إبراهيم اليوسف وحواس محمود في أمسية مشتركة بمناسبة عيد الصحافة الكردية

دلئيش

 

في الذكرى الثامنة بعد المائة من صدور أول صحيفة كردية ( كردستان) وضمن نشاطها المكثف في شهر نيسان الجاري, أقامت اللجنة الثقافية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) مساء يوم أمس الخميس 20/4/2006م, أمسية ثقافية استضافت فيها كل من الشاعر والكاتب إبراهيم اليوسف والكاتب حواس محمود.

بعد الترحيب بالضيفين واستعراض موجز لأعمالهما في المجال الكتابي, من قبل أبو هلبست – رئيس اللجنة الثقافية المنظمة- بدأ أولا الكاتب حواس محمود قراءة محاضرته المعنونة: الصحافة الكردية في سوريا (الدور – الواقع- المقترحات) حيث بين فيها الكاتب ان دور الصحافة  تتلخص في التنوير والتثقيف والتوعية وتبيان الفلكلور والتراث والحفاظ عليهما والتركيز على نقاط الخلل ووضع الحلول والعلاجات الناجعة, وأوضح انه لكي يكون للصحافة دور كبير في المجتمع الكردي لا بد من تسليط الأضواء على واقع الصحافة الكردية والصعوبات التي تعترضها من ناحية الشكل والنواحي الإدارية ومن حيث التوزيع وغياب المؤسسات الداعمة لها وغياب الكوادر وضعف الاتصال مع الكتاب وغياب المصطلحات اللغوية, هذا من جهة الشكل أما من حيث المضمون فقد شخص الأستاذ حواس الواقع بغياب النقد والنقاد وسيطرة الكتابة الفلكلورية والتراثية وغياب الدراسات التاريخية الموثقة و الافتقار للدراسات التي تتناول القضية الكردية كقضية حضارية إنسانية ذات أبعاد فكرية واجتماعية وثقافية كبرى, وكذلك سيطرة الفئوية وضيق الأفق.

وفي ختام محاضرته عدد الكاتب المقترحات التي يمكن ان تساهم في تطوير الصحافة الكردية, في نقاط رئيسية: كضم الجهود المشتتة وجمعها في اصدارية أو اصداريتين, و الاستفادة من تجارب الأجزاء الأخرى من كردستان, وضرورة توسيع دائرة الانتشار والتلقي بين القراء, وان تكون هيئة التحرير متصفة بالموضوعية والأخلاقية والثقافية العالية والاتزان والمسؤولية, ومعالجة القضايا الساخنة والهامة وان لا تتأخر عن العصر واللحظة التاريخية, والتنويع في المواضيع وعدم الاقتصار على النواحي الأدبية بنشر الموضوعات الفكرية والاجتماعية والعلمية, وتمتين أواصر العلاقة مع الكتاب العرب والصحفيين العرب وتبادل الخبرات والمعارف.
أما بالنسبة للصحافة الالكترونية فقد دعا الكاتب إلى تخليصها من الحالة الفوضوية الزائدة في النشر وضرورة وجود هيئة للنشر في كل موقع انترنيتي مهمتها نشر الجيد وإهمال الرديء من المساهمات الواردة الكترونيا.

 

أما محاضرة الأستاذ إبراهيم اليوسف فقد كانت عبارة عن مقال بعنوان: (الإعلام السوري.. أسئلة أكثر إلحاحاً) سبق ونشر للكاتب على حلقتين في جريدة قاسيون الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوري وقد بدأه بقول لـ نابليون بونابرت: ((لقد جعلت له مونيتور قلب حكومتي وقوتها, وكذلك وسيطي لدى الرأي العام في الداخل والخارج معاً… وكانت الصحيفة كلمة الأم لأنصار الحكومة)) استعرض فيها الكاتب وضع الإعلام السوري والعوامل والظروف التي تتحكم بها والتي وصفها بمناطق الألغام والمناطق المحرومة التي ينبغي عدم الاقتراب منها, ثم تطرق إلى سياسة الإعلام السوري وجزأها إلى سياستين إعلاميتين (داخلية وخارجية) ثم تطرق الكاتب إلى تجربة الإعلام الصحافي (نسبة إلى محمد سعيد الصحاف) الذي عمل على أسس كثيرة منها: غض الطرف عن المحاسبة الحقيقية وتخريب روح المواطن وهدمها ونسف منظومة القيم العليا بخصوص حب الوطن والاستبسال من اجله, وكان من نتائجه اللا مبالاة لدى الشارع العراقي بسقوط بغداد. ثم عرج اليوسف إلى الفساد في الإعلام السوري والذي يستغل على أيدي بعضهم من اجل أغراض ذاتية ضيقة.
وتطرق الأستاذ إبراهيم في محاضرته إلى تجربته في الإعلام السوري, والصعوبات والعراقيل التي عانى منها خلال ربع قرن, عمر تجربته مع هذا الإعلام, وكذلك تحدث عن قانون المطبوعات حيث ذكر بأنه وصف هذا القانون في احد مقالاته بأسوأ قوانين المطبوعات في العالم تخلفاً, وطالب بإلغائه لما يلحقه من أذى وضرر بالإعلام, وبأحد الحقوق الرئيسية للمواطن, ووضع قانون آخر بديل عنه يتماشى مع كرامة المواطن والصحافي والوطن.
أما بخصوص العمل في الصحف الرسمية, فهو كما يقال لنا, أحد ضروب المحال, وأكد ان الصحف المحلية في بعض المحافظات يتم الإشراف عليها من قبل المكتب التنفيذي وبهذا فهي ستغض النظر عن أخطاء الرؤوس الكبيرة حرصاً على استمرارية أعضائها, وذكّر بانه تم منع صحفي عن الكتابة في إحدى المحافظات –وهو مراسل لصحيفة في دمشق- لأنه كتب ما لا يراه المحافظ, واضاف: إذا كانت هناك محافظات مثل: حلب – حمص – حماة – طرطوس – اللاذقية – دير الزور.. لها صحفها الخاصة فان محافظة مثل الحسكة هي أبعد نقطة جغرافية في سورية وتنتج ثلث اقتصاد البلد من نفط وزراعة وخيرات أخرى وهي أكثر حاجة لصحيفة محلية, بيد انها لا تزال دون صحيفة.. رغم مطالبتنا المستمرة, ورغم ان عدة صحف ومجلات كانت تصدر في مدينتي القامشلي والحسكة في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي.

 

واضاف ان منح الرأي الآخر عبر وسائل الإعلام المجال الرحب سيسهم في إرساء دعائم مرحلة جديدة في ظل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وسيادة القانون وإلغاء الأحكام العرفية وقانون الطوارئ في ظل إصدار قانون الأحزاب والإقرار بتعددية سياسية غير عرجاء والسماح للاثنيات الأخرى  ممن لهم وجود حقيقي في البلاد بإصدار صحافتهم وبلغاتهم وهو إثراء للثقافة الوطنية لا إلغاء لها, وسيسهم في تعزيز أفضل أشكال الوحدة الوطنية المنشودة في وجه كافة التحديات الخارجية.
ثم فتح باب النقاش وطرح الأسئلة بين الحضور وكل من المحاضرين, حول مضمون المحاضرتين ومواضيع أخرى ذات صلة.     

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…