(إلى الأصدقاء والخصوم معاً، باسم حقيقة مهدورة)

  ابراهيم محمود

في إهاب ما كان:
على مدى سنوات خمس، نشرت انترنتياً، كماً كبيراً من المقالات، أثار الكثير من ردود الأفعال النقدية، وما أقلها، والانفعالية وخارج سياق الموضوع المحدَّد، وما أكثرها.
في مجمل الحالات، كان ثمة تخوَّف لافت، للنقد (وخصوصاً النقد الذي يجمع في ذاته، ما بين الحراك النصي، والمسلك الذاتي اليومي للمعني بالنقد)، من خلال أمثلة متوافرة كردياً.

لا أعيد إلى الأذهان، ما أثير على مدى السنوات تلك، إذ في وسع أي كان التأكد مما تقدم، ولكن حسبي أن أقول، أن ثمة حراكاً متعدد الأوجه قد تم، مهما تبدَّى الموقف سلبياً مما جرى في الزمكان (وهذه المفردة المركَّبة ليست من ابتكاري كما تصور، أو يتوهم كهوفيو الضاد، أو مسوخيوها الثقافيون، ودائماًَ باسم اللامسمى صراحة). يكفي أن أقول، أن ردود الأفعال المختلفة هذه، تشكل الدليل الحي على خطورة المثار والمتداول هنا وهناك.
البداية ظهرت مباغتة، ودون تحديد أسمائيٍّ (مدائح الكردي الشائنة)، وكان هناك توجَّس من حيثيات هاتيك “المدائح”، ثم انفجر عش الزنابير الكردي ، مع نشر الحلقة الأولى، من (وعي الذات الكردية)، وتتالت الحلقات، وكل حلقة، كانت تلهب المناخ اليومي، عاديك عن سخونة المعاش، وما جرى في سياق 12 آذار (الحدث الشؤمي؟!) لأغلبية الذين اتخذوا موقفاً سلبياً من كل ما أثير، وكان أولهم “والمرحّب الأول بذلك” هو ذاته من انقلب على ما ادَّعاه، ليكون آخرهم، في خروجه عن صمته “المهيب”، عندما غيّر مسار موضوعه، وبالقدر الذي اختزله وابتذله هو ومن أراد تغير دفة الموضوع كلياً، بالقدر الذي خاتل نفسه قبل أي كان، وأعني بذلك الكاتب دحام عبدالفتاح (أهي مصادفة يا تُرى، إذ يكون مبتدَأ الحديث في مضمار : وعي الذات الكردية، ومن ثم مختتَمه الكاتب ذاته، بكل الهالة الاعتبارية المعطاة له خارج استحقاقه الذاتي والتاريخي؟ وليكون “الصمت في وضح النهار” هو ذاته من سيكون موضوع “الصمت المريب في وضح النهار” لاحقاً، وعلى مستوى أعم وأغم، إنما خارج دائرة اللوح المرئي، لأسباب ستتضح فيما بعدً!)، أي الذي تلمَّس- أيضاً- في مَن لا يحسن قراءة التاريخ بأحداثه، حامياً ومحامياً عنه دون لزوم، إلا لزوم تأكيد حضوره والتمويه على الجرم المسلكي المُرتكب، وهو أمَّيه (حيث يمشي الحيط ويقول يا رب السترة)، لأنه هو ذاته “أي دحام”، أبى عرض موضوعه، كما يستوجب النقد الفعلي (كيف يتناول نقاط الموضوع، كُلاً منها على على حدة، وقد أساء إلى التاريخ، مثلما تجنَّى على نفسه، في تجاهل المحدَّد خطأ عنده؟)، وفي من وضع نفسه في موقع الوصي على النقد عموماً، العارف بأصوله تماماً، الواعظ المرشد (أسمي هنا الكاتب مرشد اليوسف، وتمثيله المجاني لكاتبه المعتد به دون مساءلة وجدانية، وهو لم يقرأ ما كتبتُه كاملاً، مثلما أنه لم يقرأ ما جاء في الإثر، كما تقول كتابته، إنما شأنه في ذلك، شأن كاتبه المزكَّى، حيث اختزل الموضوع، ولم يخرج عن حدود الاختزال المريع، معطياً نصائح لا تليق به، كونه لم يقف عند قائمة مهاترات دحام، تحت يافطة شافطة “رفقاً بالاستاذ…”، وقد كان الأولى على كاتبه أن يكتب ، على الأقل، تحت عنوان “رفقاً بالحقيقة”، أن يقارن، وليس أن يهادن، أن يقرأ التوضيحات، وليس أن يحيلني إلى كتابه الصاعق باعتباره، كما يظهر، اكتشف أن السومريين كرد، أو هم في عدادهم، وموضوعنا أكبر وأوسع نطاقاً من كل هذا، أن يتأنى في التفريق، واستاذ”ه” أولى بالعزاء، بالتوجيه وضرورة الاعتراف بالخطأ المركّب، وقد ألِفه سابقاً، أي قضية السرقة المكشوفة (أي dizîtî)، في أكثر من منحى، والثغرات الموجودة في نص الترجمة، حيث وثَّقت كل ثغرة، وكل ما يتعلق بجذور السرقة، أي مصادرها، أن ينصح الكاتب نفسه قبل سواه، وهو يثمن هذا الخطأ المركَّب، وثمة سهولة للتأكد من ذلك. أما أن أدعم كل كلمة حولها خلاف أو اختلاف بشاهد نصي، أو تاريخي، فكأنني حقاً جنيت عليه، وعلى من يقدمه المعصوم عن خطأ التدليس والتعفيس هذه المرة، مثلما تصرف آخرٌ، تلبية لدعوة مستغيث به، متحركاً على هامش الهامش، أبعد ما يكون عن صلب الموضوع.

