كارول ميسروبيان: بينار سيليك، رسالة مفتوحة في مواجهة الأفق المغلق*

النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود
أكثر من فقرة، لم تستطع أن تنقل هول ما تعيشه بينار سيليك ، الناشطة النسوية والمناهضة للعسكرة وعالمة الاجتماع والكاتبة والأكاديمية والناشطة، التي اضطهدتها السلطات التركية منذ 25 عاماً، إليكم تسلسلاً زمنياً للمناورات والتهديدات، التعذيب والحبس والإدانات، فقط لأنها أرادت تحليل آليات العمل في الانتهاكات التي يرتكبها النظام التركي ضد بعض الأقليات والنساء.
11تموز 1998: اعتقال وتعذيب بعد تفتيش الناشطين الكرد.
20 آب  1998: علمت بينار سيليك في السجن أنها متهمة بارتكاب هجوم (علمنا لاحقًا أنه كان انفجارًا عرضيًا تم إخفاؤه في شكل هجوم من أجل اتهامها).
22 كانون الأول 2000: إطلاق سراحها (أطلق سراحها لعدم كفاية الأدلة ولكن المحاكمة مستمرة).
8 حزيران 2006: البراءة الأولى (لا تزال بسبب نقص الأدلة). لكن المدعي العام يستأنف.
17 نيسان 2007: محكمة التمييز تتفق مع المدعي العام وتبطل حكم البراءة.
23 أيار 2008: البراءة الثانية (لا أساس للتهم الموجهة إليها). لكن المدعي العام يستأنف.
2009: محكمة النقض تتفق مع المدعي العام وتسقط حكم البراءة وتقرر إدانة بينار سيليك. وتحال القضية إلى محكمة الجنايات الجديدة.
9 شباط 2011: البراءة الثالثة. (لا تزال المحكمة لم توجه أي اتهامات ضد بينار سيليك). وفي اليوم التالي، استأنف المدعي العام.
22 تشرين الثاني 2012: المحكمة تلغي حكم البراءة الذي أصدرته (لم يُسمع به من قبل في تاريخ القانون العالمي! ).
24 كانون الثاني 2013: المحكمة تحكم على بينار سيليك بالسجن المؤبد.
11 حزيران 2014: إلغاء الإدانة (تم الحصول عليها بعد استئناف قدمه المحامون الذين استنكروا عدم قانونية هذا الإجراء) .
19 كانون الأول 2014: البراءة الرابعة. لكن المدعي العام يستأنف.
21 حزيران 2022: بعد 7 سنوات من الانتظار، محكمة النقض تلغي الحكم الرابع بالبراءة.
6 كانون الثاني 2023: أصدرت محكمة جنايات ستانبول مذكرة توقيف مع السجن الفوري حتى قبل انعقاد الجلسة.
31 آذار 2023: جلسة استماع محكمة الجنايات. تأجيل محاكمة بينار سيليك حتى 29 أيلول 2023.
تكون مسجونة هذا اليوم خلف قضبان غير مرئية، لأن مذكرة الاعتقال الدولية تحرمها من حرية التنقل، وهي تنتظر شهر أيلول. وثم ؟ 25 عاماً من التعذيب، وأحكام البراءة الملغاة، وتزايد الإدانات، وتأجيل الجلسات. ماذا سيتعين عليها أن تتحمل؟ إنها تكتب، وتواصل بحثها، وتستمر في النضال، ووافقت على الإجابة على هذه الأسئلة القليلة، وأذنت لنا بنشر رسالتها المفتوحة.
مقابلة مع بينار سيليك، 27 آذار 2023.
بينار، لقد تم سجنك وتعذيبك بسبب بحثك الاجتماعي حول كتاباتك عن الكرد. على الرغم من التعذيب، لم تكشفي عن أسماء المستجيبين لك، وكعقاب، بدأت القسوة الكافكاوية التي لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا. تتعلم في السجن أنك متهم بهجوم لم يحدث.
-أنت تقضين عامين ونصف في السجن. ورغم تبرئة أربعة أشخاص، لا تزال القضية مفتوحة. تحت التهديد بالسجن مدى الحياة، لجأت إلى فرنسا، حيث تعيشين الآن. لكن السلطات التركية مستمرة في مضايقتك، رغم غيابك عن البلاد. لقد تمت محاكمتك مرات عدة، والآن أنت موضع مذكرة اعتقال دولية تمنعك من السفر إلى أي مكان في العالم! لقد استمر الأمر لمدة 25 عامًا!
