النداء الأخير قبل طباعة كتابنا قبائل الجزيرة السورية لمؤلفه اسحق قومي

إلى جميع شيوخ وأغوات والمسئولين المثقفين والمهتمين في الشأن التاريخي في الجزيرة السورية من جميع القوميات المتواجدة بدون استثناء .
لما كنا نسعى لتأريخ فعالية المنطقة بكل أنواعها وعلى مختلف مشاربها القومية والدينية والمذهبية منذ زمن بعيد وكان ولا يزال موضوع بحثنا الذي نتمنى أن يكون مرجعاً للدارسين الموضوعيين بعيداً عن السياسة وما يدور في فلكها لنؤرخ لفترة زمنية في عمر جزيرتنا السورية التي هي جزء أصيل من وطننا الحبيب سوريا.
 وإذْ نسعى لاستكمال اللمسات الأخيرة قبل الطباعة لكتابنا ((قبائل الجزيرة السورية)). الذي بدأنا به عام 1983م.
وعملنا خلال هذه المدة الطويلة على أن نكون واقعيين في حدود البحث التاريخي.ولم تستعجلنا ما سمعنا وقرأنا عن مشاريع متشابه جاءت بعد معرفة الكثيرين عن هكذا مشروع.ونحاول حتى اليوم ألا نغفل عن أية ملاحظة تردنا على أساس أنها ترتقي عن الشك ومجمع عليها من قبل هذا الفريق أو ذاك.حيث نعلن للجميع بأنهم على بعد واحد مهما اختلفت مشاربهم لأن البحث التاريخي يفترض هذا – ولكن في حدود من أعطانا سنجد مساحات ربما لا ترضي هذا أو ذاك – ومن هنا نناشد جميع من ذكرناهم والمهتمين الذين نجد أن تعاونهم سيضفي على بحثنا مزيداً من الواقعية والعلمية – لئلا يُغبن أيّ مكون لجزيرتنا. – فليست غايتنا سوى الواقعية والعلمية .يُرجى الإجابة عن الأسئلة التالية ومراسلتنا على عنواننا .
1= تاريخ مختصر للعشيرة أو القبيلة.ومجيئها إلى أرض الجزيرة السورية  وعدد أفرادها التقريبي،وأسماء القرى التي تمتلكها وتاريخ التملك لو أمكن ؟!!!
2= أسماء الشيوخ والأغوات بالتتابع الزمني للعشيرة أو القبيلة ومن دخل إلى المجلس النيابي السوري ومجلس الشعب أو غير مهمة أوكلت له في الجزيرة.
3= أسماء أهم والأقدم من الكتّاب والشّعراء والفنانين والأطباء والصيادلة والمهندسين (في العشيرة أو القبيلة).
4= توزع أبناء العشيرة في الوطن والعالم .
وغير ذلك من اجتهادات واقتراحات سنأخذها بعين الاعتبار.على أن لا تتجاوز الدراسة لكلّ قبيلة 10صفحات على الوورد.
على العنوان التالي:
Sam1541@hotmail.com
اسحق قومي
ألمانيا
29/12/2010م

ونشير إلى أننا وضعنا نصب أعيننا منذ البدايات الأولى بأن هكذا مشروع سنلاقي من خلاله مجموعة من الردود كما جاءتنا من بعض الإخوة الذين تداخلوا على ما نشرناه  من أجزاء بسيطة عبر النيت فهؤلاء جميعا مرحب بهم وبغيرهم  ولكن ليعلم هؤلاء ومن ينسج على منوالهم  أننا للجميع ، لهذا نقول لهم ولكم تعاونوا معنا وقدموا لنا المعلومة الواقعية سنأخذها بعين الاعتبار وندخلها في كتابنا.
وقد ذيلنا نداءنا هذا بفهرس للكتاب حتى نضطلع عليه جميعا وعلى محتوياته  وأوردنا القوميات والديانات في الجزيرة السورية.
ومناهجنا التي عملنا عليها في جمع مادتنا العلمية.
وربما أن هذا الطرح  لم نعهده من قبل بل هو كاستفتاء على مجموعة الأفكار التي وردت في كتابنا نتمنى إغناءها من قبل المهتمين والواقعيين والموضوعيين على اختلاف مشاربهم .فنحن لم ولن ننساق وراء مجموعة أو أخرى لها أهدافاً
لا تعنينا في بحثنا هذا رغم احترامنا لجميع الآراء والأفكار.ورغم ثقتنا وإيماننا أن جهدنا الطويل والشاق  لم يكن عبثاً ليعبث به كلّ من يريد التسلق
على حسابنا.بل نحن ماضون في إصدار كتابنا ليكون كما أردنا له منذ البداية.
أما القوميات
 في الجزيرة.تتكون الجزيرة من القوميات الآتية:

