Styles d`écriture et types de textes de la poésie
لا يمكن للمرء أن يعامل الشعر بالطريقة عينها تلك التي يجب أن يتعامل بها الإنسان مع الأنواع الأدبية الأخرى. إنه يشكل عالماً متباعداً واقعاً ، كونه مكتفياً بذاته. وهذا يعني أنه خلاف النثر الذي يستخدم لنقل المعلومات وكتابة الروايات والمآسي والشعر ليس له أي هدف آخر غير نفسه.
وفي هذا المنحى ، يمكننا أن نستعين بقول بودلير:
“الشعر ، بما أن المرء يريد أن ينحدر إلى نفسه ، يسائل نفسه ، يتذكر ذكريات المرء عن الحماس ، وليس له أي غرض آخر غيره ، فلا يمكن أن يكون له أي شيء آخر ، وليس قصيدة ، ماعدا تلك التي ستكون مكتوبة فقط من أجل لذة كتابة قصيدة (…). ولا يمكن هضْم الشعر ، تحت وطأة الموت أو الفشل ، في العلوم أو الأخلاق ؛ إذ ليس له حقيقة كهدف ، فهو لنفسه حصراً “.
أولاً ، يكون الشعر ” فن الجمع بين الأصوات ، والإيقاعات ، وكلمات اللغة لاستحضار الصور ، لاقتراح الأحاسيس والعواطف” (لاروس الصغير المصوَّر ، 1992). فتصبح اللغة موادَها ، ويتم اختيار المصطلحات بدقة ، وقد تم التفكير في كل التفاصيل. والشعر واقعاً ، عمل فني ، ويمكن للمرء بسهولة مقارنته مع ديفيد مايكل أنجلو ، على سبيل المثال. لهذا إذا غيَّرتُ كلمات السوناتة كما لو كنتُ أهاجم رخام التماثيل ، فسوف أتلِف العمل. وهذا هو السبب في أن المادة ترتبط ارتباطاً لا ينفصم بالموضوع. لذلك ، فهو لا يترجم ، لأننا لن نتمكن أبدًا من إعادة إنشاء الإيقاع عينه ، الأصوات عينها ، الأغاني عينها. وقد يفسر هذا كذلك سبب اعتبار الشاعر “كاتباً ” وكاتباً للنثر “كاتباً “. في الواقع ، إذا واصلنا على المنوال عينه ، فإن الشاعر ، من خلال استخدامه للغة ، يُنظر إليه على أنه فنان أكثر من كونه كاتب نثر ، لأنه بالنسبة إلى الأخير ، فإن هذا يمثل فقط وسيلة للحصول عليه. الرسالة.
والشعر له وظيفتان.
الأولى، تسمية ما هو غير موجود (كيف).
الثانية، وصْف ما لا يمكن تعريفه بالنثر.
لنفترض أنني أتحدث إليكم لساعات حول الحزن ، لكنكم لم تشعروا به مطلقًا. من المؤكد أنها ستعطيكم فكرة ، ومع ذلك ، فلن تعرفوا حقًا ما الذي يحدث حتى اليوم الذي تشعرون فيه بالألم ، أو عندما تقرؤون قصيدة عن عقوبة مؤلفها. لقد اختار كلماته بعناية وسيصور صوراً سيكون لها تأثير كما تتخيلون في مكانه. عندها فقط سوف تواجهون مشاعر.
وبالإضافة إلى وظائفه ، فإنه ” أي الشعر “يتضمن أيضاً بعدين. الأول ، بعد خارجي ، يسمي الكون (الشعر السردي والعددي) ويتعلق بالوظيفة الأولى المذكورة أعلاه. والبعد الآخر : داخلي، وهو يعبّر عن المشاعر والأحاسيس والعواطف ، ويمكنكم تخمين أنها تتعلق بالدور الشعري الداعم.
