كلمات خارج القاموس

إبراهيم محمود
كلما سمعتُ بكلمة  خريطة “
صرخت ذاكرتي في صمت مجلجل
وأنا إزاء وطن ممزَّق
 صُيّرتُ فيه وعنه غريباً
الخريطة مشنقة تلتف حول روحي المرتعشة
 في زمهرير التاريخ الصفيق
الخريطة وجه الآخر المستبد الذي لا يعدو
 أن يكون فمَ غول بامتياز
أي لغة قادرة  يا تُرى
على إحصاء فظائع الأعداء
 بخريطتي مقطعة الأوصال؟
***
كلما أبصرت حدوداً
أشعر بقدمي على صفيح ساخن
بيني وبين الحدود
 ثارات لا تكف عن توتيري
فأنا مذ ما لست أدري
 مطارَد بالحدود
وفي حدود تنكّل بذاكرتي
 وذاكرتي تقبض على جمر حدودها
لا حدود مؤمَّن عليها 
لأؤقّت عليها ساعتي
***
كلما أبصرت طريقاً
تلبَّسني سخط وغضب
ما الطريق إلا احتساب الفخاخ في المجمل
عن الطريق الذي أثقِل
 بقطاع طرق التاريخ وقتلته
الطريق الذي يحول 
دون بلوغ إلى وطن
 تجزأ خرائطياً
ما الطريق إلا الانفتاح 
على هاوية صفيقة في بنيتها
***
كلما نظرت إلى قمة جبل
ارتعشت روحي
ارتعشت أطرافي
تملّكت حمّى ظلي التليد
جبل واحد جموع جبال
وهي تختزن ألوفاً مؤلفة من ضحاياي
وأنا أتخيل طائرات محمّلة بالموت
وهي تقصف جبلي على ارتفاع منخفض
سعياً إلى إعدامه الطبيعي بكل ما فيه
من تحرّى تنهدات الجبل 
على مدار الساعة؟ 
***
كلما نظرت في واد
جفلت وتراجعت إلى الوراء
ليس من واد لي إلا وفيه صرخات مكتومة
 لمن عهدتهم بني جلدتي
لا واديَ أعرفه وليس يشكو
 أنات ضحايا دون انقطاع
كل واد لي موصول بسواه 
وثمة جراحات تملأه صرخات
***
كلما تهجأت نهراً
اقشعرت ضفتاه أمام ناظري
وتملك ذعْر مياهه وهي تتباطأ 
وهي تتوكأ أحزاناً موغلة في القدَم
من يعرف أحزان المياه التي
 تختلج بالدماء بالغة السخونة
من عاش مسكوناً بحداد النهر 
كفن سائل أعلاه
قبر فاغر فاه أسفله
وبينهما تستعر جغرافيا
وبينهما تاريخ في حيرة من أمره؟
أي نهر من أنهاري
 ولا يعاني طعاناً تبدده هنا وهناك؟
***
كلما نظرت في جهة
توتر داخلي
فليس من جهة أمِنت علي
أنا نزيل جهاتي 
وجهاتي سديدة في علاماتها العاصفة
من جرّب الإصغاء إلى ولولات الجهات
وهي ترثي أهليها المطاردين من تربتهم ؟
كل الجهات شهود عيان
 على شعب تقاسمته مطامع الاعداء
***
كلما وقعت عيني على طفل صغير
أكاد أفقد وعيي
وأنا أستعيد صور آلاف أطفالنا وهم يقضون
في الأرحام
على صدور أمهاتهم
وهم بأيدي أمهاتهم
ويُنذرَون قرابين على مذابح الأعداء الدمويين
***
كلما أبصرت امرأة حاملاً
ترتج ذاكرتي
وأنا أتصور جرائم الأعداء وهم 
ينالون من صبوات نسائنا
من حيوات نسائنا
من أحلام نسائنا
سعياً إلى تبديد كل أثر للحياة في نفوسهن
وقائمة الإبادات الجماعية التي لم تتوقف
من يمكنه وصف وجع المرأة الحامل
 بوطن
 ممنوع من التسمية؟
***
كيف لي أن أظهر للعالم فرحي؟
حين يصبح شجري للأعداء غنيمة طبيعية
ولي مشنقة
حين يصبح مائي واهب حياة لأعداء
ولي فاعل موت غرقاً
حين يصبح جبلي مصطافاً للأعداء
وسوطاً نارياً يلتف على روحي
حين تصبح سمائي جالبة فرح للأعداء
وباعثة على الغم والهم
حين تصبح تربتي غلالاً للأعداء
وأغلالاً لكل ما يعنيني ؟

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…