في مكان ….. ما (مهداة إلى الكاتب سيامند ابراهيم مع جل التقدير الأدبي)

إدريس الهلالي *

(1)
فوق الشبك تصلبت أذرع
ورفلت نظرة ظمأى
باحثة عن موردها
والروح من مملكة النفس
تهبط أدراج المسافات
البعيدة
تجوالاً.. وارتحالاً بحثاً

عند مالكها
(2)
الدمعة في حضن المآقي تنثر
رذاذ عشق مستور
الكامن القانص في وادي
الوجل
الأنفاس من مرجل الشوق
تزفر فوق موقدها
والتسويق يتلظى على أثافي
الانتظار .. ليستعر
الاصطبار.. وعبثاً فالزمن
مشلول .. ترى إلى متى نتسكع 
على قارعة الأمل
إلى متى نترنح على أرصفة المحطات
بانتظار وصول القطار ..؟
(3)
تكسرت النظرة خلف رميم
جرس الانصراف
وتقهقرت اللهفة مثكولة
والأذرع تهبط خرسى
على الصدر المحزون
ويبح الهتاف
وتمشي الروح الصدى
على أحرف الأكتاف

* شاعر وكاتب من الدرباسية

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

مزكين حسكو

ترجمة عن الكردية: إبراهيم محمود

 

 

هوذا كانون الثاني

والضباب قد حاصر

بيتَ الغابة

وأرجل الساعات الواهنة

بأشباحه الدخانية

المهد الخشبي

انضم إلى عرس الضباب

ومن رنات ضحكة تلك الطفلة البريئة

تتقطر حُبيْبات السكر

معها بالتوازي

تستيقظ الجهات التي لم تزل وسنى

ومعها تستيقظ الجهات الناعسة

من كوابيس الليالي الطوال

 

والأشجار بالغة العري

في حضن التيار

هكذا تميل بخيلاء

صوب أفول الذاكرة

 

منذ بعيد

قد ألِف القلب أنفاسَ الطبيعة

ومنذ بعيد

ألِف القلبُ

أنفاس الطبيعة

ومنذ بعيد

تنثر الفصوص

في…

الترجمة عن الكردية مع التقديم: إبراهيم محمود

مزكين حسكو” 1973…”،المرأة الكردية، كعادة أي امرأة كردية، تحمل تاريخها في مصاب هويتها الجلل، كردية منزوعة الكيان الجغرافي، منزوعة التاريخ المرفق به، جسدها وحده ، في كل ما يتمثله داخلاً وخارجاً، يترجم هذه الحقيقة المركَّبة، وتعبيراً عن أنها ذات حضور مديد أو تليد في التاريخ، وفي روحها كما هم…

سيروان حاج بركو

حضرت قبل أيام عرساً كردياً، ركز فيه المطرب على القاء التحية لأشخاص مقابل المال. هذه الثقافة تسمى بال”شاباش”.
الفنان يحصل على مبلغ كبير لأجل الغناء. ولكنه لايترك أغنية بدون أن يذكر أثناء الأغنية أسامي لأشخاص وعائلات.
هو انت جاي تغني، ولا جاي تتسول، يا محترم؟
الحق مو عليه، الحق على أصحاب الأعراس الذين لايضعون حد لمن…

زينب اسماعيل خوجة*

يوجد فرق بين من يأوي إلى مكتبته يجلس على كرسيه منزوياً وراء طاولته وأمامه فنجان قهوة أو كوب شاي أو كأس عصير يكتب عن آلام وأفراح ومخاوف الآخر والحروب التي أكلت الأخضر واليابس، وبين من يكون شريك تلك الآلام والأفراح وتلك المخاوف وشاهد وجع على حرب كان هو فيها يهادنها، يصارعها يداً…