قناة «ڤين تي ڤي»: وعود مؤجّلة

  هيثم حسين

انطلقت قناة « ڤين تي ڤي» قبل بضــعة أشهر، بالتوازي مع عشرات الفضـائيّات الكــرديّة التي تُطلَق في الظلّ في عالم الفضــائيات الشاسع. اعتبرت القناة أوّل فضائيّة كرديّة مستقلّة، رافق انطلاقتها الكثير من الوعود التي كانت تؤكّد بمجملها الســعي إلى صناعة إعلام متطوّر يعتبر إضافة نوعيّة في الجانب الإعلاميّ الكرديّ الذي يتـبع للتــنظيمات الســياسيّة بكلّيّته. رفع القيمون عليــها شعــاراً عريـضاً وعامّاً وكثير التداول والرواج.. والاستهلاك أيضاً: «الحياد والاستقلاليّة». قيل ان القناة تسعى إلى أن تكون المرآة الحقيقية للشعب الكرديّ لإعطاء الصورة الجميلة التي تعكس حقيقة الثقافة الغنيّة له، وإنّها ستكون بمثابة جسر للتواصل بين ثقافة الشعــوب المجاورة للكرد كونها ستعــطيهم حيزاً وستبثّ الأغاني والكليبات باللغات العربية والتركيـة والفارسية، وأنّها ستهتمّ بالجانب الفنّيّ والثقافيّ للشعب الكرديّ محاولة الحديث عن الجوانب السيّئة فيه لمعالجتها وإيجاد الحلول اللازمة لها، بالإضافة إلى الاهتمام بالقضايا الاجتماعية..
بدأت القناة بعرض الكليبات التي كانت موجودة من قبل في الاســواق مع بعض الإنتاجات البـسيطة لبعض الفنّانين الأكراد، والأخيرة لم ترتقِ إلى مستوى المنافسة مع الإنتاجات الأخرى سواء كـانت العربيّة أو التركيّة. بدا الخلل واضحاً أثناء العرض، لا سيّما عنـد الانتقال من أغنية لفنّان أو فنّانة عربيّة أو تركيّة إلى فنّان كرديّ، حيث تفصل الهوّة كبـيرة بــين الأغنيــتين، ذلك أنّ غياب التخصّص في الجانب الكرديّ، حال دون الارتقاء بمستوى الأغنية الكرديّة المصوّرة. أمّا بعض الكليبات الناجحة فكانت تتم بالاعتماد على خبرات أخـرى كالتركيّة مثلاً، ومنــها أغاني الفــنّان زكـريا عبدالله الذي اعتمد طريقة محاكاة المطربين الأتــراك صوتاً وصورة، وفعل مثله أيضاً بلند إبراهيم، فحقّــقا نجاحاً لافتاً قصر عن تحقيقه الكثيرون ممّن صوّروا أغانيهم تصويراً بدائيّاً. وكثيرة هي الأمثلة على كليبات دون المستوى فيها عاشق ينتظر عند المغيب وهو جالس على صخرة أو مستنداً إلى جذع شجرة، يناجي ويتألّم، والحبيبة ترنو إليه على استحياء (وفي حال أمسك يدها بحركة مصطنعة، يبدو عليه الارتباك). وبين الفنّانين الذين لم ترتقِ كليــباتهم إلى مستوى أغانيهم المغني شيدا الذي يحقّق نجاحاً صــوتياً لكنّه لا يبـلغ ذلك صورةً.
تعرض القــناة الكثير الأغــاني المــصوّرة لمطربين عرب، وأتراك، تركّز على العراقيّــين، الذين تتراوح كليباتهم في دائرة واحــدة، المطرب يبكي أو يبـوح وتتمايل بالقرب منه فتاة واحدة أو فتيــات كثيرات. علماً ان الأغنيات العربية تعرض بعد مرور مدّة على عرضها في القنوات الأخرى.
لن يكون سرّاً القول إنّ القناة لم تحقّق من وعودها الكثيرة إلاّ النزر اليسير، اقتصر على الأغنية، رغم محاولتها الارتقـاء بها واكتشاف مواهب جديدة، كما كــانت الحـال عند إطلاق برنامــج «سوبر ستار» كرديّ، وعبر دعم بعض الأغــنيات. ولا يمكن إلا الاعتراف بـ«التنويــع» في القناة، ولو بشكل يختلف عمّا وعدت به، إذ تبنت التنويع في الإعلانات وطرق عرضها. عرضت الحفلات والأعراس، كأنّها قنــاة للأفـراح. غلّبت الجانب الربحيّ على الجانبين الفنّيّ والثقافيّ. أهملت الثــقافة التي لا تُحتَكر في الأغنية وحــدها ولا تقتصر على برنامج واحـدة لأنها مفهوم واسع وشامل. كــأّن القناة باتت تسعى إلى ملء ساعــات بثّها بما هبّ ودبّ من الأغنيات، من دون التركيز على النوعيّة، ومن دون الحرص على الذائقة الجماعيّة ـ الجماليّة.
صحيح أنّ قناة « ڤين تي ڤي» كانت أوّل قناة فضائيّة كرديّة مستقلّة منوّعة، لكنّها لم تستطع أن تصبح الأولى من حيث الجودة في المادة البصرية والمضمون بعد.

– الصورة من موقع القناة

عن صحيفة السفير اللبنانيّة الثلاثاء بتاريخ 28-4-2009

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…