أنت أيضًا مؤلفة مجموعات شعرية وقصص خيالية، وبالطبع كجزء من بحثك المقالي (تقومين بالتدريس في جامعة نيس). هل الكتابة اليوم سلاح للمقاومة؟
باعتباري مناهضة للنزعة العسكرية، لن أتحدث عن الأسلحة، بل سأقول إنها أداة للمقاومة. إنها أكثر من مجرد مقاومة، فهي أداة للثورة والتغلب. ومن خلال الإبداع من خلال الكتابة أو الموسيقى أو وسائل أخرى، يمكننا الهروب من هيمنة القوى والتدخل في العلاقات القائمة. الكتابة بالنسبة لي هي إحدى أدوات التمرد وتجاوز الواقع المفروض علينا. أثناء الكتابة أشعر بالدفة في يدي وأبحر..
-ما العوائد أو “الآثار” التي أحدثتها بعض منشوراتك؟
وبما أن جميع كتبي منشورة أيضًا في تركيا، فإن الجيل الجديد يعرفني رغم فراق دام 15 عامًا. الكتابة والنشر في الفضاء الذي طردت منه يحولني إلى مطر يخترق السحاب ليهطل على المقبرة القديمة، ويغذي من لا يزال على قيد الحياة هناك. بكلماتي أسقي البذور الصغيرة غير المرئية.
وفي بلدان أخرى، أفعل الشيء نفسه بالتحول إلى مطر. أصبحت الماء الذي يجد طريقه أثناء التدفق. أنا أتدفق وأعبر المساحات، وأحرر نفسي من المنطقة. ردود الفعل تجعلني أشعر وكأنني بدوية، بلا علاقات.
2 حزيران 2023. على مدى 25 عامًا، يستهدف القضاء التركي عالمة الاجتماع الفرنسية التركية بينار سيليك، وتحاكم بتهمة الاعتداء. لاجئة في فرنسا وتمت تبرئتها أربع مرات، وتستمر المنشقة في إعلان براءتها. وقد حوكمت غيابيا في 31 آذار في ستانبول.
-أنت تقوم بنشر المرجل العسكري التركي Le Chaudron MilitaireTurkish من منشورات النساء  Des Femmes، والذي سيتم نشره في 5 تشرين الأول. تدرسين في هذا الكتاب “الآليات المختلفة التي تعمل على تشكيل الأفراد: تبدد الشخصية، والعنف، والخضوع، والعبثية، وتعسف الأوامر التي لا يستطيع المجندون الشباب الهروب منها، والقومية وعبادة السلطة، والقوة. ” هل يمكنك التحدث عن هذا الكتاب؟ لماذا هذا الاختبار اليوم؟
عندما اضطررت، في نيسان 2009، إلى الفرار من تركيا، بعد تهديدي بالسجن مدى الحياة، كنت قد نشرت للتو نتائج بحث حول دور الخدمة العسكرية في آليَّة العنف الذكوري. وفي سياق تم فيه التقليل من أهمية العنف الجماعي وتعميمه، سلط هذا الكتاب الضوء على المكانة الأساسية التي تحتلها إعادة إنتاج الذكورة في تنظيم العنف السياسي وكذلك في البنية القومية والعسكرية. مع رحيلي، أصبح العمل، الذي يتمتع بوجوده المستقل، منفصلاً عن مؤلفه ويتدفق مثل النهر الحي: لقد وصل للتو إلى طبعته التاسعة، وهو يتجول في البلاد على شكل مسرحية. وما زلت أفكر في تعميق تحليلاتي. لذلك قمت ببعض العمل، حيث قمت بتوسيع وتحديث أسئلتي حول أنظمة القمع الجديدة وآليات التقليل من أهمية العنف، باستخدام مثال السياق التركي.
لقد كتبتُ وأرسلت رسالة مفتوحة، منشورة هنا، تؤكد فيها أن كتابك سيظهر قبل جلسة محاكمتك التي ستعقد في 29 أيلول في ستانبول. كم عدد المحاكمات التي تتبعها هذه الجلسة؟ وهل يمكن أن يكون لنشر المرجل العسكري التركي تأثير على هذا الحكم؟
لا أعرف عدد المحاكمات التي ستتبعها جلسة الاستماع هذه. لكن مضى أكثر من 25 عاماً… لم أعد أستطيع العد. بداية، يبدو “المرجل العسكري التركي” بمثابة رد تاريخي على جلسة 29 أيلول.
