إلى شهناز وشيرين معا…

عبدالصمد محمود

شهناز: لأجل عشق أبدي
شيرين: لأجل صداقة سرمدية

صمت مقرف، تمد الشمس أذيالها بفضول نهم نحو الغرفة, الصباح الوليد, أطلق قطاه من فخاخ الليل, حيث بدأت ترانيم يوم جديد تعزف على أوتار بالية, أما أغنيات المساء فما زالت تدفئ صدرك, مرت أيام عديدة ولكن الركب ما برحت تتألم والآذان باتت لا تفارقها طنين الأمس.
أنت…
تمد يدك بتأنٍ مفرداً السبابة حتى تلامس بشغف شفتها اللمياء, ثم ترده وتلثم السبابة في عرضها وكأنها قد خرجت لتوّها من كوز عسل.
يشرق وجهها بابتسامة ساذجة وهي جالسة قبالتك, وقد تركت ساقيها يتدليان من السرير كرقاص ساخطٍ  يتحرك بغير اكتراث.
تحدق في عينيها, تقترب أكثر وتمعن النظر في الحدقة, فيتألق فيهما وميض ساحر, وعندما ينقشع الضباب ترتسم لك صورة تنكشف سيماها كلما حدّقت في حدةٍ، وأخيراً تستطيع أن تقرأ الملامح, إذ هي ساكنة كأنها خشب موات, ترى شعرا أجعد وبشرة سمراء، ووجهاً أمرد قد لعبت فيه حدود الشفرات حتى صقلته.
ومن أعماقك يخرج صوت هامس غير مسموع.
أهذا هو أنت ؟؟ …. أأنت عبدالصمد ؟
تجيب على سؤالك وبتردد فيه تكبر وإباء.
لا لا …. عبدالصمد أقوى من هذا !! .. ولكن….. نعم نعم هو أنا عبدالصمد.
صوتك المخنوق يخذلك، أنت فاقد الطاقة, لا حركة لك تقهقه بقوة ساخرا ساخطا, ولكن لا يسمعك أحد.
تكمل حديثك إليه:
أنت….. ولكن يا إلهي لماذا يبدو عليك الإرهاق، كأنك لم تنم ليلة أمس كفاية, تسخر من ذاتك وتهز رأسك في اشمئزاز من تعليلك الفج هذا.
كأنك لم تنم…… وكيف ستنام !؟
تأنب نفسك لأنها تدخل في مواضيع لا حول ولا قوة لك فيها، وتتابع حديثك مع الخيال الشاخص الذي ما زال يتألق بصفاء في عينيها.
حسناً الآن أعرف أنك عبدالصمد……. أنت إنسان لا يشبهك أحد . أنت أفضل من الآخرين, ولكن هذه نظرة استعلائية, لنقل إذاً إنك مختلف عن الآخرين، إذا لم تكن أفضل منهم، على أي حال.
تعود ثانية تسخر من ذاتك.
لأنني…… هل يعني هذا أن أكون أفضل أو أسما….. لو سمعني فريد لأقلقه ذلك كثيراً لأن مجرد التفكير يوحي إلى تغيير مهم في شخصيتي  آآآه ……… فريد، تصمت وبعد أن تذكرت فريد.
وفجاةً يأتيك صوت متناغم رنان
عبدالصمد……. هـ ……. ـاي, ماذا جرى لك إلى أين وصلت؟
يوقظك صوتها، وتتحرك الصورة في الحدقة, ثم تعتكر ولا تعود إلى توازنها فترد حائراً  ها…….. لالا… أنا كنت فقط أتمتع بالنظر في عينيكِ
تنزل بانسياب مشوق، تطأ الأرض برقةٍ، و ترفل في ثوبها الوردي الشفاف، وتقف أمام المرآة بشعرها الرَّجِل الطويل, وأنت تظل جامداً, تنتابك قشعريرة باردة… تتذكر شيرين وتضحك باستهزاء، تلتفت إليك متعجبة في ذهول!
تهمُّ بالنزول وأنت تنطق بكلمة (شيرين) بحركة لا شعورية. تسمعك وتجيب: شيرين… أية شيرين؟
