هواجس الحنين

أحمد مرعان

ها قد تجاوزت الستين ، وحنيني يتلاشي بين الكاف والنون ،هواجس تهامسني انهض بعكازك البني ، وارسم خارطة الهجران ، لبلاد الفرنجة بلا عنوان ..
استطرد كل نوارس البحار ، أتسكع بين أحراش الغابات ، وأجعل لي مملكة بين الضباع حتى الضياع ..حذار أن أغفو ويهلكني الطريق ،وتختلط عليَّ خطوط الطول بالعرض ،حتى إبرة بوصلتي تعاندني ، لممر ضيق وآثار أقدام قد مرت من ها هنا،  وتحوم الغربان ، ربما جيفة إنسان ، ذاب عنها الثلج بعد فوات الأوان ،ضريح فاتح فاه ، يستنجد الأكوان ،يناجي ضمير الأوطان ،فلا سبيل ينقذ صرخاته ، سوى ملك الموت الحاضر في كل مكان..
كل الأصوات تحاكيني،  والخيال تخونه الذكريات ،عُدّ ، ارجع حيث ما كنت ، لكني ضعت وتاه العنوان..
جرس الهاتف يوقظني من حلمي …..
لكني أيقنت وتدربت على دروب الهجران ، للهاربين من الموت والدمار وتبعية السلطان ..
فأدركت بأني مازلت أمتلك بقايا روح تتردد بين الأنفاس..
وطني المتهالك ، وعصابات تتحكم هنا وهناك ، صمتي يصرخ بألمي ،ينام على صدري رغم الضوضاء، وفي مخيلتي آلاف من الأوهام ..
نواقيس الكنائس تناديني ، ودعاء الشيوخ من المحراب ، والأم الثكلى تصرخ أين ابني ، وأطفال قد تيتموا وتاهوا في الأزقة بلا رداء ،ومازال القواد يوعزون للجنود باستمرار الدمار ،أصداء تدك المكان ، وأزيز الرصاص يرسم خارطة الطريق على الجدران..
الآن.. الآن أدركت بأني لم أخطأ العنوان…..
سمعت صياح الديك في الصباح ، بعد غفوة الرنين ، وعلمت بأني مازلت على قيد الحياة ، لملمت جراحي من جديد ، وأودعت أشيائي بحقيقة السفر ..
إذا : قررت الرحيل !!
مادامت الأحلام توجع ذاكرتي ، وأعرف أن اليوم أسوء من الأمس ، وتتشابه الأيام في سباق الأنين !!
فما أنا بكاهنٍ ، ولا منجمٍ ، ولا بقارئ فنجان ، فلسان الحال يخبرني،  ستندم إذا لم تقرر الهجران !!
أين نحن من بلاد ساد فيها : الفساد والعناد وتجار الحروب ،أين نحن من قول النبي ( ص): لا يعلم القَاتلُ لِما قَتَلَ ، ولا المقتَولُ لمِا قُتل ..
الخَيارُ مُر ، والرحَيلُ أَمَر  ،فلا بديل ليّْ ، إما قاتل أو مقتول أو معتوه الأجل،  إذاً لا مفَرّ ..
انج بروحك من بلاد بلا أمل ،  إذ أصبحتْ فيها الأمانةُ مغنما ، والزكاة مغرما ، وأوكلَ الأمر لغير أهله ، فأصبح سيد القوم أرذلهم ..
فحان الضياع إذا : نعم قررت ، ودموع الحنين تؤرقني في كل وقتٍ وحين !!..   
وطني المهاجر في الغربة منذ الأزل ، بفعل حفنات من بقايا رجال أغنتهم الأعلام والصور ، تاهوا بغرور النفس لأنهم عاشروا الحَجل ، أولاد ال…… ، لا مشورة لهم ولا أمان إلا الغدر ، وأسفي على شباب ضحوا بأرواحهم على أمل ، وتجمدت الدموع بالمُقل ، لئلا يقال عنهم خافوا من وجل ، ويعرف العالم كله بأنهم أُسود بالوغى لا تثنيهم رصاصات العدو إن قرروا تحدي الأجل ، أسفي لمن غدروا بهم من أبناء جلدتهم والكلام لا ينفعه الندم ، لا قيم الرجولة والشهامة تقيهم من شر منتظر ، ومازال بعض السذُّج يصدق مقولتهم بأن الشهيد خير البشر ،
شوهوا التسميات والمعاني والعبر ، جردوا القيم لمفردات اصطنعوها بلا أجر ، ويبقى الشهيد القانع بالقيم أنبل بني البشر ، أين نحن من محكمة الذات إن تبقّى شيء من ضمير يقضي وطرا ، سيلعنكم التاريخ يوما قريبا مهما تخبأتم في الحفر ، ومحاكم الإله سترميكم إلى جهنم وإلى سقر ، أتضرع إليك إلهي بألا تقي منهم أحد ولا تذر ..
وطني الشامخ ، هزلت منك العرب والفرس والتتر ، وخاب ظن الشرفاء بالأمل ، التاريخ يعيد نفسه في كل مرة ، لا لشيء إلا لعناوين الخيانة والغدر ، 
أما أنتم من تدَّعون حماة التبر ، لملموا جراح التاريخ وأعيدوا النظر ، بالعلم والأخلاق أنشئوا جيلاً صادقاً يؤمنوا بالقدر ، أنشئوا محاكم ، وانصبوا مقاصل ، لكل من تسول له نفسه حتى التفكير بالخيانة والغدر ..
علنا نعيد الأمل لحلم متوارث من جيل إلى جيل ينتظر ../ ..

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…