ولهذا السبب تعلن دار النشر الخاصة بي عن هذا الكتاب بالشعار التالي: “بينار سيليك تصر وتوقع”. لقد كتبتها بعيدًا عن الخوف. لا أعرف تأثيرها. لا أريد أن أفكر في ذلك. موقفهم لن يؤثر على موقفي. وأريد أن أستمر في العيش كباحث ومفكر وكاتب.
بينار سيليك، المرجل العسكري التركي،منشورات النساء ، تشرين الأول 2023، 104 ص، 10 يورو، EAN 9782721012142، الكتاب الإلكتروني 6.99 يورو، EAN 9782721012456
بينار سيليك
رسالة مفتوحة
أيها الأصدقاء الأعزاء، الزملاء الأعزاء،
أود أن أشارككم شيئًا مهمًا أدركه حاليًا. أنا أختبره كعمل من أعمال الحرية. فعل التفكير والتحليل والبحث. أشعر أن هذا الفعل سيشكل نقطة تحول في تاريخي الشخصي. سأبتكر عملاً خاليًا من الخوف، كرد تاريخي على جلسة الاستماع في 29 أيلول 2023 في ستانبول. اليوم، سيكون العديد منكم حاضرين لإظهار أن حرية البحث والتعبير هي قيمة عالمية وأننا ندافع عنها معًا.
ليست هناك حاجة لإخباركم كيف رفضت، منذ البداية، أن أكون مشروطة بهذا القسوة، وكيف حاولت توسيع مساحة حريتي واستمريت في التفكير، والتحقيق، والإشكال، والتحليل والكتابة، بنفس الحرية التي يتمتع بها ممكن. وقد أصبح هذا ممكناً بفضل التضامن القوي لعدد لا يحصى من الأشخاص من خلفيات متعددة، وجميعهم ملتزمون بالحرية والعدالة. وعلى وجه الخصوص، سمح لي الدعم الأكاديمي بالتقدم في مهنتي. كان ملجأي البنيوي الأول في فرنسا هو جامعة ستراسبورغ التي منحتني الحماية الأكاديمية، كما عبر علنا ألان بيريتز، رئيسها في ذلك الوقت. كان ملجأي الثاني هو مدرسة ENS de Lyon التي منحتني لقب دكتوراه فخرية. واليوم أعمل كمدرسة وباحثة في قسم علم السكان والديموغرافيا الاجتماعية وفي مختبر URMIS في جامعة كوت دازور، وهي الجامعة التي، من خلال دعمها الحازم، تجعلني أشعر وكأنني في بيتي. بالإضافة إلى ذلك، قامت العديد من لجان الدعم الجامعية والمنظمات الانضباطية بتشكيل هذا الالتزام المؤسسي القوي منذ البداية.
ومع ذلك فأنا لست حرة تمامًا. إن مذكرة الاعتقال الدولية الصادرة بحقي تمنعني من مغادرة الأراضي الفرنسية وإجراء بحثي بحرية. ولا أستطيع حتى عبور الحدود الفرنسية الإيطالية على الرغم من أنني منسقة مشاركة لمرصد الهجرة في جبال الألب البحرية. كما أنني لا أستطيع الرد على الدعوات الكثيرة التي أتلقاها. وكما تشهد وزيرة أورُبا والشئون الخارجية في ردها على سؤال كتابي لأحد أعضاء مجلس الشيوخ، فإن هذا الإصرار يعيق عملي: “إن فرنسا، الملتزمة بحرية البحث، تقدم كل دعمها لعالمة الاجتماع بينار سيليك، التي ثبتت براءتها في عدة مناسبات من قبل السلطات الفرنسية”. المحاكم التركية بالوقائع التي اتهمت بها. الإجراءات القانونية التي تخضع لها في تركيا وخطر الاعتقال يعيق عملها. (…) وجدت السيدة سيليك مساحة في فرنسا للتعبير عن نفسها، وتدريس علم الاجتماع والعلوم السياسية كمحاضرة في جامعة كوت دازور ومواصلة عملها البحثي بحرية وأمان كاملين. »
نعم، أنا مستمرة في عملي. وقبل جلسة الاستماع في 29 أيلول في ستانبول، سيتم نشر كتاب جديد. عندما اضطررت، في نيسان 2009، إلى الفرار من تركيا، بعد تهديدي بالسجن مدى الحياة، كنت قد نشرت للتو نتائج بحثاً حول دور الخدمة العسكرية في هيكلة العنف الذكوري. ومع رحيلي، أصبح العمل، الذي يتمتع بوجوده المستقل، منفصلاً عن مؤلفه ويتدفق مثل النهر الحي. لقد وصل للتو إلى طبعته التاسعة في تركيا وتمت ترجمته إلى الألمانية والفرنسية. كتابي الذي سيصدر بعد بضعة أسابيع، يبدأ بحوار مع هذا العمل، من خلال محاولة المضي قدمًا في التحليل، من خلال التقدم إلى أسئلة أوسع وأكثر حداثة حول أجهزة القمع الجديدة وآليات التقليل من العنف، باستخدام مثال السياق التركي.
