عبد الرحمن آلوجي
لا ريب أن ثمة تداخلا بين الإعلام والتربية والثقافة , حيث نجد أن مادتها جميعا هو الإنسان بقيمه ومثله وتراثه الحضاري , وعلومه وآدابه وسائر مقومات تطوره , وارتقائه في سلم الحضارة الإنسانية , فالثقافة حصيلة المعارف والعلوم والآداب والفنون بمقاييسها وقيمها وحصائل المعرفة الإنسانية , وهي بالتالي ملك للبشرية بمختلف أقطارها وأصقاعها وشعوبها وأممها , ولغاتها ومناهجها .
وتربية الإنسان حصيلة خبرة تراكمية ومعارف أولية وفنون وعلوم وآداب وقيم أخلاقية وروحية , ومفاهيم تراثية ومعاصرة . والإعلام هو الوجه والوسيلة والمادة لرفد وصقل وتوجيه وبناء الشخصية الإنسانية مستفيدا من مقومات ومواد الثقافة والتربية , وموجها لهما , ومعبرا عنهما , وساعيا بمختلف أدواته وبرامجه ومقاييسه الفنية والإبداعية إلى صقل وتهذيب الشخصية الإنسانية وتوجيهها , سواء في طابع الثقافة القومية والمحلية أم في بعدها الإنساني الشامل , ومقاييسها التطورية , وقيمها الحضارية .
و الإعلام الكوردي وهو يتصدى لمناهج الثقافة والتربية والإعداد وبناء الشخصية الكوردية وصقلها وتهذيبها بحاجة إلى وقفة متأنية لترتيب معاييرها , وفهم وإدراك فلسفتها , وما يمكن أن ترقى إليه من سويات ومفاهيم تقترب أو تبتعد من المفهوم الحضاري والتقني , للمفهوم الإعلامي المعاصر , وما يستوجب من مقاييس عالمية يمكن أن ترقى إلى المقياس المطلوب في درجة التأثير وعمقه , ومقدار أداء وظيفته , والسمو بها في إطار منهجة الفكر والثقافة والإعداد .
والإعلام الكوردي وهو يخوض هذه التجربة بأدواته الأولية سواء في المقروء أو المسموع أو المرئي , يخطو خطواته الأولى باتجاه تقرير وبرمجة ومنهجة الإعلام , وفق الطاقات والإمكانات المحدودة والمتفاوتة في مختلف أجزاء كوردستان ووفق المرحلة الحضارية في كل جزء في تفاوت أيضا , سواء كان ذلك في تراكم الكم النضالي , وصلابة الفهم التحرري وآفاقه أم في المقاربات والمقاربات المتعلقة بالأمم والشعوب المتعايشة , والتشارك الحضاري في القيم والمفاهيم ودرجة التأثر والتأثير المتبادلين , ومقدار الثقافات والآداب المقارنة ومدى تداخلهما , وما يجمع بين هذا وذاك من تقاطعات وتناقضات , وتماه ٍ وتواصل , وتعارض وتكامل , مما يجعل مهمة الإعلام الكوردي متشابكة ومعقدة , ليخرج من كل ذلك بحصيلة تراكمية وعقائدية مكتنزة , وأدوات ووسائل إلى الإيصال والتبليغ والتأثير بما يوفر الحد الأدنى والمطلوب من التجاوب والتفاعل في طريق بناء الشخصية الكوردية المتكاملة , وحسن إعدادها , ودرجة تهيئة عوامل ومقدمات هذا الإعداد , في تواصل مع الشخصية القومية المتجاورة والتآخية , عربية كانت أم فارسية أم تركية , بغض النظر عن عوامل الصراع وتعقيداته , وألوان التمييز والمعاداة والأدوات المستخدمة في القهر والتسلط والاستعلاء , بمراعاة الأفق الإنسانية الوضيئة , وما ينبغي أن يكون لذلك من دور رفيع في التواصل مع الأعراق والأجناس والأمم والشعوب وثقافاتها وقيمها ومثلها الإنسانية المشتركة , في ترويض وإعداد وتقويم متواصل ومراجعة دائمة ومستمرة لفحص وتدقيق البرامج والمناهج ومواد الإعلام , ورفدها باستمرار بالطاقات والقيم الجديدة , في تطلع واستشراف إلى كل ما هو حديث وجديد ومبدع في العلوم الإنسانية والتطبيقية والتجريبية , في صقل وتهذيب ومراجعة لأسس وقواعد المنهجية العلمية والتربوية .
إن دراسة متأنية لواقع الإعلام العالمي ودراساته الواسعة وميادينه ووسائله وأدواته , والفهم العميق لثقافات المنطقة , وتراثها الملقن والأدوات المسخرة على مستوى شبكات البث الإلكترونية والفضائية والصحافة والكتب والدوريات والدراسات والأبحاث , ومراكزها ومعاهدها ومقراتها , وما يتداخل ويتماهى معها من الإعلام الكوردي بمختلف شعبه وميادينه ومناهجه ووسائله . إن ذلك كله يضعنا أمام حقيقة وجود إعلام كوردي يخطو وسط كل ذلك وهو يتلقى ويرسل وينفعل ويتفاعل ويتأثر ويؤثر , ليجد سبيله وسط صعوبات جمة وبالغة- سوف نأتي على ذكرها في حينه – مما يجعلنا نشعر بخطورة المرحلة وأهمية دور الإعلام في تجاوز الزوابع والمحن والعقبات دون ضياع الهوية القومية , وصبغتها , ووضوح آفاقها , في تلمس للتاريخ وأوابده , وفهم للواقع وتعقيداته , وتطلع إلى المستقبل وآفاقه , كل ذلك في ضوء إمكانات متواضعة وحصار فكري وثقافي طال أمده , وقمع وتمييز واضطهاد تتفاوت درجاته , ولكنها تتفق في تحطيم الهوية القومية واقتلاعها من جذورها الراسخة في الأرض وفروعها الباسقة في السماء , مما يفترض معه أن تتواصل الجهود والمساعي الفنية والعلمية والتقنية , ويتوحد الخطاب السياسي الكوردي في خطوطه العريضة والعامة , ويتسع ويعمق المنهج التاريخي الاستدلالي الموثق , لبناء معالم فكر تطوري دلالي , يستند إليه الإعلام ويتماشى مع التسارع في مختلف ميادين الفكر والعلم والأدب والفن , في منظور عالمي يتخطى المحدود والضيق في المحيط المحلي والإقليمي .