نرجس في مرمى الأصابع

فدوى كيلاني
 
بدء ونهاية
دائرة
خطها بين مدينتين
واحدة في حضن أخرى
وأسفلت متأهب
سائق هندي
عينان في مرآة السيارة
أغنية ما
تهدر من المذياع

لا أفهمها
والكرسي الخلفي
تتوزعه الحقيبة
والمناديل
الأنامل
عناق الرائحتين
طيور ترفرف في الفضاء.
أنظر إليك
عالياً
أتعلق بأي نتوء
لئلا أغرق في ماء اللحظة
أتغلب على ما أسمع
موجاً تلو موج
كلانا متأهب
في فم المسافة
طريدة وطريد
بين بدء ونهاية
دورة مختلفة
تعالج طين الشاهية
تنفخ فيه النرجس
على بركة الأضواء المستفزة
قل لي:
ـ كيف قادك الدرب إلي أخيراً؟.
ـ كيف كانت رائحتي
تصل إلى برجك
ولا تقرأ أخضرها تحت أزيز الكواكب؟.
كنت أتابع ظلك عن كثب
وأنسى ظلي.
لا أصدق حلم البارحة
وأنا أسترد بعضي خاسرة
أكثر من قصيدة
أكاد لا أقع علي
في الزحمة.
ويحك في تأتأة الدفء
تترك الباب مفتوحاً
على اللوحة
عمت أنثى
طالما نسجت صورتها
وكنتَ أنتَ
شاسعاً على الحضن
أحدك ما أستطيع 
وآلمني على غير العادة
إني
عارفة الكثير
مما لم أعثر عليه
من حرز
وفتنة أزرار 
على مدى مهد كامل
كنت طفلي
أفرش وبر الروح
عالياً
قبالة ماسحة المرآة.
هل كنت يافلذتي
مبعوث الطفولة المنكسرة
مستوياً على “برجا بلك
يروي لدجلة سورته
ويدحرج الأساطير
واحدة وراء أُخرى
يلبسها الثوب
الجبلي
عنب الدوالي
صوت الحجل
زرقة السماء
في حضن المساء؟.
هكذا آتيك
كلما غادرتك
بين حضن وأفق
شاعرة وقبلة

نهاية وبدء

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…