وأعلم أن رد هذه الآليات، وخاصة شبه العسكرية، التي قمت بتحليلها في هذا الكتاب،
يمكن أن يكون عنيفاً. سوى أنني أريد الاستمرار في العيش كباحثة ومفكرة وكاتبة حرة. وتعلن دار النشر الخاصة بي عن هذا الكتاب بالشعار التالي: “بينار سيليك تصر وتوقع” Pinar Selek persiste et signe .
لكي أستمر مرارًا وتكرارًا، أحتاج إلى مثابرتكم.
تقديم الكاتبة
بينار سيليك
ولدت بينار سيليك عام 1971 في ستانبول، وقد بنت حياتها والتزاماتها وأبحاثها على مبدأ “الممارسة هي أساس النظرية”. كانت والدتها، أيلا سيليك، تدير صيدلية، ومكانًا للتبادل والاجتماعات، ووالدها، ألب سيليك، محام ٍ ومدافع عن حقوق الإنسان. كان جدها، حقي سيليك، أحد رواد اليسار الثوري والمؤسس المشارك لحزب العمال التركي (TIP). بعد الانقلاب العسكري عام 1980، تم اعتقال ألب سيليك واحتجازه لمدة خمس سنوات تقريبًا. ثم واصلت بينار سيليك دراستها في مدرسة نوتردام دي سيون الثانوية حيث تعلمت الفرنسية والتقت بالمعترضين ضميريًا.
وفي عام 1992، التحقت بعلم الاجتماع في جامعة معمار سنان في ستانبول، لأنها رأت أنه من الضروري “تحليل جراح المجتمع حتى تتمكن من شفائها”. أثناء مواصلة دراستها، أمضت الكثير من الوقت في شوارع ستانبول مع الأطفال والبالغين المشردين. لقد أقامت روابط صداقة عميقة هناك، لكنها اختارت عدم كتابة أي شيء حول هذا الموضوع لأسباب أخلاقية تطورها في مقالتها “العمل مع من هم على الهامش Travailler avec ceux qui sont en marge “. في عام 1995، شاركت في تأسيس ورشة عمل فناني الشوارع، والتي كانت منسقة لها والتي شارك فيها المشردون، الأطفال، الغجر، الطلاب، ربات البيوت، المتخنثون، المتحولون جنسياً، البغايا.
وتركز أطروحتها في البكالوريوس بعنوان “بابالي في أوكيتيلي: من رائحة الحبر إلى المباني الشاهقة في المنطقة التجارية” على تحول وسائل الإعلام (الصحف وأجهزة الراديو والتلفزيون) في تركيا. في عام 1997 حصلت على شهادة DEA في علم الاجتماع من خلال أطروحتها بعنوان “شارع أولكر: مكان للإقصاء”، وهي أبحاث أجريت على المتحولين جنسياً والمتخنثين ومعهم. وقد نشر هذا البحث عام 2001 تحت عنوان “أقنعة وراكبون وبنات. شارع أولكر: مكان للإقصاء Masques, cavaliers et nanas. La rue Ülker : un lieu d’exclusion “. وخلال هذه الفترة وما بعدها، ناضل المتحولون جنسيًا ضد العنف البوليسي والقومي، وكان هذا الكتاب، الأول في هذا المجال، مفيدًا جدًا في الوصول إلى الرأي العام وبناء التضامن. في الوقت نفسه، بدأت بحثها حول المسألة الكردية وقامت بعدة رحلات إلى كردستان وفرنسا وألمانيا لإجراء حوالي ستين مقابلة تهدف إلى إثراء مشروع التاريخ الشفاهي.
