إلى والدي

  بنية – سعاد جكرخوين

كم تحلو الكلمات في وصف رونق وجودك العظيم وذكر اسمك الكريم، كم تشدني الآهات إليك وتعصرني بقوة لتحملني إلى عالم الذكريات فأحاول بكل آلامي المأساوية وصمودي البارع أن انتزع الكلمات من بين أضلع شقائي وبؤسي ومرارة الزمن الذي أهابني تكراراً وجعل منا جميعاً أسطورة أبدية لأجيال غضة بهية ليستنبط الجميع منها العبر والحكم والحكايات أحاول بكل جبروتي أن أجمع القصص بأكملها كي أسردها بالتمام والكمال، ولأعيد الفواصل والنقط التي كثيرا ما وخزتنا خلال تلك الحقبة من الزمن.
أحاول أن أعيدها إلى أماكنها الأساسية سالمة, لكن التفكير يوقفني برهةٌ عند الالتماسات الوهمية.. يخيّل إليّ بأنني أعبد تلك الذكريات الصامدة التي وقفت في وجه تيار الزمن البائس.
مع كل تلك الحالات المأساوية، والتي مازلنا حتى الآن نفزع منها ونستيقظ على أصوات أجراسها الفولاذية لتشدنا بعنفٍ وتعيدنا إلى ذلك الماضي الأليم الذي أنشب أنيابه في أجسادنا، وآثاره باقية في نفوسنا حتى الآن والتي أصبحت لنا نقوشاً ذاخرة فنية تجملت بها حياتنا ورفعتنا إلى درجات أعلى من الشموخ بعد أن اكتملت الصورة بشكلها الأخير.
والدي، ذكرياتي معك لا تحصى ولا تعد، لأن حياتنا كلها كانت مشروعٌ من مشاريعك النامية الجليلة، وأي عمل نقوم به كان من ذكرياتك ومخططاتك، رغم أننا لم نحظى بلحظات النشوة والهناء، ولم أذكر أني جلست في حضنك ككل الأطفال لأداعب خديك وأزيل غبار الشقاء والأسى من بين تجاعيد خدك كما كنت أتمنى، كنت افتقدك, اشتاق إليك بكل طفولتي, وقوة إرادتي، لذا وجدت نفسي بعدها عطشى إلى الجلوس معك وأنا شابة، وبعدا أم لأربعة أطفال هذا لا يعني أنك كنت بعيداً عنا بل العكس كنت قريباً جداً منا, قريباً بأفكارك بأعمالك، فلقد كنت لنا الصديق الحميم والمعلم الكبير والمرشد المنير بل كنت الأب العطوف، ففي تلك الجلسات القليلة تكونت لي معك ذكريات لا تنسى، ذكريات علمتني كيف يكون الإنسان حقا إنساناً بكل المعاني والقيم الحضارية، علمتنا ما هي الديمقراطية والمبادئ السامية وكيف تكون المساواة والحقوق، فلقد استطع بقوتك ومواهبك أن تغير دربنا وتزرع الأمل في نفوسنا لتنتشي روحنا وتبهج أنفسنا وجبلت منا جبلة نقية صافية لبناء شامخ متطور مرموق.
عودتنا على الصراحة والأمانة وأيقظت الضمير فينا إلى أن رحلت عنا… ولسذاجتي كنت أظن أنك لن تغيب يوماً عن ناظرنا, كنت مؤمنة بوجودك الأزلي, ولكن خاب ظني وفوجئت بذلك اليوم الذي انهار فيه ذلك الجبل الأشم وصمت الليث، وأضحى جثةٌ هامدة.. فانهارت كل آمالي وأحلامي وانهارت ظنوني بخلودك، وانصدمت فترة طويلة أعاني الألم والقهر, إلا أنني بعدها أدركت الأمور على حقيقتها واستسلمت للواقع الأليم، وأدركت أنك رحلت عنا كجسد لكنك روحك باقيةٌ لن ترحل, وأنت باقٍ بأعمالك وبمبادئك، بأشعارك وكتبتك، تنير درب النضال لشعبك الكردي العظيم وأننا يا والدي نسير في الدرب الذي رسمته لنا فمنك تعلمت ما معنى القومية وكيف يكون للإنسان هوية، وتشربنا من مناهل عطاءك القيّم, وسنبقى أبداً نعتز بك وبأعمالك وسنواصل مسيرتك مهما كان الثمن.
تقبل تحياتناً جميعاً نحن عائلتك وعائلة جكرخوين، كم كنت أتمنى أن تفتح عينيك ولو للحظة واحدة لتنظر إلى حبيبتك كردستان عروسة الدنيا كيف تتحلى بثوبها الأبيض الجميل المطرز بالأخضر والأحمر، وهي تتباهى بشموخ وكبرياء، تبحث عنك وتبتسم لك، تنظر إليك بحب وحنان، تريد أن تقول لك.. أنها الآن حرة معززة يحضنها أبناؤها، ويلفها الكُرد من كل الجهات، فنم يا والدي قرير العين لن ننساك قط ولن ينساك شعبك، وسيذكرك التاريخ إلى أبد الآبدين.
ابنتك. بنية- سعاد جكرخوين
17/10/2007

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…