 المسألة القومية مسألة شائكة وواسعة ومليئة بالشجون فليس هناك  من قومية ونجزم بصفاء عرقها والدماء التي رفدتها عبر مئات من السنين لأنَّ جميع القوميات تعرضت للغزو والاختلاط والتزاوج فلا يمكن أن نجزم بصفاء دماء أبناء أية قومية كانت وخاصة في منطقة الشرق الأوسط.ومفهوم القومية حديث قياساً للتاريخ البشري  ظهر أول ما ظهر في أوروبا ولكن منطقتنا تتأثر بهذا الفكر كون المجتمعات عندنا كانت  قبلية ،فكل قبيلة كانت تكوّن وحدة مستقلة ولها  الولاء.ومع هذا المفهوم كانت مفاهيم عدة تُشغل الواقع العربي كمفهوم الهلال الخصيب ومفهوم بلاد الشام (سوريا الكبرى) ومفهوم مصر وما إلى هناك.
1=القومية العربية : تتشكل من الشعوب السامية ومن العرب العاربة والعرب المستعربة (القحطانية والعدنانية). تشكل في الجزيرة حوالي 54% من مجموع السكان اليوم يؤلف المسلمون فيها 92% و 8% مسيحيون واللغة عربية نسبة إلى يعرب بن قحطان أول من نطق بها .لكن اللسان العربي لا يعني أنَّ جميعهم عرباً  بل هم من الأقوام التي  انصهرت في البوتقة العربية لعشرات ومئات  من السنين   فغدا لسانهم عربي .وللتأكيد ما كان يحدث من دخول أقوام غير عربية في عهد الغزو أو الفتوحات في الدين الجديد ونرى ذلك جلياً في دخول العجم والأقباط والبربر (الأميزيريين)و التركمان والديلم وغيرهم .
2= القومية الكردية: تشكل في مجموعها قرابة أقل من نصف سكان الجزيرة  خاصة مع تزايد الهجرة المسيحية والأكراد   آريون (هندو أوربيين) تؤلف نسبتهم بين الأكراد أنفسهم حوالي 35% والبقية هم انصهار السريان والأرمن والتركمان والعرب والكلدان والآشوريين عبر مئات من السنين ولمعرفة المزيد نعود  لكتاب العلامة الكردي محمد أمين زكي ط.1961م.ص:45و46و47،.سنرى من من تكوّن الشعب الذي يُسمى اليوم بالشعب الكردي. ؟
3=القومية السريانية الآشورية الكلدانية:هذه القومية هي سامية ولها خصوصيتها وإن كانت قد خضعت عبر التاريخ لإرادة المحتلين لأرضها  لكنها تملك أول لغة بين الأسرة السامية لا بل أن لغتها هي أول وأم اللغات وكانت تشكل في الجزيرة حتى الخمسينات أكثر من 70% من تعداد السكان  بحسب إحصائيات موجودة . لكن هؤلاء ليسوا دوماً يشكلون العرق الأصفى كبقية القوميات سيما أنهم تعرضوا للغزوات والحروب والإبادات منذ ما قبل المسيحية وبعدها .ويتحدثون بالسريانية بلهجتيها  الشرقية والغربية ومايُقارب 33% منهم يتحدث العربية أباً عن جد كقبائل ولايتي ماردين وديار بكر.
4= القومية الأرمنية: كانت تشكل حتى الأربعينيات من القرن العشرين ما يقرب من 10ونصف % من تعداد سكان الجزيرة السورية لكن هجرتهم إلى أرمينيا ومن بعدها إلى لبنان وباقي العالم جعلهم قلة قليلة ، لهم لغتهم الخاصة بهم والتي أسس لها رجل أسمه ميسروب  أخذ هذا القديس عند الأرمن من اللغة الآرامية أكثر من سبعة أحرف في البداية،يؤلفون اليوم ما يقرب من 3%   من تعداد الجزيرة في أحسن الأحوال.عرقياً هم آريون….وموطنهم الأول أرمينيا الكبرى التي كانت تمتد إلى 6 ولايات عثمانية تم الاستيلاء عليها أثناء التصفيات العرقية والدينية في أحداث سفر بلك لكن لهم وطناً اسمه أرمينيا وعاصمته يريفان ولهم وجود كبير في سوريا حلب وللاذقية ودمشق وفي لبنان والأردن ومصر .
5= 5= القومية الجاجانية والجركسية: هم قوم يتبعون القومية السلافية القوقازية الروسية لهم شخصيتهم المستقلة قومياً ولهم لغة خاصة بهم يؤلفون من تعداد الجزيرة مايقرب4% بالمئة.جاؤوا رأس العين عام 1861م بعد ثورة الشيخ شامل فنفاهم القيصر الروسي يومها وكان عددهم عندما جاؤوا حوالي 90 ألف نسمة  مات منهم الكثير عندما تعرضوا للأمراض والأوبئة بقي من بقي في رأس العين وهاجر قسما منهم إلى دمشق وحوران والأردن. ولا نعرف سبب اختيارهم للسكن في رأس العين ؟

6= القومية التركمانية: تتكون من الشعب المغولي الذي غزا هذه البلاد واختلطوا مع الأتراك لكنهم في سوريا نجد أغلبهم يستعرب لهم لغة خاصة بهم يؤلفون في الجزيرة أقلية بسيطة جداً.
7= اليهود . عرقياً هم ساميون شرقيون كانوا يؤلفون أعداداً لابأس بها حتى عام 1947م أما اليوم فيوجد منهم بيتين أو ثلاثة.في القامشلي وهناك أسر عربية تعيش في الجزيرة كانوا يهوداً فأسلموا وانضموا للقومية العربية واللسان العربي…نعرف العديد منهم.

الديانات في الجزيرة:كانت أرض الجزيرة السورية فيما مضى قد عرفت الديانة القمرية والشمسية والصابئة والمجوسية والزردشتية والمانوية واليهودية والمسيحية والإسلام كما يوجد بها أقدم ديانة ونعني بها الديانة اليازيدية.
1= الديانة الإسلامية :وهي الأكبر والأوسع في الجزيرة وفيها من المذاهب الأربعة.(السنة  وهو الأشمل والأغلب ، الشيعة ( العلويين الأثنا عشرية)
 والإسماعيلي،والدرزي الموحدون.
2= الديانة المسيحية:وفيها من المذاهب السريان الأرثوذكس وهو المذهب الأكثر إنتشاراً. الأرمن كاثوليك. السريان كاثوليك .البروتستانت . النساطرة. الآشوريون الكلدان. الكنيسة الوطنية المستقلة.(ونجد انتشاراً لمذاهب عدة كشهود يهوا وغيرها).3=الديانة اليازيدية:وهي ديانة الأزدهيون.(اليازيد).هي أقدم ديانة للشعوب البيت نهرية نشأت في مدرسة أريدو(في العراق) وتلقحت بالديانة الزردشتية وتأثرت بأفكار مسافر بن عدي .
4= الديانة الموسوية (اليهودية) ديانة سماوية تبدأ مع موسى  الذي تأثر بالفكر المصري للإله آمون ديانة موحدة لله في جذورها من الديانات القديمة في بلاد مابين النهرين كانت منتشرة في جميع الشرق ولكنها تقلصت أثناء انتشار الديانة المسيحية وأثناء انتشار الإسلام  يُصبح اليهود قلة في هذه الديار.ويهود القامشلي هم من التجار اليهود الذين كانوا في مدينة نصيبين وكان لهم قرية العوجة بالكامل فيما مضى من الزمن حتى الأربعينات من القرن العشرين لهم كنيس (مكان للعبادة)واحد بالقامشلي .ولازال هناك أكثر من بيت يهودي فيها.
اللغات في الجزيرة.:أما اللغات التي تتواجد في الجزبرة السورية.بلاد مابين النهرين هي:
1= اللغة العربية وهي اللغة الرسمية ويتحدث بها أغلبية السكان 97%. وسميت عربية نسبة إلى يعرب بن قحطان فهو أول من نطق بها.وتتكون من  عدة لهجات  وقراءات في السابق واليوم هناك أكثر من عشرين لهجة .لها أبجدية خاصة بها .
2= اللغة الكردية.يتحدث بها الأكراد واليازيد وقسم من السريان والأرمن  ليس لها أبجدية خاصة بها بل تُكتب بحسب الكرد وسكناهم فتارة بالفارسية وطورا بالعربية وأخرى بالاتينية أو الكرشونية وهي عدة لهجات فهناك اللهجة البهدينية في العراق والكرمانجية في تركيا وسوريا .
3=اللغة الآرامية السريانية الآشورية الكلدانية بلهجتيها الشرقية والغربية مع اختلاف بسيط في اللفظ..بين مكوناتها من سريان رهاويين وآشوريين وكلدان رغم أن الأبجدية هي واحدة وتعد الآرامية أقدم اللغات أبدعها الآراميون في بلاد الشام .
4= اللغة الأرمنية يتحدث بها الأرمني وبعض من السريان والآشوريين والكلدان.
5= اللغة التركية: يتحدث بها التلرمناوية (نسبة لتل أرمن بتركيا) كلغة أساسية واللغة الثانية العربية والكردية.
6= اللغة القفقازية(السلافية).يتحدث بها الجركس والجاجان.
7=اللغة التركمانية.لغة خاصة بالتركمان .
8=اللغة  العبرية: لغة سامية كان يتحدث بها يهود القامشلي.