تبلغ من العمر 27 عاماً وهي تعمل على زيادة طاقتها للمساعدة في إيقاف الحروب وآليات السلطة. في 11 تموز 1998، ألقت شرطة ستانبول القبض عليها وتعرضت للتعذيب لإجبارها على ذكر أسماء الأشخاص الذين أجرت معهم مقابلات. قاومت وتم استخدام شكل جديد من أشكال التعذيب: فقد اتُهمت بزرع القنبلة التي تسببت، في 9 تموز 1998، في مقتل سبعة أشخاص وإصابة أكثر من مائة في سوق التوابل بستانبول. وعلى الرغم من أن العديد من تقارير الخبراء تؤكد أن الأمر ليس قنبلة بل انفجار عرضي لأسطوانة غاز، إلا أنه يمثل بداية صرامة سياسية وقضائية هي اليوم في عامها الرابع والعشرين. أمضت عامين ونصف في السجن ونشأ تضامن كبير جمع العديد من المحامين والمثقفين والعديد من الأشخاص الذين التقت بهم خلال التزاماتها وأبحاثها. ثم تركت شقيقته سعيدة وظيفتها واستأنفت دراسة القانون للانضمام إلى الدفاع عن بينار كمحامية.
في السجن، كتب بينار سيليك الكثير، لكن تمت مصادرة جميع نصوصه. وفي كانون الأول 2000، أُطلق سراحها أخيراً، ومن خلال تنفيذ مشروع تم تطويره في السجن، استغلت سمعتها السيئة لتنظيم “اجتماع نسائي من أجل السلام” كبير في ديار بكر. وستتبع هذه التعبئة الأولى اجتماعات أخرى ستعقد في ستانبول وباتمان وقونية.
وفي عام 2001، أسست مع ناشطات نسويات أخريات جمعية أمارجي، التي تشارك في التعبئة ضد العنف ضد المرأة، ومن أجل السلام وضد جميع أشكال الهيمنة، والتي افتتحت أول مكتبة نسوية في وسط ستانبول.
وفي عام 2002، نظمت الجمعية “مسيرة النساء تجاه بعضهن بعضاً” حيث تتجمع آلاف النساء من جميع أنحاء تركيا باتجاه مدينة قونية. وكان أيضًا العام الذي توفيت فيه والدة بينار سيليك بنوبة قلبية.
في عام 2004، نشرت بينار سيليك كتاب ” )  Barisamadik لم نتمكن من صنع السلام Nous n’avons pas pu faire la paix  “) حول الثقافة العسكرية وتعبئة السلام في تركيا. في عام 2006، أنشأت مع آخرين المجلة النسوية النظرية أمارجي التي لا تزال تبيع آلاف النسخ في جميع أنحاء تركيا والتي لا تزال رئيسة تحريرها.
وفي عام 2006، تمت تبرئتها أخيرًا بعد عمل هائل قامت به مجموعة المحامين لإسقاط جميع الاتهامات واحدًا تلو الآخر بناءً على شهادات زور منتزعة تحت التعذيب وتلفيق أدلة كاذبة. لكن محكمة النقض أصرت واستأنفت الحكم. تواصل بينار سيليك التنظيم والمشاركة في العديد من الاجتماعات والمظاهرات المناهضة للنزعة العسكرية. كما أنها تكتب في مختلف الصحف والمجلات ضد النزعة العسكرية والقومية والجنس الآخر والرأسمالية وجميع أشكال الهيمنة.
في عام 2008 نشرت كتاب: ( Sürüne Sürüne erkek olmak : أن تصبح رجلاً عن طريق الزحف”) حول بناء الذكورة في سياق الخدمة العسكرية. وبعد هذا المنشور، تعرضت للترهيب والتهديدات الهاتفية والمقالات التشهيرية في الصحافة. كما نشرت أيضًا Su damlasi ” )قطرة الماء”)، وهي قصة للأطفال أعقبتها(  Siyah pelerinli kiz “الفتاة ذات الرداء الأسود”) و(Yesil  kiz الفتاة ذات الرداء الأخضر”. ).
وتمت تبرئتها مرة أخرى في عام 2008، لكن الاستئناف الجديد الذي قدمته محكمة النقض أسقط الحكم وأجبرها على مغادرة تركيا. حصلت على منحة من نادي القلم الألماني كجزء من برنامج “الكتاب في المنفى”، وفي برلين أكملت روايتها الأولى: Yol geçen hani (“نزل المارة”) التي نشرت في تركيا عام 2011 وفي ألمانيا العام نفسه. وفي 9 شباط 2011، تمت تبرئتها للمرة الثالثة، ولكن، وهو أمر نادر للغاية في الفقه التركي، استأنف المدعي العام مرة أخرى أمام محكمة النقض، للمرة الثالثة أيضًا.
