مسرحية البارزاني (المشهد الرابع و الخامس )

المشهد الرابع
(المكان مقر البارزاني، البارزاني في مرحلة متقدمة من العمر، إنه ينصت إلى مذياع صغير، يسمع أصوات خارج المقر يغلق المذياع وينصت ينادي أحد أفراد البيشمركه )
البارزاني : حمو.
                             (يدخل البيشمركه حمو)
حمو : نعم يا سيدي.

البارزاني:مع من كنت تتحدث؟ الصوت غريب، أليس كذلك؟
حمو : رجل عجوز وحفيده جاءا في حاجة يا سيدي.
البارزاني : ليدخلا.
حمو : (باضطراب) إنها حاجة غير لائقة.
البارزاني : غير لائقة؟!
حمو : أقصد….
البارزاني : (بضيق) أدخلهما.
حمو : (بحرج) لكنني صرفتهما.
البارزاني : ماذا ؟!
حمو : قلت لهما….
البارزاني : نادهما حالاً.
حمو : لقد ابتعدا عن المقر كثيراً يا سيدي ….
البارزاني : الحق بهما حالاً.
حمو : حاضر.
(يخرج حمو،يذرع البارزاني المكان جيئة وذهاباً، بعد قليل يدخل العجوز وحفيده)
العجوز : السلام عليكم يا سيدي.
البارزاني : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
العجوز : اعتذر يا سيدي، لم أكن أعلم أن الوقت غير مناسب.
البارزاني : قل حاجتك يا خال.
العجوز : هذا الولد يا سيدي، (للشاب) هل قبلت يد سيدك يا ولد ؟
(يهم الولد بتقبيل يد البارزاني، يسحب البارزاني يده ممانعاً)
إنه حفيدي يا سيدي، واسمه (للشاب) قل ما اسمك يا ولد. هل تريدني أن أذكر اسمك أيضاً؟
الفتى : اسمي نعمان يا سيدي.
العجوز : واسم والده حاجي، وهو ابني البكر، مات منذ زمن قريب.
البارزاني : رحمه الله.
العجوز : قل لسيدك : ما هي حاجتك يا ولد.
الفتى : أريد شهادة نقل مدرسية يا سيدي.
العجوز : (بضيق) تريد؟! هل تظن نفسك آغا ابن الآغا يا ولد؟! قل أرجو. كن مؤدباً مثل أبيك، ايه رحمك الله يا حاجي.
البارزاني : قل يا نعمان، ماذا تريد يا ولدي ؟
الفتى : شهادة  نقل مدرسية من مدرسة عقرة لأقدمها لمدرسة قلعة دزة.
البارزاني : حسن.
(يتناول ورقة بيضاء، يخط عليها بضع كلمات ويقدمها للفتى)
          اذهب إلى صاحب هذا العنوان واعرض عليه حاجتك.
العجوز:  شكراً يا سيدي، أطال الله عمرك، (للفتى) اشكر سيدك يا ولد، آه يا ولد إنك لا تثلج قلبي أبداً.
الفتى : شكراً يا سيدي.
البارزاني : لا تشكرني يا بني، بل اجتهد.
العجوز : أوه، إنه مجتهد يا سيدي.
البارزاني : أحسنت.
العجوز : إنه مثل جده تماماً، فهمان كثيراً.
البارزاني : (يضحك) أحسنت يا نعمان.
الفتى : حين أكبر سأصبح بيشمركه.
البارزاني : (يضحك) أحسنت يا بطل.
العجوز : ألم أقل لك يا سيدي، إنه فهمان وشجاع مثل جده.
البارزاني : (يضحك) لكننا نحتاج إلى المجتهدين أيضاً يا نعمان. والمجتهد في المدرسة كالبيشمركه في المعركة.
الفتى : بيشمركه ؟!
البارزاني : نعم.
الفتى : يعني أنا الآن بيشمركه ؟.
البارزاني : نعم.
الفتى : إذاً سأجتهد كثيراً.
البارزاني : أحسنت يا بطل.
العجوز : أنت بطل الكرد يا سيدي، وأنت أبو الكرد.
البارزاني : لست سوى خادم الكرد يا خال.
العجوز : أدام لك عزك يا سيدي، ونستأذنك الرحيل.
البارزاني : لا تنس دروسك يا نعمان.
الفتى : حاضر يا سيدي.
البارزاني : مع السلامة يا بطل، مع السلامة يا خال.
                   (يخرجان، ينادي حمو، يدخل حمو)
          رافق الضيوف حتى مشارف قريتهما.
حمو : حاضر يا سيدي.
البارزاني : حمو.
حمو : نعم يا سيدي.
البارزاني : لا تكرر ما فعلته الآن.
حمو : ينسى الناس أنك القائد يا سيدي.
البارزاني : قلت : لا تكرر ما فعلته يا حمو.
حمو : حاضر يا سيدي.
          (يخرج حمو، أصوات طلقات ومدافع ينصت باهتمام)

المشهد الخامس


          (المكان نفسه يدخل أحد عناصر البيشمركه)
بيشمركه : قوات الجحوش يا سيدي، إنها تتقدم نحونا ياسيدي.
البارزاني : (باستغراب) ورجالنا، رجال قوات الفوج الأول ماذا يفعلون ؟
بيشمركه : إنهم في استراحة يا سيدي.
البارزاني : استراحة ؟!
بيشمركه : نعم يا سيدي، منحهم آمر الفوج استراحة لمدة ساعتين يا سيدي، بعد قتال دام يومين.
البارزاني : (يفكر للحظات ثم يلتقط بارودته) اتبعني إذاً.
بيشمركه : إلى أين ؟
البارزاني : إلى جبهة القتال، يجب صد هجوم الجحوش يا أخي.
بيشمركه : وحدنا ؟!
البارزاني : نعم هيا يا أخي، الواجب يقتضي منا أن نفعل ذلك وحدنا ؟
بيشمركه : لكن يا سيدي.
البارزاني : بلا لكن، اتبعني وكفى.
بيشمركه : حاضر.
                             (يخرجان)

 

: قوات الجحوش يا سيدي، إنها تتقدم نحونا ياسيدي. ورجالنا، رجال قوات الفوج الأول ماذا يفعلون ؟ : إنهم في استراحة يا سيدي. : استراحة ؟! : نعم يا سيدي، منحهم آمر الفوج استراحة لمدة ساعتين يا سيدي، بعد قتال دام يومين. : اتبعني إذاً. : إلى أين ؟ : إلى جبهة القتال، يجب صد هجوم الجحوش يا أخي. : وحدنا ؟! : نعم هيا يا أخي، الواجب يقتضي منا أن نفعل ذلك وحدنا ؟ : لكن يا سيدي. : بلا لكن، اتبعني وكفى. : حاضر.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…