لقد كنت مكتشفا كبيرا وسبرت أغوار الفكر والتفكير والثقافة لدى الكرد وحقيقة اغترابهم عن ذاتهم واندهشت عندما اصطدمت بجبال من ثقافة التخلف ولم تتراجع ولكنك زدت إصرارا في مضي البحث وتابعت طريق كفاحك وأنت مدرك الصعاب والأحوال وقد بلغت مسعاك واكتشفت الحقيقة لهذا أصبحت جكرخوين. لقد قيل أن لاشيء جديد تحت الشمس وإنما هناك اكتشاف لهذا الشيء ويدعى هذا المكتشف بالعبقري أو الفيلسوف أو المبدع وما قمت به يا سيدا Seyda والمعلم المتنور والمستنير هو شيء من هذا القبيل بل هو الشيء ذاته , فعندما احتدم الصراع في ذاته بين فلسفتين وثقافتين متناقضتين قديم متهالك وجديد حيوي. إحداها غريبة وغازية تدعو إلى العبودية والاستسلام والتبعية وسبب بقاء الظلم مما يجعل من المرء العمل من أجل غريزة ضالة بسلوك أناني ورفض شخصية الكاهن الدجال وأبى الارتزاق على آلام وبؤس الناس باسم ثقافة التدين والعبادة فأنكر ذلك السلوك والمنهج جملة وتفصيلا لأنه وجد فيه أسباب وجذور الشقاء وبذور العبودية لشعبه والثانية هي ثقافة وفلسفة الأم ذات جذور تاريخية وبهوية متحد قديم قدم التاريخ فأراد أن يحييها وتحديثها فأخرجها إلى الوجود بحلة كردوارية بعد طمسها وغياب طويل ليبث في هيكل الأمة المشلول من جديد عناصر هوية ثقافية متمايزة وبشر بحياة جيدة في أشعاره وأجاد اختيار الحل للغد الجديد وأعلن عن مبادئه وعقيدته لإنهاء الصراع بين الفلسفتين وعدم التوافق بينهما فكان الطلاق بائنة بينونة كبرى وثار على نفسه وبذلك امتلك أول صفات المبدعين في زمانه وتوصل إلى حقيقة فلسفية مفادها “لا تغيير وتحول في أي وضع سائد ما دامت الشخصية تعيش نمطيتها وذاتها القديمة” وأكد على حقيقة أخرى بأن التاريخ لم يثبت أن تغييرا أو تطورا قد حصل بأساليب وثقافة وفكر قديم بل كان التطور والحداثة دوما من خلال نتاج فكر المبدعين والثقافة المنتجة من خلال شخصيات مبدعة وجريئة وقد أدرك الشاعر جكرخوين تلك الحقيقة جيدا وتحدى كل ثقافة بالية في زمانه وانتصر على ذاته ونجح. لقد رحلت يا سيدي وأديت الرسالة ولم يملأ الفراغ الذي تركته خلفك ونحن نعلم أن الإبداع والعبقرية لا يظهران حسب أهواء الناس عندما يريدون بل حينما ترخص الطبيعة لذلك وتجد أن الحالة الاجتماعية والاجتماع في حاجة إلى التغيير والتطوير حينئذ لابد أن يجد رياح التغيير لنفسها من مسار خلال مبدع آخر.
22/10/2011
Xkalo58@gmail.com