أما طريقة معالجتنا لمادة بحثنا جاءت من خلال المناهج التالية:

التاريخي والوصفي والتحليلي في كلِّ ماجئنا عليه.
وقد جمعنا المعلومات لمادة بحثنا  على مرحلتين:
 تبدأ  الأولى من مطلع السبعينات من القرن العشرين حتى عام 1988م .والفترة الثانية أثناء وجودنا في أمريكا وألمانيا وتبدأُ من عام  1988م وحتى عام 2010م.
 .ثانياً: لقاءاتٍ شملت شيوخ قبائل وعشائر وشخصيات مختلفة .
أما بالنسبة لشهود العيان الذين التقينا بهم فهم كثر في سوريا وأمريكا وألمانيا وهولندا وبلجيكا.
وقد أثبتنا أسماء بعضهم داخل الكتاب وبعضهم رفض أن يُكتب اسمه .وتراوحت أعمارهم ما بين الخمسين والتسعين   .ودوّنا وقاطعنا ما قدموه لنا من معلومات  ولولاهم  لم يكن باستطاعتنا أن نوفر تلك الحقائق المعاشة لأنها غير موجودة  في كتب أو مراجع  .فكان كلّ واحدٍ منهم كتاباً أخذنا ما يهمنا منه وقاطعنا معلوماته مع أترابه والذين عاشوا في نفس المحيط ولهم نفس الاهتمام . فجاءت مادة علمية لشهود عاشوا الماضي .
ثالثاً: عن طريق مراجع  مختلفة  منها العربية والسريانية والإنكليزية والألمانية والكردية المترجم منها وبيانات .رابعاً: عن طريق الملاحظة الذاتية وما نختزنهُ من معلومات عن الموضوع .
خامساً: ولم نتوقف عند عرض الفكرة بل ذهبنا إلى الأسباب التي لعبت دوراً هاماً في نتائجها وتعرضنا للظاهرة سواء أكانت طبيعية أم اجتماعية أم سياسية وتم تحليلها ووصفها  وأخذنا الظواهر السياسية التي عاشتها المنطقة بعين الاعتبار لِمَ  لها من أثرٍ في الحياة وما التغيرات التي حدثت إلاّ نتاج تلك الظواهر التي أدت إلى تغيرات مورفولوجية في الجزيرة فسجلات النفوس في الثلاثينات حتى الخمسينات من القرن العشرين ليست  كما هي عليه الآن بالنسبة للعشائر المسيحية  ونسبة وجودهم  فيها قياساً لبقية القبائل وهنا نجد أنفسنا أمام سؤال ٍ هل سيتقلص الوجود المسيحي حتى  أنه يساورنا الشك في أن أعدادهم بعد سنوات ستكون كما أعداد اليهود في القامشلي عام 1947م..لماذا؟!!! هل أنهم شعبٌ يُحب الهجرة أم هي قوانين وسلوكية  الأكثرية التي  تجعل من عيش الأقليات  العرقية والدينية  بينها أمراً يصعب معه الاستمرار كون الأغلبية تزاحم الأقلية في وجودها وتضيق الخناق على  تحركها وأسلوب معيشتها مما تشعر الأقلية أنها مغبونة ومقهورة وهذا الأمر أعتقد أنه واقعي فكيف لك أن تقول بأنه يوجد حرية  وأنتَ لا تمثل 5% من عدد السكان ماهي الفرص الحقيقية لوجودك وإبداعك وعملك وحتى في الجانب السياسي  فأنت أقلية  لا يعتد بها…أم  المشكلة تتعلق بقوانين وطقوس كنسية لم تحل حتى اليوم ؟!! ومثالنا على غياب العشائر المسيحية من الجزيرة السورية فلدينا   إحصاءات تؤكد أنَّ عدد قرى السريان في تركيا كان في عام 1821م   600 قرية وبلدة صغيرة لكنها اليوم تعد 6 قرى لا يسكنها إلا مابين 10 وعشرين نسمة عدا ماردين حيث يوجد ما يقرب من خمسين عائلة وفي أمد (ديار بكر) التي كان أغلب سكانها من المسيحيين عام 1907م أما اليوم فعددهم لا يتجاوز 6 أسر وفي مدياث(مدياد) مايقرب من 70عائلة وانتقل أغلبهم إلى استنبول وأزمير وغيرها  فهل سنرى قرى الجزيرة كما في تركيا؟؟!!! ومن بين الأسباب التي تدعونا لهكذا توقع هو  الإشكالية الدينية وانتشار الفكر الذي لا يمت بصلة إلى إنسان جزيرتنا  المنتشر بين بعض أفراد مكوناتها ولكنه واقع وأصبح يؤثر في حياة الجزيرة  مع الابتعاد رويدا رويداً عن دور القيم الأخلاقية  المتوارثة بين أغلب مكوناتها فالجيل القديم قد انتهى وهناك أجيالاً جديدة لديها ثقافتها التي أرى أنها غريبة جذورها وإذا أردنا الحفاظ على الوجود المسيحي في الجزيرة السورية فهناك أكثر من خيار ٍ وفي غياب المسيحيين عنها الذين كانوا ولازالوا   العنصر الفعّال في ازدهارها وتقدمها  ستتحول المنطقة إلى مجتمع يخلو من المناهضة الفكرية والثقافية والإبداع بشكل عام .والصراع موجود بالأصل ومتأصل في الذات لكن الخوف لو  تحول إلى صراع ٍ  لنفي  الآخر المغاير في القومية والدين والمذهب عندها لن نجد الفسيفساء التي كونت روعة الجزيرة  فاستحداث  جماعة  ـ  تحت سقف الوطن ووحدته ـ تتكون من جميع أطيافه من العقلاء والمثقفين والموضوعيين والحريصين على تراث جزيرتنا كأن نسميها جماعة (النوائب)لأننا لا نشك فيما نقول  بل هي الحقيقة في أنهُ توجد مشاريع عدة هدامة بين بعض مكونات جزيرتنا ، كما ونشير إلى أهمية  معالجة القضايا الجوهرية من قبل الحكومة لإنهاء وضع ٍ نجد أن حله ضرورة  وجودية وهذا الحل يكمن في أنْ تتساوى جميع القوميات  على مسافة واحدة من الحقوق والواجبات وبعدها فليكن هناك محاسبة لكلِّ  جماعة تُسيءُ إلى الوحدة الوطنية وتتفرد بأنها صاحبة الحق ، كما نرى تأسيس جمعية نسميها (جمعية التاريخ). تتكون ضمن مديرية التربية مع دائرة الآثار مهمتها توثيق الظواهر الطبيعية والاجتماعية والعمران وغير ذلك  لئلا يأتي اليوم ونرى من يكتب ويجافي الحقيقة ويفرض رأيه لكثرة عدده  . على أن تمثل تلك الجمعية جميع أطياف الجزيرة تمثيلاً حقيقيا لا صوريا.
بقي أن نقول أننا سعينا ولا ندعي  أننا أحطنا إحاطة كاملة في كلّ ما جئنا عليه كما لا نزعم أننا حققنا لكل الأفراد والجماعات غايتهم فهذا أمر محفوف بالمخاطر.وأردنا من مؤلفنا هذا أن يتخطى حدود المألوف ولم يخامرنا لحظة واحدة أن نبخل في الكتابة بموضوعية وعلمية لأننا لن نتبنى غيرها منهجاً .فنحنُ لسنا لعشيرة دون أخرى نجد هذا واضحاً جلياً عندما كتبنا عن  بعض القرى القصورانية والمسيحية بحيث  لم نكتب عنها كما يجب لأننا لم نجد من يقدم لنا المعلومة الموثوقة والكافية .
وسواء أصبنا الهدف أم لم نصبه. فهذا الأمر سيحكم عليه الزمن الذي هو الحكم الأول والأخير والدارس الموضوعي .لكننا نستطيع أن نقول لقد فتحنا نافذة وأثرنا موضوعات كانت مغمورة ونأمل أن تساعد الدارسين والباحثين وغيرهم على أن تكون مادة توثيقية ليأتي غيرنا فيضيف كلّ بحسب  طريقته من أجل إغناء المكتبة بمثل هذه المواضيع  آملين أن نكون قد وفقنا فيما سعينا إليه.
اسحق قومي
الحسكة 1983م.
ألمانيا 2010م.