وأخيراً ، هناك ثلاث فئات من الشعراء. من ناحية ، لدينا ” الزخرفيّون décorateurs “. وهذه الفئة تجلب العالم حتى الآن من خلال تجديد طريقتها لتسمية ذلك. ثانياً ، نلاحظ ” الحدوديون frontaliers ” ، أولئك الذين يقدّمون معلومات عن وجود غير واضح. وأخيراً ، نلاحظ “الاستكشافيون exploréens ” الذين يعبُرون جدار من لا يمكن تمييزه.
موارد الشاعر
يعتمد عالم الشعر على العواطف.
يمكن تعريف القصيدة على أنها كبسولة من العواطف une capsule d’émotions لحظة انتظار مشاركتها. ولدى الشعراء بشكل أساسي ثلاثة موارد: الكلمات والصور والموسيقى:
1- الكلمات
ويستخدمها الشعراء،وتكون نفسها لنا. ومع ذلك ، هناك عدة مستويات من اللغة المستخدمة في الشعر:
-شعراءٌ يستخدمون كلمات بسيطة. حيث يعطيهم ترتيبهم في القصيدة شخصية شعرية. على سبيل المثال: “صخب من الحرير أكثر تنغيماً من ضوء الريح الذي يمر على منظر طبيعي من الماء” (Hébert)
– شعراء يستخدمون الشعر كذلك كلمات ٍمطلوبة أكثر للتعبير عن المشاعر المعقَّدة ولتشكيل ألعاب صوتية.
– وشعراء لا يترددون في ابتداع كلمات تسمى “علم الكلام” ، على سبيل المثال: “الطيور / أكل البندق” (Vincensini)
2- الصور
عندما لم تعد الكلمات كافية ، يستخدم الشعراء الصور. وهذه الصور لها اسم كامل. وفيما يلي بعض الصور التي يتم استخدامها بشكل متكرر في الشعر:
– تتصل المقارنة بعنصر مقارن وعنصر مقارن باستخدام عنصر مقارن.
على سبيل المثال: “وقرصة من الملح / مثل الاستحمام من النجوم” (جودن)
– الاستعارة مقارنة ليس لها مصطلح مقارن.
على سبيل المثال: “كانت تأخذ الماء في يدها ، جنية حلوة وينهمر اللؤلؤ من أصابعها” (هيغو)
– الانقلاب، ويكون رقم البناء المتكوّن في عكس الترتيب الطبيعي للكلمات لخلق تأثيرات شعرية.
على سبيل المثال: “تعال إلى غضبك ، تخلت أوريست عن نفسها” (راسين)
3- الموسيقى
الإيقاع هو ما يعتمده الشعر بشكل لافت. وعلينا ألا ننسى أبدًا أن القصيدة غالبًا ما تكون مصممة للقراءة بصوت عالٍ. إلى جانب مقاطع شعرية vers متساوية الطول وحالات الصمت ، حيث تزيد بعض أشكال الأناقة الموسيقية من القصيدة:
-تشابه الصوت للكلمات المتقاربة، وهو تكرار للأحرف الساكنة التي لها الصوت عينه أو الصلة عينها.
على سبيل المثال: “تنهدات طويلة / كمان / سقوط” (فيرلين)
– الجناس وهو تكرار لساكن له الصوت عينها أو عينَ صلة.
على سبيل المثال: من هم هؤلاء الأفاعي ممَّن يصفّرون على رؤوسكم؟ “(الجذر)
والقوافي عناصر مهمة في القصيدة. كونها تساعد على إعطائها إيقاعاً معيناً.
ولدينا ثلاثة أنواع رئيسة من القوافي:
القوافي المسطحة وهي التي تتبع بعضها بعضاً (A A B B)
القوافي المتقاطعة وهي تتقاطع مع القوافي (A B A B).
وتتكون القوافي المحتضنة من قافية مثبتة طي قافية أخرى (A B B A).*
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود
*-نقلاً عن موقع www.algerie-dz.com