في رهاب ما هو كائن:
لعلي، من هذا المنطلق، وبسبب ما أثرت حتى الآن، وقد أمعنت النظر في السنوات المنصرمة، وما قيل وتردد، من سخف الكلام، أو هزيله، أو حتى  جميله، كان علي أن أواجه ذاتي، أن أقرأ فيما نشِر، وفيما كنت أسمع وأناقش، وأنا أعيد إلى الذاكرة ، ما كتبته في مقال سابق لي، وهو     (الانسحاب)، في محاولة لمعرفة ردود الأفعال المترتبة على إجرائي، ومن ثم عودتي إلى الكتابة، لأجد نفسي، كما لو أنني، في الغالب الأعم، كمن يصرخ عالياً: هل من منازع آخر، هل من مصارع آخر! أي كأنني أتحرك وسط حلبة ساخنة تغطي حدود الكردي هنا، كأنني بالفعل أصادق ذاتياً على أن الكتابة حلبة صراع، وأن النقد استنفار للعشيرة وتوابعها، وليس لي طاقة في هذا المجال، لنأيي الكلّي عما له صلة بالعشيرة وروافدها العصبوية، كما هو المقروء في تاريخ التواصل اليومي الكردي حتى اللحظة، وصار هناك نوسان مقلق، وأنا بين كوكبة الأصدقاء وكولبة الخصوم، فلا أستطيع أن أباري الخصوم لأنال رضى الأصدقاء كما يتمنون، ولا أتمكن من أن أباري الخصوم على طريقتهم، ليبقى الأصدقاء أصدقاء، مثلما أنني تلمست صبراً لدى أصدقاء مقربين أوشك أن ينفد إزاء ما يجري، صبر هو خطاب تنبيه لمواجهة مغايرة، مثلما أنني توصلت في ظل هذا التآخذ البيني : الذاتي، إلى نتيجة منطقية، وهي: إذا كانت الكردية تجد اسمها في شخص هو ابراهيم محمود، وكما تصرَّفت، فلا كانت الكردية ولا عاشت، وإذا كان ثمة حقد وحيد يتمثل في كائن وحيد، بلبل الكردية تاريخياً، يجسده ابراهيم محمود، فلا كان حقد ولا عاش، إذ لم يبق هنا إلا الدخول في حومة التسابق الشتائمي، وما هو أكثر فظاعة من ذلك.
فكان لا بد من اتخاذ الآتي، في مواجهة الانترنت “الكردي” الذي قائمة النزالات الكبرى:
أن أعلن الوداع الأخير للانترنت الكردي، أي كل ما يخص المواقع الكردية الانترنتية، وحتى الصحافة الكردية، أنَّى كان موقعها، ومهما ثقل “معيار” القائمين عليها كلياً. أن أدع الانترنت الكردي لانترنتييه، وأبقي لي “نًتّي” الخاص، مستأنساً به، حتى يبصر نوره!
وأنا أقول : بكثير من الألم النافذ والأمل النافد، أعلن وداعي هذا، تاركاً العربة والحلبة لرموزها.
أصرّح بأنني كنت الدخيل على الحلبة هذه، لأنني لم أتفهم لغة النظارة، ولا لغة القيَمين على المواقع الكردية ودبلوماسية الحوار الداخلي والخارجي، أو حكماء المشهد اليومي للصراع الكردي الكردي، قبل سواه، أو حكام الساحة المفتوحة كردستانياً، إذ حتى في دائرة الصراع والنزاع، يظهر أن لا بد من وعي مركَّب، يظل طرفاً محتدا أكثرمن الآخر، ليبقى الدم نازفاً، ما بقي كردي واحد في المعمورة، وأنا هنا، أعتذر لجملة الحكماء والحكام هؤلاء، عن رداءة فهمي هذا.