آ… شيرين ما الذي ذكرك بها الآن؟… صحيح ما أخبارها؟
تبدأ تزر قميصك دون اكتراث، وتمشي إليها، تلف يدك حول عنقها من الخلف، تحتضن ردفها في صدرك تشعر بدفء غريب، تشدها أكثر إلى صدرك، وتحدقان معاً في المرآة، تجيبك بنغمة هادئة.. لا عليك دعك من شيرين زيرين الآن, تبتسم، تبعد يدك عن عنقها وتنسلّ من بين جوانحك في دلع وغنج، وتقول: إذاً سأذهب لإحضار طعام الإفطار.
تجلس أمام المرآة, تسحب الجرار تتناول قلما ودفترا ثم تبدأ الكتابة
العزيزة جداً… شيرين
مهلا…. مهلا. أنت التي تغرف من بحر…… مهلا … لقد أوجعتني رسالتك المؤرخة في…….
أنا من براني الوجد وأدركتني أسنّة النأي، وها أنت تطلين عليَّ في لوم وعتاب.
مهلا أيتها العزيزة فإننا للأقدار طوع إماءة، وللزمن لحظة لا تذكر.
لقد قرأت رسالتك طويلا. وأمعنت فيها النظر، وعملت فيها الفكر حتى جرى بين الأجفان الوسنُ، فخرجت بفكرة مهمة عن الموضوع, قرأتها بتمعّن وسأفهم كلّ كلمة بل حتى الحروف ستنطق, وسأفهم لغتها، عشت كلماتك بأحاسيسها ومشاعرها، فكلماتك تعرف أن تضحك مثلما هي تغضب، لذلك تأكدي من أنني سأعاني نفس لحظاتك التي كتبتِ فيها الرسالة, وسأكون مدركاً تماماً لعواطفك لأننا تذوقنا العشق في كنف الصباحات الهادئة.
أنت الآه وأنا الزفرة، شهقنا عنف الأحزان وطربنا للأحلام حينما غابت الأعاصير، وأطل الصبا بشمائله , اكتبي فهاأنا ما زلت على عهد الحزن والجوع ووفاء الأقدار،ويبيت الزمن موبوءً بالهزيمة والاندحار, ويأتي غريباً ملثماً بأثواب الليالي السوداوية، يدخل بوجهه الكالح فيظلم الأفراح ويطفئ شموع الأعياد , انه قميء يركن إلى الأحزان و حقول الضياع , يمد لسانه إلى كل الزوايا، ويقطع دم التراجع والانكسار, إنه زمن حبلى بالآلام والمفاسد، يقف أمامي على منصته الصدئة ويدندن أغاني البغض والانتقام , صوته الهزيل يشل الأسماع، يقبض على دمي بكلاليبه النارية ومن ثم يتركني بعد لحظات جيفة موات.
أيها الزمن عهدتك صاحبا مسالما ولكنك اليوم توقد للدمار ساحات و ساحات , تترك خلفك الثكلى و أثافي الحرمان وتحيل الآمال إلى رماد تسحق بعنف بقايا الحزن و السكينة، تسحق الأحلام، لا يجمع نثرها إلا الجليد وزمهرير النواح.
مهلا ….. أيتها الأميرة المتغطرسة، أعلم أنك جبارة وقوية، أعلم أنك لا تقهري, تأتين دون موعد، توقظين قطيع الألم في أعماقي، وتدخلين دون استئذان عالمي الجديد.
 أحسك ألما وجوعا وهلاكا، أحسك هوى وشوقاً، لقد برني كرك الذي لا يهدأ، و أقفرني من دم ونبض
آهٍ أنا الموات الجامد ……. فهل سترحمين ؟؟
هكذا هو أنت يا أبا هلبست ……. فما رد شيرين ؟
 

10/12/1991

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…