صدور كتاب للدكتور أحمد محمود الخليل

  – عنوان الكتاب: تاريخ الكُرد في العهود الإسلامية.
– نشر بالاشتراك: دار آراس- أربيل/  دار الساقي- بيروت.
– سنة الطبع: 2013.
– عدد الصفحات 400 صفحة.
محتوى الكتاب:
يشتمل الكتاب على المحاور التالية:
·  تأصيل اسم كُردستان –  أصول الشعب الكُردي – جغرافيا كُردستان – مناطق انتشار الكُرد خارج كُردستان.

·  المجتمع الكُردي – الشخصية الكُردية- اللغة والأدب – الديانة.
·  موجز تاريخ أسلاف الكُرد قبل الإسلام: جُوتي – لوللو – سُوبارتو – كاشّو – حُوري- ميتّاني- خَلْدي- ميدي – العهد الأخميني، العهد السُّلوقي، العهد الپارثي (الأَشْگاني)، العهد الساساني.

· مَواطِن الكُرد في المصادر التاريخية والجغرافية الإسلامية – الكُرد وكُردستان في صدر الإسلام – في عهد الخلافة الراشدة – في عهد الخلافة الأُموية.
·      تاريخ الكرد في العهد العبّاسي الأوّل – في العهد البُوَيْهي – في العهد السَّلجوقي – في العهد الزَّنْكي – في العهد الأيّوبي.
· الكُرد وكُردستان خلال الغزو المَغولي – في العهد المَمْلوكي – خلال الغزو التَّيْمُوري – في العهد العثماني والصَّفَوي – الانتفاضات والثورات الكردية.
·  الدول الكُردية: الدولة الدُّوسْتِكية (المَرْوانية) – الدولة الأيُّوبية – الدولة الزَّنْدِية.
·  مواقف حربية حاسمة في تاريخ الإسـلام: الدفـاع عن مكّة والمدينة – معركة حِطِّين – تحرير مدينة القدس – معركة المَنصورة.
·  تراجم موجزة لبعض أعلام كُردستان في المجالات الدينية والسياسية والعلمية والأدبية والفنية.
– وعموماً: تتيح المعلومات الواردة في الكتاب للقارئ تكوين رؤية شاملة ومتكاملة حول تاريخ الكرد قبل الإسلام، وفي العهود الإسلامية، على نحو موجز ومتسلسل ودقيق ومبسَّط وواضح وموثَّق.
الحصول على الكتاب:
– يتمّ الحصول على الكتاب من دار الساقي على العنوان التالي:
دار الساقي
 
بيروت  – لبنان
 
بناية النور، شارع العويني، فردان
 
   009611866442هاتف   :      
 009611866443فاكس  :      
 
ص.ب. : 5342/113 بيروت، لبنان
 
info@daralsaqi.com
 
 
قسم التوزيع:
 
عصام أبو حمدان
issam@daralsaqi.com
 
منال شمعون
manal@daralsaqi.com

توضيح:  دار الساقي مشاركة في معرض الكتاب الذي سيقام في مدينة أبو ظبي- دولة الإمارات العربية المتحدة، بدءاً من الأربعاء: 24 – 4 – 2013.

ترجمة الكتاب:
ترجمة الكتاب إلى الكردية أو التركية سيكون مفيداً، وكل من يرغب في ذلك فحبّذا إعلامنا، وحقوق الترجمة والطباعة والنشر محفوظة للمترجم.
22 – 4 – 2013

أحمد الخليل

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…