أعتذر لساسة الكرد وممثليهم الحزبيين، والتحزبيين ومن هم على ظهور خيلهم، أو سائسوها، لأن هذا الانقسام الحزبي الكردي، والتسفيه المتبادل، وكذلك التنابذ بالألقاب، كان لي يد فيه، حتى قبل أن تلدني أمي الأمية، قبل أن أتلقى أي درس في كيفية الإيقاع بين الأحبة من الساسة الحزبين وأضرابهم، أن أتلقى أي معلومة عن المناقب المُحتفى بها حزبياً، وكيفية النخر فيها.
أعتذر (وهذا يهمني مباشرة)، لكل الذين تحزبوا حباً في الوطن الكردي الممزق مثلهم حدوداً وسدوداً ملتهبة، وقد أسأت الظن في تحزبهم واحترابهم الصريحين، مثلما تحزبوا حباً في أمة تبحث عن وجهها الفعلي في مرآة تاريخ يخلو من غبش التخوين المتبادل، والطعن السهل في هذا وذاك من قبل أقرب المقربين إليه، أعتذر كما قلت، لأنني كنت المسئول الأول عن طرد عظيم زمانه الدكتور نورالدين ظاظا، (وأنا أردد في صمت وبألم : يا شبيهي!)، من حزب ضم أميين ثقافةً، أميين تاريخ وعي ٍبالحزبية، أنني كنت وراء لقب (XIRPO) الذي لاحقه حتى طفَّشه من كل حدود وطنه الممزق وأمته الموعودة، إلى أقصى الأقاصي، في بلاد احترمته في كرديته مثلما آوته بسبب جدارة كردية، انسانية الطابع فيه، وكوني (تخربوتُ) مثله كثيراً من بعده، ولعلي أستحق هذا اللقب، كوني تجاوزت حدوداً يمنع تصور مراصدها، وسميت أسماء، تطأطأ رؤوس ونفوس لها، كما هو العرف العشائري التكياتي الأوليائي بالجملة قبل كل شيء! وحيث لم يبقى كاتب كردي، في حدود علمي (إلا في حالات خاصة)، إلا وقد تعرضت له كتابة، من زوايا مختلفة، والكثيرون منهم اغتبطوا لهذه الكتابة، لأجد فيهم الصمت الآخر (إلا أقل الأقل منهم)، الصمت: الكتابة المضادة لما لا يشتهيه امرؤ، وأعنيني هنا مجدداً، رغم حلو الكلام إميلياً، أقول هذا ليس رغبة في استنفار مواز ٍ دحامي العلامة، وإنما لأن ثمة  ما لا يجب التكتم عليه !
أعتذر مجدداً إذاً، لأنني كنت أجهل الجهلاء، إذ لم أستطع تصريف فعل العتمانكية والمحمودكية، إذ لا العتمانكية آوتني لصعلوكية مقامي، ولا المحمودكية (رمت معاطفها علي)، لدونية شأني ولغتي الغريبة على أهلها وأهل أهلها، حيث الكتَّاب الجوَّف يتكاثرون كما هي الطفيليات التي لا تنمو إلا في أعماق الغابة الرطبة، ولا تتحرك إلا في عتمتها، وليس في المهاد الشمسي، رغم أن الكثير الكثير منهم، يظهروسريعاً، ويختفون سريعاً، فتلك هي سيماؤهم الظرفية.
أعتذر لكل الذين انشغلوا بأمثال هاتيك (العطالات)، وأنا أعاهدهم، أنني وبدءاً من هذه المادة التقريعية للذات، سأعيش منبوذيتي الخاصة، دون أن أقلق راحة صاحب أو صديقأ وحريص علي، وأنا أترنم بـ(أغنية إلى نفسي)، دون أن أحشر نفسي فيما لا يعنيني من المعتبر نقداً حقيقياً، حتى لو كان الأمر جريمة كتابية، ومن ثم، وبسبب الإصرار على التستر والترويج لها باعتبارها إفكاً أو تطاولاً، بصمت، أو بدونه هنا وهناك، جريمة أخلاقية تاريخية بامتياز، وهي التي ستأخذ موقعها عندي، إنما في مكان آخر، في مسار آخر لا انترنتي بالتأكيد، بعيداً كلياً عمن يستسهل ارتكاب جرائم السرقة، ومن يمارس فيه تقريظاً، ويتحدث بلغة مسوخية (المسوخية في واقعها، لا يستعذبها إلا من يعيشها، لإيجاد المزيد من شركاء المسوخية واقعاً)!