في 24 كانون الثاني 2013، ألغت المحكمة الثانية عشرة المعدلة في ستانبول قرار البراءة الذي أصدرته وحكمت عليها بالسجن مدى الحياة. ويستأنف محاموه ويستنكرون هذا الحرمان من العدالة وعدم قانونية الإجراءات. وحصلوا على إلغاء الإدانة من محكمة التمييز التاسعة في 11 حزيران 2014. وعلى الرغم من هذا السياق، تمكن بينار سيليك من إكمال أطروحته للدكتوراه حول “ترابط الحركات الاجتماعية في سياق استبدادي”. التعبئة لصالح الفئات الاجتماعية المضطهدة على أساس الجنس أو التوجه الجنسي أو العرق في تركيا”، والتي دعمتها في 7 آذار 2014 في ستراسبورغ. المحاكمة التي بدأت من جديد في المحكمة الجنائية الخامسة عشرة، أسفرت عن الحكم الرابع بالبراءة في 19 كانون الأول 2014. انتصار جديد لمحاميها ولكل من يدعمها بلا كلل ويشاركها نضالاتها في تركيا وأماكن أخرى!
لكن المدعي العام يستأنف مرة أخرى.
ثم بدأت فترة طويلة من عدم اليقين في انتظار قرار المحكمة العليا، الذي انتهى بالسقوط بعد ثماني سنوات: سيتم إلغاء حكم البراءة مرة أخرى.
تعيش بينار سيليك الآن في المنفى في فرنسا وتقاوم التعذيب النفسي المتمثل في هذه المضايقات التي استمرت 24 عامًا ضدها وضد أحبائها. وبعد حصولها على صفة اللاجئ في عام 2013، حصلت على الجنسية الفرنسية في عام 2017.
ومن خلال تطبيق تحليلاتها حول الحاجة إلى تقارب النضالات في مواجهة تقاطع أنظمة الهيمنة، تواصل الكتابة والمشاركة في العديد من الاجتماعات في جميع أنحاء فرنسا وأوروبا. تكتب عمودًا منتظمًا في مجلة صحة المتمرد  Rebelle Santé، وتسهم في مجلة الصمت Silence وتنشر مقالات في أعمال جماعية. وهي منخرطة في جمعية المثليات والنسوية La Lune في ستراسبورغ، وتغني في جوقة غنائية ثورية في ليون، ثم شاركت في تأسيس مجموعة العمل والتأمل النسوية في نيس.
منذ انتقالها إلى فرنسا نهاية عام 2011، نُشرت سبعة من كتبه باللغة الفرنسية: بعيدًا عن الوطن… ولكن إلى أي مدى؟ صدرت عن دار iXe في آذار 2012،بيت البوسفور La maison du Bosphore، روايتها الأولى التي نشرتها ليانا ليفي في نيسان 2013، الخدمة العسكرية في تركيا وبناء الطبقة الجنسية المهيمنة. أن تصبح رجلاً بالزحف، تحليل سوسيولوجي نشرته دار لارماثان في شباط 2014، لأنهم أرمن، مقال سياسي كبير نشرته ليانا ليفي في شباط 2015، الأخضر والطيور ثم الأعشاب البحرية والساحرة، حكايتان فلسفيتان للأطفال من قبل منشورات ليزيير في عام 2017 ثم 2021، وأخيراً : زنبق Azucena أوالنمل الزينزيني Les fourmis zinzines من منشورات النساء في عام 2022، روايتها الثانية نشرت لأول مرة باللغة التركية في عام2018: النمل المحتفل:  (Cümbüşçü Karıncalar) ثم باللغة الإيطالية في عام2020: النمل الاحتفالي
: Le Formiche   festanti وظهر كتاب حوارات مع غيوم غامبلين في عام 2018 وتقارير عن رحلة وعمل بينار سيليك الوقح : L””””Insolente، حوارات مع بينار سيليك، إصدارات كامبوراكيس مع مجلة الصمت.
وحصلت في 4 تشرين الأول 2019 على جائزة الثقافة المتوسطية لعام 2019 (قسم “المجتمع المدني”) التي تمنحها مؤسسة كاريكال في إيطاليا.
