الثقافة الكردية في مواجهة العولمة

هوزان المرعي ــ ديرك

يشهد المجتمع الدولي منذ زمن تحولا في الوضعية القائمة ارتكز على اتساع الاندماج والتفاعل الواسع والمتعدد المظاهر بين دول الكرة الارضية , ولذلك فإن الكثير من أنماط السلوك والتفكير وأساليب الحياة والرؤى والقيم والعادات التي سادت في المرحلة الماضية مرشحة لتبدلات ربما يكون بعضها جذريا . وقد تجسدت هذه المتغيرات في ما يسمى ((العولمة)), لنجد أنفسنا اليوم إزاء حدث كوني ندخل معه في العصر الكوكبي بآفاقه ومجالاته , بثوراته وتحولاته . هذا العصر تختصره أربعة عناوين كبرى لفتوحات وقدرات وتكتلات وابتكارات تؤثر في حياة البشر وتهيمن على مقدراتهم ومصائرهم وهي : الاقتصاد الالكتروني , والمجتمع الإعلامي, والمجال التلفزيوني أو البصري , والفضاء السبراني الذي يعني القدرة على السمع والرؤية واللمس والمراقبة والتحكم من على بعد.
فهي بحق الظاهرة التاريخية لنهاية القرن العشرين أو لبداية القرن الواحد والعشرين , مثلما كانت القوميات في الاقتصاد والسياسة والثقافة هي الظاهرة لنهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين . إن العولمة تحاول إزالة التنافر الثقافي بين الاقليميات والقوميات والعرقيات المختلفة وتحاول أن تقرب الجميع إلى نمط عالمي منفتح من الثقافة الكونية المتفاعلة مع أحداث كونية متأثرة بها سلبا أو إيجابا .. ذلك أنه لا توجد ثقافة بمعزل عن التأثير بغيرها من الثقافات إيجابا أو سلبا لأن تحصين ثقافة أي أمة أو انغلاقها يعني تقوقعها وتشرنقها بحيث تغزل نسيجها من ذاتها فتغدو كالمياه الراكدة اي انها تنبت بذور فنائها بذاتها لأن الثقافة الحية أو التي تريد ان تظل حية هي التي تظل متواصلة متلاقحة مع كل الثقافات بما يمكنها من مواكبة المرحلة التي فيها . وإن شعورنا بغزو ثقافي هو عقدة نقص يحملها شعور المغلوب المهزوم , أمام تفوق الغالب المنتصر المتفوق , فالغرب وثقافته وأفكاره ليس كلها مهتمة بالشرور والأمتهان للآخرين , بل فيها الوجه المشرق والحضاري على صعيد المعرفة والعلوم الطبيعية والانسانية والعقلانية والنسبية التي حذقت شعوب أخرى بإستثمارها والاستفادة منها ووظفتها في نهضة بلدانها , كما فعلت اليابان ودول النمور الآسيوية ,حيث رفعت شعار : (( أخلاق شرقية …… وعلوم غربية)) هذا ما فعلته اليابان وتايوان وكوريا الجنوبية وماليزيا حيث تمثلت الجانب المعرفي والعلمي والعملي للحضارة الغربية وهضمته وأضافت إليه الجديد .

 إن التفاعل الثقافي بين الشعوب ليس مطلوبا فقط , بل هو واجب تمليه المصالح الوطنية والقومية والحضارية والإنسانية , لذا يجب أن نفتح عقولنا وحدودنا لشمس المعرفة العلمية التي هي عصارة الفكر الإنساني دون شعور بالنقص أو القصور , مهما كان مصدر هذه الثقافة أو تلك المعرفة , غربية كانت أم شرقية ,وإن إندماج بلد ما / وخاصة ذاك الذي يشكو من خمول بل شلل ثقافي /في الثقافة العالمية يشكل نوعية وتوعية ثقافية . ورب العزة في كتابه الكريم يقول : (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ……..). هذا الاندماج يعلم كيفية الارتقاء بآليات التأقلم الإيجابي مع خطر العولمة وبالتالي كيفية الإسراع لردم الهوة من خلال التنافس الفكري سواء على الصعيد الفردي أو المجتمعاتي ككل . مما يؤدي إلى تحقيق مكاسب عديدة له أولها تعزيز ودعم وحماية خصوصية المجتمع الثقافية , ما يعني صموده أو بالأحرى تقدمه وتطوره لأن التطور يعني مقاومة الخطر أولا وأخيرا ………. نهاية ليس بمقدور أي إنسان أن ينأى عن تأثير العولمة وإلا بقي في عزلة أبدية من التهميش والتبعية ليس محليا فقط بل عالميا ايضا . وعليه فإي بلد عليه إما التأقلم الايجابي مع العولمة أو التعرض السلبي لتهديدياته فثقافة العولمة ضرورة لمواجهة عولمة الثقافة.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…