عام يمضي .. ومازلنا على «قيد الحياة وسائر الحكام» (*)

عمر كوجري

و… عام آخر لملم آخر أوراقه، وعدَّ الساعات والدقائق، وقد حسبها دهراً لكي يفرَّ من نفسه، وربما يفرَّ منا..

عام آخر يضاف إلى سيل أيامنا التي أصابها القحط والجدب جرّاء انتظارنا للأماني التي نمنُّ قلوبنا التعبة نحو رغبة نشتهيها بتحقيق شيء من أجندة الأماني والأحلام التي وضعناها أمام أعيننا قبل أن نبدأ في تمزيق أو إيقاظ شجيرات العام الجديد، لكنها .. الأحلام الشقيات تنأى .. تنأى، وتتركنا في حيرة الغياب، وقلق الحضور.
نتطلع بالقلوب ذاتها باتجاه فرح نريدُ اقتناصَهُ، ونقنعُ أنفسَنا أننا صرنا قاب قُبْلتين أو أدنى أو أعلى قليلاً، بيد أننا لا نفهم أنّا نصطاد سراب الوهم، ونحارب طواحين الجهات المكسورة، أو هكذا نزعم حتى نحافظ على بقايا رماد الأيام التي هرقناها يوماً دون رحمة على إسفلت الحياة، ونريد لهذه البقايا أن تستولد ناراً من أمنية منشودة، وأمل مرتجى.. لكن هيهات، ويكون صيدنا من جديد قبض الريح في أوج أوارها وفحولتها.
إنها الريح التي لا تجري، فلا نجري، كأن« الريح مسمار على الصلصال، تحفر قبونا فننام مثل النمل في القبو الصغير» كما قالها يوماً الحاضر بيننا بشراسة، والذي يأبى أن يتركنا لأحوالنا وأحزاننا في قفار الله الفسيحة لكنها الجَدِبَة، ويحبنا في أقصى المدى.. ابن الدرويش محمود.
فالآمال المرتجاة لم يعد لنا نصيبٌ في الفوز بها، ولم تعد لقلوبنا التعبة أية فسحة لرؤية الغد الأبهى والأكثر إشراقاً كما أبدع الشعراء في اشتعال نار الوهم في رؤوس أصابعنا، الشعراء الذين يقولون ما لا يفعلون، وهم في وعودهم لنا وكذبهم علينا إنما يقترفون أعذب المعاصي وهي القصائد الجميلة التي تُجمّل الحياة في عيوننا، ونشعر أننا رغم فيض مآسينا أننا مازلنا على قيد هذه الحياة، ونقول بحناجر صدئة : تحيا الحياة.. تحيا الحياة رغم رايات الطواغيت السود، ورغم الموت المجاني الذي قد نجنيه، ونحن نرفع هاماتنا للشمس، ونعلنها ساعة جسارة، وفتوة، ساعة لعنة لكلِّ متَعلُّقٍ بطين الجُبْنِ والخوف من حفيف ورقة ذات نهار قائظ، حيث لا ظلمة.. لا رطوبة… ولا حيطان صمّاء.
هذه الحياة التي نشعر أنها غبنتنا، وظلمتنا، وضربتنا على قفا أيادينا كثيراً ..  بيد أنّا الذين تربينا على « الخبز الحافي» لا نضعُ عقولنا في رؤوسنا، ولا نفكر أننا نضحك على ذواتنا قبل أن نضحك على أي آخر يدبُّ على هذه الأرض، ومازلنا رغم كل اقترافات الحياة نحبُّها.. نحبُّها، ونحن روحياً جاهزون أن نبذل في سبيلها كلَّ غال ونفيس.
تقترب السنة الجديدة، ولن أقول العام الجديد لشأن في البلاغة المشتهاة، تقترب، فنتحسس أطراف أثوابنا الرثة، هل وصل إليها الحريق؟ نتلمس قلوبنا- القلوب إياها – التي داهمها العجز، وغزاها التشحُّم والتَّشظِّي، هل مازالت تنتظر فرجاً يأتي، ولا يأتي، فتزداد تفحماً وترمداً؟؟
ننظر إلى أطراف أصابعنا وذؤابات الشعر التي كانت يوماً غابة وقرنفلة وملعباً لأصابع الحبيبة، فلا تبصر عيوننا غير هذه الصحراء التي تلتهم كلَّ جميل فينا.. فنخجل منا من أنفس   ذوتْ ، وذابت في وعلى موائد الآخرين.
ننظر إلى الأيام التي تهرّبت منا أو هربنا نحن منها، فلا نلقى غير السراب، كم حلماً أجهضناه؟! كم قصة عشق تركناها تموت على قارعة الصبر؟!
كم خسارة كبيرة ألحقت، وستلحق بنا، ونحن ننظر بخوف إلى خلف أيامنا، ونغلق هذه العيون المريضة نحو الأمام .. خوفاً من الغد والأمام؟؟
في السنة الكبيسة الماضية فقدنا أحبة كثيرين، بكت عيوننا على فقدهم ورحيلهم المبكر، وأقنعنا أنفسنا إنهم الأروع منا، وكانوا الأجدر منا بالحياة، ولأنهم كانوا عظماء فقد غدوا قرباناً لنا، لكننا نسينا فضلهم.. نسيناهم، ونحن نقاتل في معركة البحث عن ضياعنا الرهيب.. وفقدنا قبل هؤلاء ” حالنا” من يعيد لنا ذواتنا.. قلوبنا.. أحلامنا المهيضة الجناح؟ بالتأكيد لا أحد.
في السنة الماضية، ازداد عدد قادتنا الكرد، وازداد عدد المتمسكين بالقيادة والكرسي الأول إلى أن يتكرم علينا وعلى أمة هؤلاء ملك الموت، ويأخذ أرواحهم بقلب بارد، وهم مرشحون للازدياد في  السنة الحالية، ولا يعلم غير الله كم رقماً سنحصي من هؤلاء الأشاوس خلال السنوات الخمس القادمة، فأي خير ؟؟ وأي أمان؟ وأي تفاؤل؟
في السنة الماضية، لم نربح غير الخسارة، فهل أبلغ من الخسارة إلاها؟؟
لكننا نقول: “الحياة حلوة.. يقولها العصفور، ويرتمي ميتاً تحت حذاء الصياد” أوف: هل عدنا إلى الشعر ثانية.. إلى رياض الصالح.. إلى الوهم من جديد؟؟
إنها لعنة الشعراء الأبدية واللذيذة التي ستلحق بنا، وسنحلم أننا نحب الحياة، رغم الأذى والجحود.
————-

* العنوان الموضوع بين مقوستين من قصيدة « بيروت» للشاعر العظيم محمود درويش

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…