ابطال الثقافة الكردية

ابراهيم حسو

مازالت الثقافة الكردية فقيرة في احتياجاتها لعوالم أبداعية كثيرة , وهي تحاول و بجهود جبارة أن تنهض من ماضويتها و تحلق في فضاء الثقافات العالمية تشارك فيها و تغدو طرفا مؤثرا على تقدمها و تستفيد من جبروت التكنولوجيا الرقمية و الانترنيت الفضائي لنقل هذه الثقافة على ابعد من ذلك الحجل الكردي الذي وصفه احد القادة الأكراد السياسيين بأن حدود كردستان يبدأ و ينتهي بتوقف هذا الطائر عن الطيران.
و كنت أتساءل هل باستطاعة الثقافة الكردية أن تدافع عن وجودها أمام تزاحم الثقافات الأخرى, و هل تستطيع إنجاب أبطال جدد على غرار ما أنجبتها سابقا و أهدتها إلى الثقافة العربية و أصبح هؤلاء الإبطال رموزا في الآداب العربية و محط إعجاب في الثقافات الأوربية (احمد شوقي و حافظ إبراهيم و محمد كرد علي و بلند حيدري و معروف الرصافي ووووو) .
هل تنقص الثقافة الكردية وجوها جديدة في فن الغناء والفن الراقص والاوبرالي وحتى الرقص الشرقي والفن الكاريكاتيري والفنون التشكيلية و الفن التمثيلي (السينمائي و التلفزيوني) و الكتابة الإعلامية ؟.
و تبدو الاجوبة حاضرة و مسرعة مثيرة مضحكة: نعم توجد أسماء جديدة.
في الغناء إلا يكفي صوت زويا و صوت عبد القادر سليمان وعماد كاكلو .
في الرقص الاوبرالي إلا تكفي استقامة ناتاليا محمدوف على أصابع قدميها في أضخم باليه في شمال كازاخستان و على فكرة ناتاليا هي أجمل راقصة باليه كردية تقيم في كازاخستان و متزوجة من رجل كردي عراقي.
وفي الرقص الشرقي ألا تكفي أن معظم الأغاني و الفيديو كليبات الكردية تضم أخر صرعات الرقص الشرقي. 
 (رقصة جوبي) ألا تمثل رقصا شرقيا متحضرا لا عيب فيه ولا من يحزنون .
والفن التشكيلي: عمر حمدي العبقرية العالمية ألا يكفي هذا الأسم ليكون ممثلا شرعيا للثقافة الكردية لمائة عام, و بشار العيسى ألا يمثل الفنان الكردي الملتزم بقضايا وطنه الأم.
و الفن السينمائي أو الفيلم السينمائي ألا يكفي بافي طيار و أفلامه الخرافية عن تعدد الزوجات ليكون السوبر مان السينمائي الوحيد في هذا الفن الكردي, وفيلم (القدر الأسود) ألم يكن قنبلة الموسم في السينما الكردية على مدى ربع قرن لما فيه من جرأة لطرح مواضيع حياتية تتناول حياة أسر كردية تعاني البطالة و الجهل و التشرد.
و في التمثيل التلفزيوني ألا يكفي وجود عبد الرحمن أل رشي و خالد تاجا و وائل رمضان ووووووووو لقمان ديركي الممثل و الكاتب و الشاعر و العازف الوحيد على الطنبور في المسلسلات التلفزيونية السورية والشاعر و الرسام دلدار فلمز الذي قدم شخصية الشاعر الكردي في مسلسل وحيد لم يظهر فيه سوى لثواني غير معدودة.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…