رباعية العدَم

إبراهيم محمود

من أين يبدأني اليباب وجورُ مضطهِدي 
عنفٌ مقامُ فأين بــــــــــــــــــــــدء غدي؟
من أين تروي الأرض دورتها ودوختها
وخيوط نكبتها مركَّبـــــــــــة على عُقَد؟
من أين تأتيني أناي وفي محيط دمي
نارٌ مؤججة ولسْع النار مــــــــلء يدي؟
وجعي مديدٌ كيف أعبره وأطمره
لا ماض لي في إثـــره  والداء في صُعُد
جسدي بلا جسد ٍفأي الروح تحملني
وأي تاريخ ٍ أعيش هنــــــــــــــا بمستند
لا وجه لي كي أستعين وكي ألوذ به 
وجهي يعاكسني وليس ســـواه معتمدي 
لا قلب يعلِمني ويحملني بعافية 
والقلب صحراءٌ ومثله في المدى كبدي
لا اسم لي إن كان في مبناه معتمداً
فبأي معنىً يُرتجى مــــن دون معتمد؟
لا صوت لي فيما يُرى في أسّه وطناً
إن كان مرفوعاً علــــــــى لهب ٍ ومتَّقد
أو كان منصوباً وموضوعاً على نُوَب ٍ
وبه من الآلام مــــــا يُعصى على العدد
لا ماء لي والماء يغمرني  ويلعب بي
ويهزني عطشٌ فكيــف أصوغ مفتَقَدي
لا شمس لي إن كان ليلٌ قد تلبَّسها
وجهاتها تمتد في ويل ٍ وفـــــــــي كمد
لا ظل لي والظل محتكَر ومحتجَزٌ
والقفر منتعش، وما يأتـــــي بمضطَّرد
وأصيح يا وطن المياه أراك مستعراً
فبأيّ ماء ٍفيك تبهجني بلا رفــــــــــد ؟
لا نهر لي كي أرتمي في حضنه فرحاً
ويزف لي شوقاً وبي شوق إلــــــى مدد
لا بحر لي كي أستضيء بحلْمه زمناً
ليحل بي في مشتهى أفق إلـــــــى الأبد
لا نبض لي لأعيش عافيتي وأمنيتي
يا بؤس قلبي إذ يعيش هواي فــــي بدد
أنا في بلاد لا سماء ولا فضاء لها
في صمت ما أحيا أنا أحدٌ بلا أحــــــــد
ليمد بي عمـرٌ ولست أرى سوى شبح ٍ
وأقول لي في حرقة رحمـــاك يا جلَدي
أأقول يا مرساة فاجعة مفعَّلة
فبأي روح أرتقي آتيَّ فـــــــــــــــــي عُقدِ
وأقول يا ولداً طفولتــــــــــــه مكبّلة
فبأي معنى تُســــــــــــــتعاد طفولة الولد؟
لا شأن لي حيث المقام يكون في بلد
يا حبذا لو كان لي نسب إلــــــــــــى بلدي
لا شأن لي بالنبْت حين يضاء زخرفة
إن كنت أشكو عيناً وهْــــــــــــي في رمد
لا شأن لي بالشمس إن طلعت وإن غربت
إن كان بردٌ يستبيح الدفء فـــــــ،ي خلَدي
لا شأن لي بالليل في مأثور ظلمته
إن كان ليلٌ حالك جاث ٍ عــــــــلى جسدي
لا شأن لي بالأرض إن مالت وإن سطحت
إن كنت مذبوحاً بها وأنا بــــــــــــــلا سند 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…