الفهرست

الفصل الأول:
الباب الأول:لمحة تاريخية عن أرض الجزيرة السورية.
الباب الثاني:مساحتها  ،تضاريسها، أنهارها وديانها  بحيراتها وسدودها.
وأهم المزراعات فيها  والثروة البترولية.والحيوانية والطيور والحيوانات .
الباب الثالث:التلال الأثرية في الجزيرة السورية.
الفصل الثاني:
الباب الأول = محافظو الجزيرة  .
الباب الثاني= الحياة السياسية (قديماً وحديثاً) في الجزيرة  .
الباب الثالث= القوميات المتواجدة في الجزيرة .
الباب الرابع=اللغات المتواجدة في الجزيرة .
الباب الخامس= الديانات والمذاهب الدينية المتواجدة في الجزيرة .
الفصل الثالث:
الباب الأول= مدن المحافظة:
1= الحسكة  وأحيائها القديمة.
الحسكة في الستينات من القرن العشرين.
2= القامشلي نشأتها، حاراتها،وأهم الفعاليات فيها.
– القرى المسيحية في منطقة القامشلي
  = اليهود في القامشلي.
3= القحطانية:(قبور البيض.) والقرى المسيحية.
4=  المالكية (ديريك)؟
= قرى السريان والكلدان في محيط المالكية .
 = قرى السريان في تل كوجك ورميلان.
5= عامودا.
=قرى السريان في محيط عامودا.
=رجل من عامودا حكم سورية.
6= الدرباسية.
7= رأس العين.
8= تل تمر.
9= الشدادي…

الفصل الرابع:: القبائل العربية في الجزيرة السورية.

الباب الأول= قبيلة شمر.وبطونها:
الباب الثاني آ= شمر الطائية.وأفخاذها.
الباب الثالث ب= شمر طوقة.وافخاذها.
الباب الخامس ج= شمر القحطانية.وأفخاذها.
الباب السادس د= شمر الجربة وأفخاذها.
 الباب السابع 2= الحيوات.عشائرها.
الباب الثامن:.4= الشعار: الجدادة.وأفخاذها.
الباب التاسع 5=ومن الزوبع اللهيب:.
 6= بني خالد:.
 7=  ( الغريباويون).
 8= الهيازع.
الباب الثالث عشر  ج=سنجارة: من شمر الطائية.
وتقسم سنجارة:إلى:1= الفضيلة. 2=الثابت:أفخاذها.
3= الفداغة :أفخاذها..4= الزميل: بطونها.
د=الدال.الصائح..
2= الأسلم: ويتبعها البابسة: فخذ من الجوالة من لواحق طيء بالجزيرة.
والجفايفة: أفخاذها:1= السطام.2= العلي.3= الأبو جليد.
الفصل الخامس:
 العشيرة الثانية التي تعيش ضمن مجال أراضي الدرباسية.
الباب الأول:: تُعرف ببوحمدان:
الباب الثاني:عشيرة المعامرة:حسينية وعدنانية الجذر وليست من من شمر ولا من جبور بل هي تمثل وحدة متكاملة ولكونها تحالفت مع الزبيد وغيرها فظنها النسابون أنها زبيدية ومرة أخرى من طي  كما أعدها الفون أوبنهايم من زبيد ويتفرع عنها:
1= الدندل.
2= الصيالة.
3= العيادة.
ويتفرع عنهم .الحنش4= العلوة..5=الشحاذات.6=المعروف.
7= الطعيمات.
الكليزات من البكارة.
الباب الثالث=الشرابيين:
ويقسم الشرابيون إلى الأفخاذ التالية:1=البومحمد. قرية تل الورد جنوب مخفر أبو راسين. 2=البوزو.قرية خربة الشعير جنوب تل الورد.3= الحزكاوي:.4= البومصرة: قرية منيسف التحتاني.5= السهم: بقرية الفكة.6= الطفيح: قرية قبور الفرامنة.7= الجراذي: قرية الريحانية.8= البو عمر:قرية عين العبد.وفي منطقة المالكية: يتواجد الشرابيون  بقرية الصغرى ويسمونهم البو صالح.والبومصرة. =محمد: عشيرة تُعرف بأبو محمد من الشرابيين.وهناك شرابية تركيا بشكل عام يتوزعون في الجزيرة وهم امتداداً لشرابية تركيا.
=التركاوي:
الفصل السادس = قبيلة البكارة:تكاد تكون البكارة وذلك من خلال محورين.الأول: الشيخ عبد الكريم العيسى(بالحسكة).
الثاني. الشيخ راغب البشير في منطقة دير الزور.وأم مدفع.
أما محور الحسكة.يتفرع عنها:آ= البو مصعة.= عشيرة البومعيش: شيخهم.خالد الطلاع .ونوري الطلاع. 3= البوحمدان.4= البوشيخ: من فرقهم: العابد. العبيد. البوسلطان. ويضاف إليهم. أفخاذ مثل بو بدران.العبد الكريم.البوحسن.البوشيخ.البومعيش.الكليزات.وفرقة :بدران: فرقة تُعرف بأبي بدران من عشيرة البكارة بدير الزورأنهم فخذ من الطاهات من الشرابيين بالجزيرة .وبعضهم يقول من البكارة.
الفصل السابع:
عشيرة الجبور وهي من زبيد: وتقسم  إلى الأفخاذ التالية:
الباب الأول 1= الملحم. بطونها المسلط. الفاضل. الحريث.الوكاع.المحمد أمين.
2= الهزيم.3= المحاسن.4= البوحسوني.5= الكظا.6= الحسون .7= المعامرة.8= الجحيش.9= البو خطاب.10= البو سلامة.11= عيال الشيخ عيسى.12= الصُبح.13= البو مهنا.14= البقه(البكه) 15ومنهم الكاتب والباحث أحمد الحسين= البورياش.16= البو نجاد.17=البو مانع.
الباب الثاني = زبيد.الجبوروأفخاذها: البوخطاب.المعامرة.(المعامرة عدنانية الجذر) العلوة.البقا. العيادة. الشبلي. العلي الجدعان.البوخطاب.= 1= جميل بن مسلط الباشا.آ= تل حمدي: محمد العبيد الهلوش.ب=الحسكة.حمود المعروف…سالم الدريس.ج= طابان: عكلة العبدالله.شهاب المسمار. خلوف العطية.( الحسون.).د= عجاجة: سلطان العلي.العيسى. عبد الصويلح.(الهزيم).ه= أم ركبة:حسين المشيح(البومانع).و= الحمرا: أحمد المدحي.شويش العثمان.(البومهنا)ر= شدادة: حمود الابراهيم.شيخ العوض( المحاسن).
الباب الثالث ز= العْلوة:علي العزاوي. معامرة الدندل.س: الفدغمي:السيد أحمد العبد الله.أولاد الشيخ عيسى.عليوي العبد.مذري الخضير(الصبح .).ش: الشميساني: صالح الخليف. عليوي البلال( الحليبيين).ص: الدشيشة: محمد العوض.ض: مركدة: جلود المنديل الصليبي.المحمد الحسوني( الجحيش).ط: قرية الشيخ حمد: مشلاة الحردان.علي الحمادة(القضاة.الكظا)(12).الخطاب.أو البوخطاب: فخذ يُعرف ببوخطاب من الجبور بالجزيرة منازلهم على نهر الجغجغ.شمال مناطق الجبور حيث يجاورن. البوسلامة.القضاة.الحلبييون.البورياش.(13).:
الباب الرابع:ومن أجّل الجبور الهياكل.وهي بطن من الجبور بالجزيرة.وتتألف من الفرق التالية:الملحم.الزوبع.السلطان. الهزيم. المحاسن. الصبح. المحمد. الحسوني. الحريث. الجحيش. البقة.العلي. البومانع.(14).ومن شيوخ الجبور حالياً ومن ذاع لهُ الصيت في داخل القطر وخارجه حتى أرض الحجاز والإمارات وغيرها هو الشيخ عبد العزيز المسلط أبو حواس.مسكنه تل براك على نهر الجغجغ (توفي 1999م .

