الغربة يتوقف عند الرحيل , أمعنت النظر في شواهد أضرحة المناضلين , الصمت الحزين كان سيد المكان , ترى هل تحولت (جمعية خويبون) إلى أطلال ؟ و عصر الفرسان بات حزناً يختبأ بين الضلوع ؟
الشقاوة تضيء ملامح الزمن و استحالة الحياة تلمع بين براثن الموت المعنوي للنضال و المقاومة , الحياة تسدل ستائر من صفيح فوق أبوابها و نوافذها , وحدها الشرفات تتعلق بحبال ٍ من أمال تتأرجح بين الفجر و الغروب , حتى لا تضيع بين غلس الظلام الذي لا يشعر به سوى المظلومين.
لم يجاوبني الزعيم الراقد في قمة (دوگر) على أسئلة التفاصيل الكبيرة , لأنه أكد لكل زمن أن لنا موطئ قدم في صدر الأرض بعيداً عن طرق الجليد , التي تتمدد بأيادي من ظلام أمام نضال أرضٍ ليست بأرض , لكنها كبد في جسد شعب ٍ يصرخ بوجه الليل و النهار , يأمر الزمن و التاريخ بقلم التحدي و العنفوان و الكبرياء:
هذا دمي و بدني و هذه ملامحي
هذه الأرض أنا و أنا أرضي
قل : السيوف تسقط مع أوراق مقدسة
تدنست بقسم ٍ من نار فوق رقاب ٍ مقطوعة
لكنها ليست مقطوعة ؟
لأن الروح ذاتها نار ٌمتأججة في الصميم .
قل : هم الفولاذ تحت مطارق الزمن و التاريخ
لن نصالح بين الهجرة و الأيام
و بين الطهارة و الآثام .
قل : هم االكورد , شعب الله و الأرض
الشمس تنام فوق جبين دهرهم
و أنهار الخلود تنبع من نبيذ دمهم .
هم عمر الأرض , بين دخان الغياب
و بين ثقوب الضوء فوق إيقونات المقاومة و الحياة .