حوار مع الشاعر جوان نبي

أجرى الحوار: جنكو شريف

كثيرا مانشعر بالأسى عندما نسمع الموسيقى بلا كلمات ونشعر بها أكثر عندما نسمع الموسيقى بلا موسيقا.
تذكرت هذه الجملة وأنا أقرأ جوان نبي فتساءلت بماذا نشعر عندما نقرأ كلمات مليئة بالموسيقى ؟!..
لا نبالغ عندما نقول بأن جوان نبي ذاك الشاب قد وضع بين طيات كتابه موسيقى الكردية القديمة و الحديثة, كما إنه قد أخذ من أفواه الصغار والكبار أغلب كلمات الحنان والحب , ومن العشاق نظرات الشوق والحنين.
جوان الذي تعرفت عليه في غفلة من الزمن , قد أدهشني ليس فقط بشعره , بل أدهشني بكل ما في شخصيته من شاعرية , لطيف .. هادئ .. حنون ..
فهو لاينتمي إلى مدرسة أدبية واحدة بل يقطف من كل مدرسة فاكهة ..
حين تقرأه تتذكر (باوند – رامبو – ميلر – بروتون – كويللو – خاني – جزيري ………)
جوان الذي هكذا عرفته, الآن وحول مجموعته الشعرية (بارد كالخوف) لي معه الحوار التالي:

لنبدأ من عنوان مجموعتك الشعرية (بارد
كالخوف) فالبرد كحالة هل يخيفك, أم أنك تحبه؟
للبرد ما للخوف ليكون العنوان أغنية لفهرس أعلن التردد والقلق راية ونفسه قصيدة هي أم القصائد الأخرى ,نفسه مرآة لي لأكون أنت حين القراءة, سأقول لك : المسألة ليست بردا ولا خوفا إنه اكتشاف لصداقتهم ,هذا الاكتشاف الوليد الشرعي للإحساس في فراش المراقبة كان للقاء العنيد بين البرد والخوف, الذي مازال رغم تناولي لحبوب دامتيل الصحية.

المكان ,الإشارات يبدو أن لها دلالات أخرى؟

نعم فالباب المغلق لا يغني الأغنية ذاتها حين يفتح ولا يوجد قانون يعتبر مثلا الربيع رمزا للجمال أو المكان مخيفا وللأسف نحن نحكم على شخص بالسعادة من خلال  ابتسامته, مبعدين أنظارنا عن دموعه أو رعشته فأنت كمصور للمشهد و بتوجيه الكاميرا إلى تفاصيله ستجد أنه يتغير بأجمله, أما المصور بكاميرته الثابتة إلى البطل   ربما يفهم المشهد مغايرا لحقيقته وله الحرية أما أنا فلي رأي في ذلك.

تمزج الغياب بغياب أخر ليكون جديدا وأنت من يقول (أنت موجودة, فقط أين هي قدميك؟)

دائما في قصائدي أحاول كتابة أحلام الأشياء مع ذاتها باعتبارها الأصدق في التعبير عنها, هذه الأحلام المكبوتة هي مرآتها تظهرها غير واقعية وهي الواقع حقا وكذلك الشعر فهو صياغة للواقع بلا واقعية ليكون الواقع الذي نتمناه, لخلق فضاء للتأمل حتى لا تغدو القصيدة عاهرة, تمنحك ذاتها دون جوازات سفر أو إطفاء الضوء. فنحن نتعامل مع واقع نمتطيه إلى حلمه لنعرفه تاركين التأويل للقارئ الذي يعتبر ضيف القصيدة برأي ومن الطبيعي و الكرم أن لا تتركه القصيدة ليغادرها على عجلة, بل تبطئ في تسخين القهوة رغبة منها في إبقاءه أكثر.

ما من شيء يجعلنا عظماء أكثر من ألم عظيم  فأي بكاء تقصد؟ 

البكاء وكأنه والكتابة  توأمان في الحياة القاسية هذه فدائما هناك ما نزرفه حين الكتابة سواء كان أمسا جميلا لا يعود  أو غدا لا يكون كما نرومه أو …..
فنكتب ما لا يكون كرغبة أخيرة ونزرف أحلامنا  ليدخل البكاء القصيدة  كأهم أبطاله, أحيانا باسمه وأحيانا في حقائب الكلمة.  
ولكن هل حقا يجعلنا البكاء عظماء ؟
 وهل للألم أن يكون إله الجمال؟
تلك هي أسئلتنا لحياة لا تدعونا إلى لحظة سعيدة لنكتب قصيدة فرح.   

