المال أغلى من الصداقة ! .. قصة من قريتي

هيثم هورو 
 -1-
ذات يوم خرج تاجر من قريته ، مصطحباً معه بعضاً من الخراف والأغنام ، فراح يتجول في القرى المجاورة لقريته ، ولم يحالفه الحظ بأن يتاجر في تلك القرى ، الى أن أنتهى به المطاف في قرية صديقه الفلاح وأستطاع أن يبتاع منه بقرة حاملة ، ثم توجه الى قرية أخرى برفقة الحيوانات ، أنتبه التاجر أثناء المسير بأن البقرة ليست على ما يرام فهي مريضة ، وقال في قرارة نفسه لا شك أن صاحبها قد أرهقها كثيراً في حراثة الأرض منفرداً ومخالفة للأصول العامة ، ولذلك لا بد أن البقرة ستجهض قريباً أو انها ستموت في أية لحظة ، وهنا خطر له فكرة ماكرة للنجاة من تلك المصيبة المرتقبة حسب ظنه ، فقرر التوجه حالاً الى صديقه عمر الذي يمتهن تجارة المواشي . 
 -2-
وصل التاجر الماكر برفقة المواشي عند صديقه عمر ، الذي رحب به أفضل ترحاب ، وبعد تناول الغداء و برهة من الراحة ، سأل تاجر المواشي صديقه عمر هل تشتري هذه البقرة التي ستلد بعد شهرين وهي بصحة جيدة .
عمّ الفرح قلب عمر ، واثقاً من كلام صديقه ولم يدقق كثيراً ، ولا سيما أرخى السماء سدوله المظلمة ، و اتفقا على ثمن البقرة الذي سيسدده المشتري خلال ثلاثة أشهر . 
لا يبيت بائع البقرة عند صديقه عمر متذرعاً بحجج واهية ، لكن هاجسه دائماً قد تموت البقرة في تلك الليلة ، ثم يخسر ثمنها .
لكن في الحقيقة لم يخرج التاجر من تلك القرية فحسب بل بات عند صديق آخر ، وفي الصباح الباكر خرج من القرية مسرعاً خشيةً من ( يذوب الثلج و يبان المرج ) .
 -3-
اعتنى عمر بالبقرة ، ولا سيما هو من هواة تربية المواشي والزراعة ، وبعد فترة وجيزة ، قرر عمر حراثة قطعة أرض صغيرة بمحراثه ، لكن أصابته خيبة أمل عندما جلست البقرة بعد خطوات من المشي ، حينئذٍ أدرك عمر بأن بقرته تعاني من وباء ، فعاد مع بقرته وحصانه المشارك في قيادة المحراث ، ثم أخبر زوجته أمينة عن ما حصل معه في الحقل . 
مضت ثلاثة أشهر ، قرر التاجر الماكر الذهاب الى صديقه عمر ليتقاضى منه الدين المستحق عليه ، لكنه كان ينتابه قلق شديد ومؤكداً بأن البقرة انتقلت الى مثواها الأخير .
عندما وصل التاجر الى امام دار صديقه عمر ، مدّ رأسه من فوق السور المنخفض ليطمئن على وجود البقرة ، فرأها مربوطة بجذع شجرة التين وهناك عجلان يلعبان و يمرحان حولها ، وسرعان ما قرع الباب وهو متفائلاً ، ثم رحب عمر صديقه المحتال ، وبدأ يسأل بائع البقرة عن أحوال البقرة ، فأجابه عمر الحمد لله نحن بخير والبقرة بألف خير ، انها أنجبت توأماً ، ونشكر الله على اهدائه لنا الرزق الجميل . وهنا تجرأ التاجر بمصارحة صديقه عمر على تصرفه السيئ ، ثم أعتذر منه فأجابه عمر متسامحاً و أردف قائلاً : ( قل لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا ) وأن العفو من شيم الكرام يا صديقي ! . 
 -4-
سأل عمر صديقه التاجر هل تريد الدين المستحق ؟ أجابه التاجر إذا كنت تريد بيع البقرة سأشتريها منك ثانيةً قال عمر : بكل سرور فهي لك ، ثم اتفقا على ثمن البقرة وتم تسديد الدين ، وبعد ذلك خرج التاجر مع البقرة من دار عمر وهو متفائلاً جداً لمستقبل بقرته التي ستلد توأماً مرةً أخرى ، لكن بينما هو لا يزال في الطريق الى قريته فرأى البقرة قد وقعت طريحة على الأرض ، ثم أصابتها جلطة نهائية .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…