حسين أحمد
Hisen65@gmail.com
من الغرابة في لحظة من لحظات حياتك و أنت تتأمل جلياً في هذا الزمن العجائبي الذي أصبح فيه كل شيء في حالة من التمرد والعصيان وهستريا أخلاقية قل نظيرها حتى في غابر الأزمان ,والأكثر مصارحة ومكاشفة للحالة ذاتها عندما تلتقي مع شخصيات وهي في أوج بروزها الإعلامي دون موعد سابق من خلال علاقاتك الثقافية المتعددة وبتفاعلاتها اليومية وفي جدالاتها المتدرجة مما حملت على كاهلها رايات ثقافية لما جمعتها ذاكرتك في الماضي من تجارب ودروس ثرية من خلال مطالعاتك المتأنية عن تلك الشريحة وما قدمتها من مواضيع متنوعة معظمها (أدبية وثقافية وسياسية) والتي بدت للمشهد ربما في غاية الأهمية المعرفية
Hisen65@gmail.com
من الغرابة في لحظة من لحظات حياتك و أنت تتأمل جلياً في هذا الزمن العجائبي الذي أصبح فيه كل شيء في حالة من التمرد والعصيان وهستريا أخلاقية قل نظيرها حتى في غابر الأزمان ,والأكثر مصارحة ومكاشفة للحالة ذاتها عندما تلتقي مع شخصيات وهي في أوج بروزها الإعلامي دون موعد سابق من خلال علاقاتك الثقافية المتعددة وبتفاعلاتها اليومية وفي جدالاتها المتدرجة مما حملت على كاهلها رايات ثقافية لما جمعتها ذاكرتك في الماضي من تجارب ودروس ثرية من خلال مطالعاتك المتأنية عن تلك الشريحة وما قدمتها من مواضيع متنوعة معظمها (أدبية وثقافية وسياسية) والتي بدت للمشهد ربما في غاية الأهمية المعرفية
والأبعد من ذلك كله حينما تحاول الولوج قليلاٍ إلى كوامن الحالة الآنفة الذكر لمعرفة أسرارها وخباياها الغير مكشوفة اقلها بالنسبة لك, حينذاك سيصدمك الموقف كله خاطفاً بدهشة اكبر وأوسع عن هذه الشريحة لأنها كانت على عكس ما كنا نتوقع مشاهدته خلافا جلياً من وجوه المشهد وفي حالاته الطبيعية أو لما كنت تملك من انطباعات جيدة عن الحالة ذاتها, وعند الاقتراب أكثر أو الاحتكاك معها بصورة حية ومباشرة يكشف (الثلج عن المرج) ليبين ملكوت القلق- السلبي القاتل – عن ملكوت أصحاب الألباب النيرة- الفاعلة- في حقول الثقافة خاصة داخل المجتمع الكردي هذا بسبب منحها لسلوكيات ربما تتناقض تناقضاً جذرياً مع هذه العقول المدروسة خاصة في هذا المتن مما صنعت لها أنظمة على شكل قواقع متحجرة من غير الممكن مغادرتها على الإطلاق هذا بسبب أغلالها الوهمية حاكها مدربون محنكون في تركيب ورمي على ذات الشخصيات المعنية بالمشهد كل هذا بهدف توطيد الارتباط معها في جوف هذا التفاعل الثقافي بغية المصلحة الفردية إلى جانب إشباع غرائزها البهائمية على حساب تطور واستقلالية الآخرين فكرياً وثقافياً وابداعياً ,حينها تتساءل في كوامنك بفضولية شديدة لتبحث عن الحقيقة الشافية والوافية فيما يحدث في المشهد وعن أدق تفاصيله لتقنع بها نفسك وتريح مشاعرك وذاكرتك التي أصبحت منهكة من جهة ومؤرقة من جهة أخرى, وأنت تخوض هذا المشهد من أوله إلى أخره بسبب هذه العقلية الأنانية للأشخاص ذاتهم وما يجول في خاطرهم من أفكار لتعمل على فتح علاقات مع المحيط الثقافي والسياسي لتجتاز بها فضاءاتها الذاتية في ظل هذه الإشكاليات والإرباكات الصعبة أصلا التي نتحدث عنها في هذه الأسطر المعدودة.
إنها العجائبية بحد ذاتها وهي أن ثمة شخصيات مؤثرة إلى حد ما في المشهد الثقافي الكردي تعمل بمواربة عارية وهي ثملة في اناها الذاتية تظهر هذه من خلال إثارة جوانب تحمل مآرب فردية بحتة مصبوغة بسطحية ثقافية وغطاء وطني براق ,الغاية من ورائها إمالتها وقيادتها باتجاه نزواتها وقضاياها الفردية والإعلامية الصرفة بعيداً عن الكتابة الحقيقية وأهدافها الإنسانية والأخلاقية المقدسة ومراميها النبيلة سواء أكانت في مجال الأدب أو حتى من خلال الدراسات النقدية لبعض الموضوعات السياسية الحساسة والعمل بطريقة مضنية على تحويلها إلى حالة انتهازية مميتة من خلال تفاعل سريع مع هذه العلاقة من خلال عناصرها الثقافية وارتباطاتها المتعددة وبالتالي قيادة المشهد كله إلى مجاهل معتمة من المشهدية الثقافية الاعتيادية والتي من شانها أن تكون سبباً واضحاً وجديراً في تطور المشهد الثقافي الكردي وإظهاره للآخرين بحالته الصحية وبتفكيره المنتج بصوره التاريخية والتراثية والإنسانية والحضارية الثرية وإطلاقها نحو فضاء ثقافي وإنساني شاسع بعيدا عن شوائب مضرة ومميتة..