الفصل الثامن:
عشيرة طيء.وهم(العامر.والبري).وتلحق بهم فرق البو عميرة
الباب الأول= عشيرة طيء: ومن بطونها.
1= الجوالة.أفخاذها .اليابسة. مسكنهم الجزيرة.2= الغنامة.3= بني سبعة.
4= الجحيش.والراشدة
5= حارب..6= حرب: من عشائر طيء.وتزعم أنها تنسب إلى قبيلة حرب الحجازية قراها
7= الحلاجمة: 8=حريث:من أجّل عشائر طيء قدراً . تنقسم إلى أفخاذ:المازن. المهاني.المقطف. النهاب. =الحسن فخذ من العساف من طيء بالجزيرة السورية. الغثيث:فخذ من الراشد من لواحق طيء بالجزيرة.والغنامة:من لواحق طيء
وفرير: بطن من طيء تقيم في الجزيرة.والمهاني.فخذ من آل حريث من طيء بالجزيرة.
 قرية الصوفية: قرية محمد ذياب.وقراهم تمتد من قصروك وهي الحدود بين طي والجوالة وشمر دهام الهادي.
الفصل التاسع=عشيرة المشاهدة.ومن أفخاذها: الشهابات..
= البوغنام.= البوسليمان.= الهراميش.فخذ من المشاهدة بدير الزور:
الفصل العاشر :قبيلة ألافاضلة: إحدى عشائر الرقة من أفخاذها.الشبل.الظاهر.والغانم.وعشيرة النعيم في الرقة. = جرادة فرقة تُعرف بأبي جرادة من جيس(قيس) تقيم في الرقة سكناهم غربي تل أبيض.تتفرع عنها الروالة .العقرب. المنيف.الجوخدار. الرناوة. البشاكمة .
الفصل الحادي عشر= الدليم: من أهم العشائر التي تتجول في الجزيرة بين دجلة والفرات.
الفصل الثاني عشر :
= الفدعان: من عشائر عنزة الكبيرة العدد والجليلة القدر المنيعة الجانب.منازلهم تقسم مابين الشامية.بوادي الفرات بين مسكنة وأبي هريرة وقسم منهم في الجزيرة.بوادي البليخ من أقصى الجنوب حتى تل أبيض والحدود التركية.
ومن شيوخ شمر الجربة:ميزر أبو عنتر.سطام أبو حواس.وهم من بيت المحسن .= الشيخ دهام الهادي.الشيخ عجيل عبد الكريم.الشيخ ميزر المدلول.من شيوخ الجبور:الشيخ عبد العزيز المسلط أبو حواس.الشيخ هواش الجميل.الشيخ أحمد المسلط.وأبنهُ الشيخ محمد أحمد المسلط.
الفصل الثالث عشر :ومن أفخاذ عشيرة الظفير فخذ البوحديد منهم  بيت عبد العزيز العليوي ومن أعقبهم ياسين حمود العليوي والبوعاشور ومنهم سليمان الجاسم العاشور.

الفصل الرابع عشر:عشيرة الخواتنة.
الفصل الخامس  عشر= السلمونيون:
الفصل السادس عشر= الديريون:
الفصل السابع عشر =التدمريون:.

الفصل الثامن عشر:
=الأزدهيون اليزيد.
الفصل التاسع عشر :
الأكراد  لمحة.العشائر الكردية في الجزيرة السورية هي:
الباب الأول:عشيرةالكوجر (الميران) أغا هذه العشيرة الحالي هو الأغا سمير الباشا.
الباب الثاني:عشيرة الآليان.
الباب الثالث:عشيرة هاوركية-
الباب الرابع:عشيرة الكيكية:.
الباب الخامس :عشيرة الملّية : 
الباب السادس:عشيرة الكابارة :.
الباب السابع:عشيرة الدقورية:.
 الباب الثامن:عشيرة  الميرسينية.
الباب التاسع:عشيرة  الاومرية
الفصل العشرون :
الباب الأول= المحلميون والمحلمية
.
الباب الثاني= السلاخية
الباب الثالث=الجاجان والجركس.
الباب الرابع=الدروزالموحدون.
الباب الخامس=التركمان.
الفصل الحادي والعشرين= اليهود في القامشلي.
= العشائر المسيحية في الجزيرة .
:تمهيد
الباب الأول=المسألة القومية .
الباب الثاني=الآراميون السريان وعشائرهم.
الباب الثالث=السريان الذين تقلدوا مناصب في سورية
الباب الرابع-البنيبلية(البني يليون)؟
الباب الخامس:-العشائر الأنحليوية.(الأنحليويون)
الباب السادس: المدياديون.(مدياث).
الباب السابع:الميردليون.
الباب الثامن :القلعة مراوية.
 الباب التاسع:البرهموية.
الباب العاشر:المنصوراتية.
الباب الحادي عشر:الأورفلية.
الباب الثاني عشر:-الأزخينيون.
الباب الثالث عشر:التلرمناوية.(تل أرمن).
الباب الرابع عشر:الأضيمنيون(أضيمن).
الباب الخامس عشر:والبافاويون.
الباب السادس عشر:والقلثينيون
الباب السابع عشر:والأربويون
الباب الثامن عشر:  البوطيون(جزيرة ابن عمر وتسمى جزيري بوتا).
الباب التاسع عشر:الكلدان.
الباب العشرين:الآشوريون وعشائرهم وقراهم.
الباب الحادي والعشرين: الشعب الأرمني.والعشائر الأرمنية التي عاشت وتعيش في الجزيرة.
الفصل الثاني والعشرين:
= القصور والقصوارنة.
الباب الأول:
-أصل التسمية لغوياً.
  n  رسالة دير الزعفران.
  n  =أهل القرية في نهاية القرن الثامن عشر.
=انساب أهل القرية.
=الصفات الجسدية.
=أسماء القصوارنة القديمة والحديثة.
=المعمرين في القرية وسورية.
=القصوارنة كقبيلة.
=المختارية في قرية القصور.
=أغنياء قرية القصور .
=أغنياء القصوارنة في سورية.
=المجتمع القصوراني والطبقات الاجتماعية.
=جدول باسم أسرة أقصورانية(آل قومي.وآل أصلاني).