وهي اليوم تقوم بتدريس علم الاجتماع والعلوم السياسية في جامعة كوت دازور، حيث تعمل كمحاضرة وتجري أبحاثًا مختلفة داخل مختبرها URMIS. شاركت بشكل خاص في قيادة مرصد الهجرة في جبال الألب البحرية ونسقت مع دانييلا تروكو العمل الجماعي كاروسيل الحدود. Le Manège des Frontières.   ، تجريم الهجرة والتضامن في جبال الألب البحرية نشر عام 2020 من قبل المسافر السرّي  Le Passager clandestin  .
وفي الوقت نفسه، تواصل التزامها الدولي من خلال المجلة النسوية أمارجي وضمن الشبكات النسوية العابرة للحدود الوطنية. بالنسبة لها، تمثل الحركة النسوية انشقاقًا يتجاوز مشروعه النضال من أجل المساواة. بينار سيليك هي جزء من النضالات المحلية والدولية ضد جميع أشكال الهيمنة، وتأمل في المساهمة في إعادة اختراع السياسة على الرغم من العنف الشديد ورؤية عالم من السلام والعدالة للجميع يومًا ما. (المصدر: https://pinarselek.fr/biographie/)
عن الكاتبة كارول ميسروبيان
كارول كارسيلو ميسروبيان شاعرة وناقدة أدبية ومراجعة ومؤدية ومحررة ومخرجة. في عام 2012، نشرت خطوات متهورة Foulées desultoires من منشورات دي جيني  ، ثم في عام 2013،ضد الجدران A Contre murailles من منشورات ليتيرير ، حيث ظهر في حزيران 2017،التأجيل تبعاً لذلك Le Sursis en conséquence   . في عام 2016، تم نشر مخلل الملفوف الألزاسي La Choucroute alsacienne من منشورات الحمار الذي يتغذى ،وأسئلة قمّي وQomme questions، من وإلى جان جاك تاشجيان لـ فانينا بينتر، وكارول كارسيلو ميسروبيان، وسيلين ديلافوكس، وجان بيير دوبلان، وفلورنس لالي، وكريستين تارانوف. طبعات الكلب إديث La chienne Edith. وهي أيضًا مؤلفة كتاب فتحة الصمت Aperture du Silence (2018)) و تكوين بريس (2019)، من إصدارات PhB. وفي العام نفسه، 2019، تم نشر جزء من إيلان، مع جان جاك تاشدجيان Tachdjian، من منشورات الكلب إديث…. وشاركت إلى جانب مارلين بيرتونسيني في إدارة مجلة الشعر الإلكترونية استخدام القصيدة Recours au Poem منذ عام 2016. وهي الأمينة العامة لإصدارات الممر Transignum،…إلخ
*-Pinar Selek, Lettre ouverte contre horizon fermé
من المترجم
من كتابات بينار سليك
الشعر سينتصر*
*-La poésie gagnera,1-10-2019
نشِر 1 تشرين الأول 2019
في إقليم الباسك، أصبحت ثقافة بلا حدود ومحظورات أقوى بشكل متزايد. إن المقاومة التي تركز على الإبداع والحرية، من خلال التشكيك في أنماط الاحتجاج التقليدية، تعمل على إيجاد شكل جديد من الحياة والتعبير.
أنا في إقليم الباسك. في مقاومة لا يمكن السيطرة عليها. لأنها مقاومة شعرية تماما والشعر لا يمكن السيطرة عليه. لمدة يومين، كنت أقوم بإعادة شحن طاقتي في إروبيكو فيستيبالا، في قرية إيتكساسو، مما أدى إلى إنشاء أوركسترا مذهلة من الموسيقى والشعر والرسم والرقص والمسرح والفلسفة وعلم الاجتماع أيضًا. وليس من قبيل الصدفة أن يتم افتتاح هذا المهرجان بمؤتمر يعقبه نقاش حي حول سيطرة الذكور، وأن يبدأ كل يوم بعرض مؤتمر حول نفس الموضوع.
لأنه في إقليم الباسك، أصبحت الثقافة بلا حدود وبدون محظورات أقوى بشكل متزايد. إن المقاومة التي تركز على الإبداع والحرية، من خلال التشكيك في أنماط الاحتجاج التقليدية، تعمل على إيجاد شكل جديد من الحياة والتعبير. بالطبع، لا شيء يسقط من السماء، يعتمد هذا التحول على الديناميكيات التي يطبقها نمل الزيز لفترة طويلة.