طرق عمياء للمضي من كهوف الخلوة إلى الأربعاء وهناك تسأل أستراها أم لا وملامح الأربعاء ؟

بغرض التوضيح لا أكثر القصيدة ذاتها هي ملامح الأربعاء وهي بذلك معنونة  بالإضافة إلى عنوان آخر (الأربعاء نوروزي  الجميل)

اللعبة مع اللغة دراجة لكن لعبتك كانت لطيفة
 حقيقة اللغة هي اللعبة الأكثر خطورة في الشعر وأنا ألعب معها بقدر ما أحاول إظهار طاقاتها المخزنة وغير المستعملة فلغتي هي لغة الشارع أكتبها كما هي تاركا لها حرية الجريان كنهر يغدو مجنونا حين الربيع, ليهدأ في الصيف, يقف عند سد ويحارب حين هبوطه من أعلى شلال ما وأنا هكذا أتمناها, لتكون كالحياة التي أريدها بسيطة, لتكون كالهواء للجميع وهي لغة تحمل في داخلها رؤى وصورا شعرية رائعة وهنا يكمن ما يمكن أن يكون مهما لا سيما إذ عرفنا اغتراب القارئ عن الشعر ولغته القاموسية الصعبة فالبديل إذا هي لغة بسيطة وجميلة تطرق كل باب,تدخل كل بيت و بها  نقول ما نريد أو نكتب بها قصيدة عميقة لها رؤيتها.
 واللغة البسيطة هذه كانت وراء كل حركات الشعر الحديثة كاليونانية واليابانية مثلا  أو كما قلت سابقا إن قصائدي كالإنسان الكردي تحمل في داخلها ألف وجع وقلق وحزن وتردد وترتدي ثيابا بسيطة.

تقول و لا تقول أبي لم أراك ؟
-وهكذا هو الشعر يقول ما نريده ولكن بحروف أخرى من اللغة ذاتها متجاوزا بذلك  المباشرة التي هي وجع القصيدة الكردية.
 ولكن لماذا أبي, أمي, أخوتي واحدا تلو الأخر, قطط حارتنا, النمل صيفا في بيتنا وغيرها من أشياء تخصني أكثر من غيري.
تلك كانت أسئلة الكثيرين بين منتقدين قالوا إنها أشياء تخص كاتبها لما يكتبها لنا؟ ومؤيدين قالوا بأن أجمل الأشياء هي أكثرها خصوصية ومنهم من كتب عن ذلك وقال: جوان نبي من الملكية الخاصة إلى المشاع الأبدي.
برأي وباعتبار أن الكتابة هي الأنا فلنا أن نكتب عن أكثر الأشياء قربا, لأقولني لك
كما أنا وكما أتمنى أن أكون أو أينني من أبي, أخوتي أومن الحياة بأجملها لأكون أنت حين القراءة كما قلت بداية. 
وهنا لا أنكر رغبتي بأن أكتب أشياء تخصني لأكتشف نفسي فأكشفها لك وأجمل كتابة برأي هي الخاصة حين يرى الأخر (القارئ) نفسه فيها. 
 وهنا و دون أن أنسى تعب القصيدة الكردية من القضايا الكبرى أقول لا يوجد ما لا يستحق أن نكتب عنه والقصيدة الجميلة هي قضية كبرى وعامة برأي.

اللاشعور يسقط صورة فلسفية تشبه الأسطورة ولكنها تبقى صورة؟
-طبعا تبقى صورة ولن تتحول إلى فيديو ولو جئنا ببرنامج ميديا بلاير. واقترابها من الأسطورة معللٌ كوني أحاول كتابة خيال الشيء أولا أو حلمه وهو طفولته أو معناه في هذا الضباب وأحاول ثانيا توظيف التراث الكردي بملاحمه الغنائية وأمثاله الشعبية في قصائدي.
هذا التراث الجميل بقدر عمقه والغني يظهر سعة خيال الكردي في تعامله مع المحيط وتعريفه للغائب والخالق لدهشته, لرؤيته ,هذا التراث وكونه أحد أبطال مشروعي  الشعري أجاهد في خلق تواصل بينه وقراءاتي للشعر العالمي ليكون كالماء, أحاول أظهار جماله ودوره فأكتشف رقة أحساس الكردي وعمق رؤيته .

وفي النهاية الأنبياء ,السماء, القطط, الكلاب ماذا تعني لك؟

-تعني لي ما تعنيه لأي شخص يعيش ويحترق معها ليصل إلى أحلامها, إلى خريفها ,مراقبا لها ولدلالتها حتى الاكتشاف وهو متعتي الخاصة كما يقول سلفادور دالي .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…