الباب الثاني:
=أهم الظواهر الطبيعية…والظروف السياسية وأثرها على المنطقة.
=القصور والقرى المجاورة.
 =دير الزعفران(دير مار حنانيا)
=المسيحيون في الإمارة الأرتقية.
=قرية القصور في الكتب .
الباب الثالث:
=أقسام القرية وملحقاتها(الآبار وتسمياتهم)
-البيت القصوراني ومحتوياته.
 =اللباس القصوراني.
=الأعراس وطقوس الزواج.
=الحياة العملية والفكرية في قرية القصور.
=تمهيد
= الكوجرية
= البيرية.
=المونة.
=الشعيرية.
=أشهر المأكولات القصورانية.
=المقاثي.
=تربية النحل.
=الصناعات في القرية.
الباب الرابع:
=للغة التي يتحدث بها أهل القصور.
=قومية واحدة أم ماذا؟!..
=المعتقدات في الحياة القصورانية.
=الأمثلة التي تداولها القصوارنة.
=القصوارنة والأحاجي(الحزورات).
=الديانة القديمة للشعب الآرامي وتنصره.
-القصوارنة مسيحيون.
-كنائس القصور منذ عام 1880م.
والتي ابتناها القصوارنة في سورية حتى عام 1999م.
-الرهبنة والقسس.أسمائهم.
-المذاهب الدينية التي وجدت في القرية.
-النشاط الروحي في حي الناصرة وحي القصور بالحسكة.

=الحياة الغنائية والقصوارنة.
=بعض من عرفهم القصوارنة في الغناء.
=التجارب الغنائية في سورية وفي المهاجر.
=أغنية الطفل عند القصوارنة.
=قصص نادرة في الحياة القصورانية.
=قصة أسطورية.قصة غريبة.
=الطب عند القصوارنة.
=عادات وتقاليد عاشها القصوارنة.
=بعضهم تزوج بأكثر من واحدة.
-(ومن أنواع السلوك:الحكمة،العقل، تقدير الجمال،تفسير الأحلام،جوانب تربوية).
=الطيور في القرية.
=ومن الرجال القصوارنة الذين تزوجوا من غير دينهم  .
=موضوع التبني.
=الختان.
 = الثأر عند القصوارنة.
 =الإحترم بين الأسر القصورانية.
=الهجرة من قرية القصور.
=الشوق والحنين لقرية القصور.
الباب الخامس:
= القرى القصورانية في ناحية الدرباسية ومنطقة رأس العين.
=القرى القصورانية في كتاب التبرعات لبناء كنيسة مار جرجس بالحسكة0
=القرى التي كانت للقصوارنة وباعوها.
=القرى التي يشترك فيها القصوارنة مع غيرهم .
=القصوارنة والآلات الزراعية الحديثة.
=أول القصوارنة الذين اشتروا هذه الآلات.
=القصوارنة وفلاحة أراضي جنوب جبل عبد العزيز.
=ما أستملكه القصوارنة من أراضي الحسكة وأحيائها.
=القصوارنة في مركز مدينة الحسكة.
=حي الناصرة والكلاسة الذي سميَّ بالقصور.
الباب السادس:
=النشاطات الفكرية والفنية والصناعية والتعليمية والطبية عند القصوارنة.
=القصوارنة مديرو الدوائر وأمناء منظمات والأحزاب التي انخرطوا بها.
=في مجال المنظمات الشعبية والفرق الحزبية.
=القصوارنة والجيش العربي السوري.
-القصوارنة والشهادة في سبيل الوطن.سورية.
=حوادث أليمة في الحياة القصورانية.
الباب  السابع:.
تل براك التاريخ القرية الأرمنية
  n  =القصوارنة في تل براك.
=القصوارنة في القامشلي..
الباب الثامن:
= القصوارنة في المدن السورية ولبنان.
في القامشلي.-الطبقة ،الرقة. في دمشق واللاذقية و في فيروزة. وفي حلب. وفي ناحية الشدادي.
= ولبنان.
=القصوارنة والهجرة إلى(.ألمانيا .هولندا.بلجيكا.الدول الإسكندنافية.أمريكا.كندا.).
= الهجرة وأسبابها والمقترحات.
الباب التاسع=الخاتمة.= صور وخرائط.
= المصادر العربية والسريانية والكردية المترجم منها للعربية والأجنبية للكتاب
= لمحة عن حياتي(المؤلف).