أعتذر لكل الأصدقاء الذين سأظل بالنسبة لهم في ذمة الحقيقة المقاومة، الأصدقاء الذين عرفتهم وتعرَّفت إليهم بفضل الانترنت، فالحقيقة لها أكثر من مسلك، للجهر باسمها، وأنا أعيد إلى أذهان الباحثين فيها أو عنها العبارة الهادرة (ومع ذلك فهي تدور)، لا بل (إنها تدور، ولم تتوقف عن الدوران)، وسوف نرى ، على من ستدور الدوائر لاحقاً، فالتاريخ بيننا طبعاً. لن أفيق في الصباح باكراً، بعد الآن، قبل صحوة الشمس، لأتابع ما ينشَر هنا وهناك انترنتياً كردياً، وأنا بين كتابة  عما هو مستمد في ضوء المقروء اليومي والمتواصل، أو عما يعنيني، لا ربما، سأكون في الحد الأقصى ذلك القارىء الذي يقرأ في صمت، مفسحاً المجال بإطلاق، لكل فرسان الكتابة الكردية، ولمن عرفوا ويعرفون ما نسبة حضور الحقيقة في الحقيقة المتداولة، أن يحتفوا فيما بينهم، أن يرفعوا أنخاباً، ويستمروا أحباباً ما بقي دهرهم الكردي الممهور باسمهم.
ثمة الكثير أمامي، ثمة الكثير بين يدي، بعيداً عن النت (النَّت) الكردي الصاعد دون حساب! إذ إن الذي أنجزته على مدى السنوات الماضية، ما زال يحفّزني على التوغل عميقاً أكثر فيما أثرت وتوقفت عنده، والتعرض له، من أكثر من زاوية، إنما في صمت لا يكاشَف إلا بعد نشره.

——
ثمة ملاحظات عدة:
الأولى تخص الأخطاء التي تحصل معي لحظة الكتابة: سهواً، وبسبب عدم التركيز أحياناً، حيث لا يخلو مقال لي من أخطاء كهذه، كما في حال أخطاء وردت سالفاً (في مدالسات- مثلاً): المقدسة: المقدمة- أورتها: أوردتها-. وفي (حديث في التعارضات) وضمناً يهني: وضمناً يعني- بالمهام هذه: بالمهام- زيادة من هناك: زيادة من هنا- كما هوأوردته: كما أوردته- لم أستطيع: لم أستطع- أكر للقارىء: أذكر للقارىء- تلك جمدته: تلك التي جمدته- كرستان: كردستان- فأذكرر: فأذكر- كان ضؤل: ضؤل…الخ.
الثانية: تخص ما جرى، وما يجري الآن، وبصدد هذا التكتم على هذا “الإثم” الكبير، ومن قبل من يمنكهم المقارنة، وإبداء الرأي، لا بل التعزيز من وجود الحقيقة الملموسة، فأنا أعتبرهم شركاء الإثم هذا، وخصوصاُ الذين اطَّلعوا على كتاب دحام، في ترجمته الجلجامشية، وما صرَّحوا لي به، بأن ثمة لعبة “نتنة” تتم، ورغم ذلك، يتم السكوت على اللعبة النتنة هذه، بينما الحقيقة الكامنة في صلب الوثيقة، يسهل الوصول إليها، من خلال المنشور، والمتوافر من المصادر المسماة، هؤلاء بدورهم، لهم مقام فاعل في تجيير الحقيقة، وليس في سبيل نصرة ابراهيم محمود المهزوم عشائرياً وتكتلياً، وهذه الهزيمة وحدها: وسامي الذاتي الذي لا يقدَّر بثمن.
الثالثة: آمل من أي كان، ودون استثناء، إذا ما أراد إرسال أي رسالة أو إيميل لي، بصدد ما أثرته هنا، أو الموضوع المتفعل فضائحياً (الطبخة الكردية المائزة والشائطة كتابياً)، مهما كان الدافع، أن يتوقف عن ذلك، فمن كان لديه كلمة مفيدة، ويعتبرها مفيدة، حتى لو أنها تشهر في اسمي، في داخل كردستان وخارجها، ما عليه إلا أن ينشرها انترنتياً، أو ليلتزم الصمت كسواه.

لم يعد هذا العار المروَّج له ممكناً، طالما أن ثمة جريمة أخلاقية ترتكَب وتُمتدَح في وضح النهار!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…