في كل مرة أتيت فيها إلى هذه المنطقة، أشهد على حركة شعرية لا يمكن السيطرة عليها، يقودها أشخاص مجانين يطورون، بحرية كاملة، قدرة كبيرة على التفكير والحب والإبداع. وهنا، مرة أخرى، في مهرجان إروبيكو هذا، موسيقيون معروفون أو غير معروفين على الإطلاق، أولئك الذين يأتون من أماكن بعيدة أو آخرون يحملون حوار الثقافة المحلية للسفر معًا إلى أرض الأحلام. مثل مورسيغو وريدير نوهاج، اللذين أظهرا لنا، بأصواتهما وأجسادهما وألف آلة موسيقية، أن الأمر لا يتطلب سوى اثنين لصنع المعجزات. ويصبح هذا الحوار متعدداً مع أشكال أخرى من الإبداع الفني. تصادف العديد من الشعراء الذين هزوا بصمات الروتين.
هناك ذخيرة فنية وسياسية جديدة تغزو فرنسا، مثل الأعشاب الضارة، بحرية كاملة.
“السيد مايكروسوفت والسيد أبل وأصدقاؤهم يعتقدون أن أدمغتنا تشبه محركات الأقراص الثابتة الخاصة بهم. محدودة وقابلة للتنسيق. لكنهم مخطئون. “نحن بعيدون عن حدودهم…” هكذا يقول إيتكزارو بوردا، الشاعر الباسكي الكبير والموسيقي كا-كو، اللذين يصنعان السحر معًا، كبيرًا وصغيرًا، خلال المهرجان. أنصحك بقراءة الروايات والقصص القصيرة وقصائد إيتكسارو بوردا. إنه يحول الفضاء بينما يُظهر ديناميكيات الواقع غير المرئية. ومع الفكاهة. قصائده هي جزء من المفردات اليومية. الجميع يعرفها هنا ويحبها. فهمت على الفور هذا الحب. إيتكزارو بوردا لا تكتب الشعر المؤثر فحسب، بل هي الشعر. إنها متواضعة، تتمكن بسهولة من الاختلاط مع الريح، مع الزهور، مع نظرات الأطفال، مع أيدي كبار السن. وهي “الصوت البدوي الصارخ في الصحراء”” 1 “:
” أقول لك
أن شعري
هو اجتماعي.
لا يوجد اعتراف بالنسبة لي
هذا اليوم، لا غداً ولا بعد غد
منذ الآن وأنا
الظل البدوي
من التضحية الذي يغني
في الصحراء “. ” 2 “
يقرأ إيتكزارو بوردا هذه الأبيات في الغابة، محاطًا بالأطفال والشباب والمسنين والأشجار والأعشاب البرية… لو كان براسينز هناك، لكان قد بدأ بالغناء:
“أنا الحشائش، الناس الطيبون، الناس الطيبون، لست أنا من يجتررون، ولست أنا من يضعون الحزم، أنا الحشائش، الناس الطيبون، الناس الطيبون، أنا أنمو بحرية في الحدائق التي لا يرتادها الناس…”
لكنه ليس هناك. إنها موسيقى Ka-Ko السحرية، ظل بدوية آخر، عشبة ضارة أخرى ترافقنا. ثم التقيت بمانكس لاناتوا، الشاعر الباسكي الذي ترك كل شيء، أعماله وعاداته في سن السبعين لإعطاء مساحة أكبر للحرية والشعر. يهمس لي: “في أطراف المروج توجد حياة، عليك أن تجرؤ على أن تكون هامشياً”.
نسير معًا إلى زاوية أخرى، لنتشارك في خلق آخر. أشعر وكأنني فتاة صغيرة في بلاد العجائب.
نعم، أعلم أنني طويل ولا أريد أن أفقد هذا الشعور بالدهشة. لا في كفاحي، ولا في عملي، ولا في حياتي اليومية. قالت إيما غولدمان: “إذا لم أتمكن من الرقص في الثورة، فلن أذهب إلى الثورة”. وسأضيف شرطا آخر: “إذا فقدت هذه الثورة شعرها فلن أذهب إلى الثورة”.
لن أذهب إلى أي مكان بدون الشعر.
بينار سيليك
1-قصيدة “عقيدة” لإيتشارو بوردا، في كتابه صحوة ميدي وقصائد أخرى، بايون، مياتز، 2012. طبعة ثنائية اللغة.
2- مرجع سابق.
 

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…