   المراجع العربية والسريانية والكردية المترجم منها للعربية والأجنبية.
1-سواح.فراس. لغز عشتار  .دمشق 1993م.
2.الجراد.الدكتور خلف.ثقافة السريان في القرون الوسطى.دار الحصاد للتوزيع والنشر. دمشق .طبعة أيلول عام 1990م.
3- المصباح.قاموس.4-الفضائل الباهرة في محاسن مصر والقاهرة.
5-دلف.أبي. الرحلة الثانية.6 -قاموس المنجد.
7-اللؤلؤ المنثور.ومخطوط القدس.8-رسالة دير الزعفران بتركيا رقم 6.
9-اللؤلؤ المنثور.10- اللؤلؤ المنثور.
11-برصوم.الأب أفرام .نزهة الأذهان في تاريخ دير الزعفران.المطبعة السريانية بدير الزعفران .ماردين عام 1917م.
12-  أرملة .الخوري اسحق .القُصارى في نكبات النصارى.ص 433.
13-برمنكهام.مكتبة…13- المتحف البريطاني رقم الوثيقة.3311.OR.
14-نجمة.أفرام.أين شوكتك سفر بلك.
15-أفرام.البطريرك أغناطيوس أفرام الأول.تاريخ طورعبدين.ترجمه عن السريانية.بولس بهنام.مطران بغداد والبصرة.عام 1963م.
16-أفرام.البطريرك .أغناطيوس أفرام الأول.تاريخ طور عبدين.
17-حوقل.أبن حوقل.تاريخ أبن حوقل البغدادي.
18-برصوم.البطريرك .أغناطيوس أفرام الأول.تاريخ طور عبدين.
19-خليل.الدكتور عماد الدين.الإمارات الأرتقية.
20-برصوم.البطريرك .أغناطيوس أفرام الأول.تاريخ طور عبدين.
21-شير.المطران.أدى.تاريخ كلدو وأشور.ط.المطبعة الكاثوليكية .بيروت 1913م.
22-قصة الحضارة.ج.1.ص345/346.
23-سفر التكوين.الإصحاح 17.الآية 10و11.
24-لوقا.إنجيل لوقا الإصحاح الثاني الآية 21.
25-العبري.أبن العبري.تاريخ الدول السرياني ص.308.
26-مخطوطات كمبرج السرياني.عدد.81و3.
27-برصوم.الأب أفرام .نزهة الأذهان في تاريخ دير الزعفران.ماردين.عام 1917م.
28-الحموي.ياقوت.معجم البلدان.مادة حردة.ص278.طبعة بيروت 1990م.
29-خليل.الدكتور عماد الدين.الإمارات الأرتقية.
30-العبري.أبن العبري.مختصر الدول.
31-خليل.الدكتور عماد الدين.الإمارات الأرتقية.
32-بشور.الدكتور وديع.سومر واكاد .دمشق عام 1981م.
33-الدبس.المطران .يوسف .تاريخ سوريا المجلد الثالث ص.590و602.
34-مجلة آرام.العدد الخامس صيف 1993م.رقم المجلة العالمي.2079/1104.
35-مجلة بهرو سريويو.عدد 130 عام 1992الشهر الثالث.
36-توما.البطريرك سوريوس يعقوب.تاريخ الكنيسة الأنطاكية.1953م.
37-شيفمان.ترجمة الدكتور حسان اسحق.المجتمع السوري القديم.منشورات موسسة الوحدة.دمشق 1987م.
38-علوان.إبراهيم.مجلة العمران العدد الخاص بمحافظة الحسكة(الجزيرة السورية).
39-ربه.أبن عبد ربه.العقد الفريد الجزء الثاني.
40-شلحت.القس جرجس.لغة حلب السريانية.المطبعة المارونية حلب.
41-القلقشندي.صبح الأعشى.الجزء الأول.ص.165والجزء الثالث ص.1.
42-السيوطي.المزهر.الجزء الأول.
43-النديم.أبن النديم.الفهرست.ص40.
44-البلاذري.فتوح البلدان.ص.471.
45-برجة.الأثري .فليب .أصول الكتابة ص.287.
46-الحموي.ياقوت. معجم البلدان.ج4ص159.ط.أولى عام 1990م.دار الكتب العلمية بيروت لبنان.
47- الكتاب المقدس.تثنية.وإيشوع وغلاطية.
48-القلقشندي.صُبحُ الأعشى.الجزء الأول ص.165والجزء الثالث ص 1.
49-الجراد.الدكتور خلف.ثقافة السريان في العصور الوسطى.دار الحصاد للنشر والتوزيع دمشق طبعة أيلول 1990م.
50-الحموي.ياقوت.معجم البلدان ج 3ص634.
51-الكتاب المقدس .سفر التكوين الإصحاح الثالث الآية 22.
52-خلدون.أبن.المقدمة باب الإخبار بالمغيبات ص199.
53-مجلة آرام.السويد.
54-العبري.أبن.التاريخ الكنسي.
55-علي.الدكتور جواد.المفضل في تاريخ العرب.
56-العودات.حسين.الموت في الديانات الشرقية.دار الفكر دمشق.1986م.
57-فائق.نعوم.ذكرى وتخليد.مراد فؤاد جقي المطبعة الحديثة دمشق 1938م.
58-شير.المطران أدى.تاريخ كلدو وأشور .بيروت 1913م.
59-القرآن الكريم.سورة مريم الآية 19.والآية 16.
60-الكتاب المقدس.الرسالة إلى فيليبي الإصحاح 2والآية 6.وأعمال الرسل.وإنجيل متى الإصحاح السابع الآية 12.
61-صليبا.المطران جورج.مائدة إنطاكية.
62-برصوم.أفرام الأول.بطريرك السريان الأرثوذكس.تاريخ طورعبدين.ط.1963م.
63-الترمانيني.عبد السلام.عالم المعرفة الكويتي.الزواج عند العرب في الجاهلية والإسلام.ص 105.
64-الكتاب المقدس.سفر التكوين وحزقيال.والملوك الثاني وهوشع.
65-أوتس.الدكتوردافيد.دكتوراه في علم الآثار.  محاضرة.
66-داؤد.اسكندر.الجزيرة السورية بين القديم والحديث.طبعة 1958م.
67-اللؤللؤ المنثور.
68-شداد.أبن.الأعلاق الخطيرة في ذكر أمراء الشام والجزيرة.الجزء الثالث .وزارة الثقافة.دمشق 1978م.
69-قاموس المحيط.
70-سوسة.الدكتور أحمد.العرب واليهود في التاريخ.
71-داؤد.اسكندر.الجزيرة السورية بين القديم والحديث.دمشق.1958م.
72-داؤد.اسكندر.الجزيرة السورية بين القديم والحديث.دمشق.1958م.
73-مجلة العمران.العدد.41و42 الخاص بالجزيرة السورية.
74-داؤد اسكندر.الجزيرة السورية.
75-شداد.أبن.الأعلاق الخطيرة في ذكر أمراء الشام والجزيرة.وزارة الثقافة السورية.ج3والقسم الثاني ص542.
76-أوبن هايم. البارون.حضارة تل حلف.
77-المسعودي.
78-العبري.أبن.تاريخ الزمان ص.57.
79-تبرعات المؤمنين لبناء كنيسة مار جرجس بالحسكة للسريان الأرثوذكس عام 1964. 80-داؤد.اسكندر.الجزيرة السورية.
81-الحموي.ياقوت.معجم البلدان.الجزء الثاني .
82-العبري.أبن.مختصر الدول.
83-الحموي.ياقوت. معجم البلدان.ج2ص324و329.
84-جريدة تشرين السورية.العدد.4185الثلاثاء 31/5/1988م.
85-تبرعات المؤمنين لبناء كنيسة مار جرجس بالحسكة عام 1964م.
86-كحالة.عمر رضا.معجم القبائل العربية القديمة والحديثة.ص 87.والجزء الأول.
87-.عشائر العراق.ص226.
88-كحالة.عمر رضا. معجم القبائل العربية ص87.
89-أوبنهايم.البارون فون كتاب القبائل العربية.
90-كحالة.عمر رضا. معجم القبائل العربية ج2.
91-زكريا.وصفي.عشائر الشام.
92-العبري.أبن.تاريخ مختصر الدول ص49.ط.1958بيروت لبنان.
93-حسو .الشيخ درويش.مترجم يازيدي  في ألمانيا.الأزدهيون.بون.
94-برصوم الأول.أفرام.بطريرك السريان تاريخ طور عبدين.ترجمة مطران بغداد والبصرة.عام 1963م.
95-الكتاب المقدس الرسالة إلى كولوسي.ص2.
96-العبري.أبن.مختصر الدول.
97-الكتاب المقدس.حبقوق الإصحاح الأول.والآية 6.
98-فائق.نعوم.ذكرى وتخليد.دمشق المطبعة الحديثة 1938م.
99-مالك.يوسف.فواجع الانتداب.
100-أرملة.الخوري اسحق .القُصارى في نكبات النصارى.
101-منّا.المطران يعقوب أوجين. قاموس كلداني عربي.
102-أبونا.البير.103-ماتفييف.الآشوريون والمسألة الآشورية في العصر الحديث.ترجمة.ج.د.آ.دمشق 1989م.
104-برصوم الأول. أفرام بطريرك السريان تاريخ طور عبدين.
105-بطوطة.رحلة.106 -حوقل.أبن.
107-الاصطخري. 108-داؤد.اسكندر. الجزيرة السورية.
109-الحموي. ياقوت. معجم البلدان حرف الباء ص381.ط1990م.بيروت.
110-مجلة آرام العدد الثاني ص94عام 1992.
111-من الساميين إلى العرب.للشيخ نسيب الخازن.منشورات دار مكتبة الحياة.بيروت لبنان.112-تاريخ الحضارات القديمة.سبتينو موسكاني.ترجمة الدكتور.السيد يعقوب بكر.دار الرّقي.بيروت.    
113-خلاصة تاريخ الكرد وكردستان من أقدم العصورالتاريخية وحتى الآن.ج1للعلامة محمد أمين زكي.ترجمة محمد علي عوني.ط.2  .1961م
114= ماردين .جورج خرموش.2003م.
والمراجع الأجنبية:
ENCYCLOPEDIED>LTSLAM
=MaJICSCINCeandRELIJION>Clencoepress>LInoIs>1948>B:K:MALIONOWSKM b ATee ns >
QUATREMEREnabatatatens>Journ:Asiat:Jan:mar>18350>
= أديبة عبدو عطية . استراليا.
= المهندس سمير شمعون.
= جورج ميرو.
= عبد المسيح شمعون وزوجته حاوا.
= جورج سلو مراد (الدبس) . مهندس من الحسكة.
= داؤد سلو مراد .(الدبس). من الحسكة.
= موسى غريب.
= سيروشاه حسين حاجو.
فهرست القبائل العربية والكردية والمحلمية والسلاخيين والجاجان والجركس واليزيدية والتركمان والدروز.

1=معجم القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة.ص87
2=معجم القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة ج1.
3=عشائر العراق.ج2. لعباس العزاوي ص.278
4=عشائر العراق لعباس العزاوي ص.226.
5=القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة.
6=معجم القبائل العربية.عمر رضا كحالة.
7= الشيخ محمد الأحمد المسلط.شيخ مشايخ الجبور بالجزيرة .
8=الشيخ محمد الأحمد المسلط شيخ مشايخ الجبور بالجزيرة.
9= القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة.
10= القبائل العربية القديمة والحديثة عمر رضا كحالة.
11=القبائل العربية القديمة والحديثة عمر رضا كحالة.
12=القبائل العربية .البارون فون أوبنهايم.
13=القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة.
14= الشيخ محمد الأحمد المسلط. شيخ مشايخ الجبور بالجزيرة.
15=عشائر الشام.وصفي زكريا.
16= في بحث الإيزيد.تاريخ مختصر الدول.لأبن العبري.ص49.ط.بيروت 1958م.
17=الشيخ درويش حسو.مترجم إيزيدي.بون ألمانيا.
وعبدو دلف معو كلش وإيزيد الجزيرة المتواجدين في ألمانيا.وكتاب الملل والنحل للشهرستاني.ج1.ص9.(دار المعرفة.بيروت.عام 1993م.واليازيدية بين الإسلام والمانوية.محمد عبد الحميد الحمد.والكتب العديدة التي تناولت اليازيدية .
18= الأكراد. السيد.علي عثمان .الحسكة.وكتاب تاريخ الكرد وكردستان منذ أقدم العصور للعلامة محمد أمين زكي.ترجمة محمد علي عوني.ط2. 1961م.
19= في بحث المحلمية.تاريخ طور عبدين.لمار أغناطيوس أفرام برصوم الأول.بطريرك السريان الأرثوذكس.ترجمة المطران بولس بهنام.عام 1963م.
وعبد القادر عثمان من السويد.
20= العهد الجديد(الأنجيل).رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي.
21=بحث الجاجان. السيد علي عثمان.الحسكة.
22 =دراسة عن محافظة الجزيرة للملازم محمد طلب هلال رئيس الشعبة السياسية بالحسكة.
23=د. التونجي.محمد اليزيديون واقعهم وتاريخهم ومعتقداتهم.
24=  أسامه  عبد الحميد المسلط  محامي من الخواتنه.
25= الأستاذ أحمد الأحمدي من قرية المشيرفة….عن السلاخيين.
26= الشاعر والباحث والمؤرخ صالح هواش المسلط.
27=  وعن التركمان(المراجع:وصفي زكريا.
28=الأعلام للزركلي.
29=أعيان القرن الثاني عشر لمحمد خليل المرادي.
30=الجذر السكاني الحمصي لنعيم سليم الزهري.
31=دمشق في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر تأليف ليندا شيلشر)
32= عبد اللطيف الحسيني.أديب وكاتب كردي من عامودا.
33= المسنيور للسريان الكاثوليك أفرام حيقاري (1931م).
34= موقع كلنا سريان.الدكتور جبرائيل شيعا.
35= ماردين الصمود والتراث والتاريخ. جورج خرموش.2003م

مع فائق التقدير للجميع.
أخوكم اسحق قومي
ألمانيا

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف

الكتابة مسؤولية كبرى لا تقبل التهاون، فهي مرآة للواقع وعدسة تُبرز الحقائق وتؤطرها برؤية فكرية تسعى لتفسير الأحداث واستشراف ما وراءها. ومع ذلك، قد يكون من الصعب على الكاتب، لا سيما في زمن الحروب والفوضى، وتحديداً: لحظة اندلاعها، أن يمتلك رؤية متكاملة واضحة لما يجري حوله، إلا إذا كان كاتباً سلطانياً. إذ إنه في…

فراس حج محمد| فلسطين

مع بدء انطلاق الموسم الحادي عشر من برنامج أمير الشعراء لعام 2024، وتأهل ست شاعرات في قائمة العشرين شاعراً، وهن: سرى علوش وأسماء الحمادي وسمية دويفي ونجوى عبيدات وعلا خضارو ومي عيسى رومية، أعيد النظر في البرنامج وأثره، وأذكر جمهور الشعر بالشاعرة العمانية عائشة السيفي وملابسات تنصيبها أميرة للشعراء في ذلك الموسم.

في…

ابراهيم البليهي

 

الوفرة تَخلق الغفلة وبمقدار تعاظم الوفرة تَستَحكِم الغفلة وهذه هي حال الجيل الحالي في كل العالم حيث يعيشون في وفرة هائلة في كل شيء فيغفلون عما عانته الأجيال في الزمن السحيق …..

إن الإنسانية في الزمن الحاضر تعيش وفرةً هائلة في الوسائل والأدوات والإمكانات ووفرة الغذاء وهي نتاج أجيال ممتدة تكوَّنت بالكثير من المحاولة والتجربة…

عقدت اليوم السبت ٣٠ تشرين الثاني ٢٠٢٤، الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب كوردستان سوريا، اجتماعها الاعتيادي في مكتب الاتحاد بمدينة قامشلو.

بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد وكوردستان، تطرق الاجتماع إلى النقاط التالية:

١ـ تقييم نشاطات وفعاليات الاتحاد خلال الفترة الماضية

٢ـ متابعة الوضع التنظيمي لفروع الاتحاد في الداخل وممثليتيها في إقليم كوردستان وأوروبا.

٣ـ مناقشة النشاطات المشتركة…