مزامير مجوسي* زنديق… مزمور الراعي الأصيل ..(1)

خليل كالو

  سئمنا تكاليف المشاكسة والعراك على جبهة ملئها التخلف والموروث الرث ومهرجو السياسة منذ سنتين ونيف .فزكمت الأنوف من رائحة قذارة أفكار تجار القضية , تلقينا خلالها سيولا من الشتائم والتهديد والكلام المذموم ردا على دُفُعات عن قضية شعب بلا قيادة وانتقادا لمسارات معوجة أراد البعض أن تكون القضية عشيقة لا أماً . فكان وقع الكثير من تلك الشتائم أكثر وجعا وأعمق أثراً من ذل جلاد بعثي وكذلك من الهرولة خلف الأشباح لعلهم ينفعون وإذا بالكثير منهم قطعان تقودهم توابيت متحركة .
الآن وليس بعيداً عن دكاكين السياسة وشعوذة مومياءاتها  هي سبعة أناشيد (مزامير مجوسي زنديق) نغنّيها لمن استطالت آذانهم ولا تؤثر الكلمات في وجدانهم وأصبحوا أوثاناً ولكل من يحس بأن وجوده مع الآخرين زائفا لا أصيلا وخان القيم والأعراف الكردوارية . إلى كل من أحتل النعاس فكره والنوم عيونه والهزيمة كيانه قبل خوض المعركة . إلى البؤساء من هذا الشعب الصامد منذ قرون كصمود جبال زاغروس وطوروس الذي حافظ على نفسه من الضياع والذوبان واستمر كمجموعة عرقية أصيلة يصارع الذئاب وتشبث بقيمه العرقية ولا زال يعيش على أرضه التاريخية. إلى كل من قصم ظهره الأحمال والأثقال كحمار السخرة Kerê şixre  ولم يعد قادرا على المسير.  
   
إلى كل من يسعى ليصبح حراً ونسرا يحلق عنان السماء ويصطاد طريدته مع بزوغ الفجر متحديا لا كما الخفاش الذي يخرج من غاره ليلا يصطاد البعوض حول البرك والمستنقعات الآسنة ويخاف من نور الشمس ولا كسلحفاة يزحف على بطنه طول الدهر في أغوار الأودية السحيقة. إلى كل من يريد بلوغ الذرى ليتسلق بأرجله ولا يطلب أن يُحمل إلى هناك حملا .إلى كل من يمتطي جوادا ويمشي خببا ناسيا بأن رجله العرجاء راكب معه . وإلى من يعمل ونتاج عمله يصب في ساقية طاحونة الأعداء فليدرك أنه صغير وقزم وخائن .إلى كل من يُأكل من خبز غيره وهو جائع ينتظر منه العطايا والنياشين وينشد للآخرين بصوت مبحوح كالبلبل الذي استعصت حبة التوت في حلقه وإلى من أصبح مشعوذ وكلب صيد وفقد الهوية.إلى كل هؤلاء تبدأ أنشودة المجوسي.  
 
   ليس كل من حمل عصا كان راعياً أصيلاً ولا كل من غنى أغنية بيريفانيBêrîvanê  سوف تهواه بيريفان . فالراعي الجيد هو الذي يرعى بخرافه في المروج الخضراء والمصايف العالية Zozanên bilind وليس في الأراضي المقفرة والجرداء والروابي الصخرية ويحافظ على قطيعه من افتراس الذئاب والضياع ويسترسل ألحانه بالناي ليملأ الوادي صدى أنشودة الحياة  Kîme ez  حينئذ لا بد أن تقع بيريفان Bêrîvan في هيامه وبالضرورة كعشق فرهاد لشيرين. ومن أراد أن يكون راعيا لأهله يجب عليه اليقظة والفطنة والاحتراف. فالراعي الهاوي يُسلب منه كل خرافه ويعتاد عليه الذئـاب والضباع .فلا تكن راعيا بدون عصا وتعلم الناي إذا كنت جاهلا في أصول عزفه ولا تنسى أبدا جرابك لتضع فيها ماءك وخبزك وحفنة زبيب . فمن يريد أن يكون راعيا أو يريد أن يمتهن الرّعي فلابد أن يجسّد في نفسه سلوك الراعي المبدع ويستيقظ باكرا مع بزوغ الفجر كالنسر ويتحلى بصفاته وألا يهاب الذئاب وإلا ليبحث له عن مهنة أخرى. فمن السخافة أن يحتاج الراعي إلى راعٍ وأن تسبقه الخراف إلى المرعى ومن الحماقة أن يأتمر أحد بأمر هذا الراعي البليد وعلى الخراف الانتباه إلى ذلك والبحث عن راعٍ آخر يستحق التقدير. أن أجهل الناس وأتعسهم الذي يتعلق بفتاة لا تحبه والمطرب الذي لا يصغي إليه أحد وكذلك القائد الذي يدعي القيادة ومهزوم في داخله وهو لا يستطيع قيادة عنزتين .
   
الراعي الهاوي والمغرض مثقل بالخطايا وجبان وليس من هم له سوى غرائزه. يساوم الذئاب وقطاع الطرق على خرافه وليس ورائه من مجد إلا جلب الرزيلة والهزيمة والعار وما نقوله ليس سوى صوت ضمير الشعب . نعلم أن الكلمات القاسية تؤثر فيكم وتخدش أسماعكم فهي ليست أشد وطأة من ضربة عصـا جلاد أو بوليس على رؤوسكم ومؤخراتكم .فلا ترضوا أن تكونوا حملانا بلا راع  فإذا وجدتم أن الذئب مازال حرا وطليقا ولم يغير ما بنفسه بعد. فلا ترضوا أن تكونوا أكثر أخلاقا منه لأن التاريخ لن يصفق لكم ولن يبكي عليكم أحد وسوف لن يكتب على شواهد قبوركم سوى هذه العبارة “إن الطبيعة لا ترحم المغفل وطيب القلب””..إياكم ثم إياكم أن تتخذوا من الفاسقين وأولاد الزنى رعاة لكم كيلا تكون سيرة حياتكم ذل وهوان كما أجدادكم وألا تكون حرائركم ضيوف مضاجع الفاسقين..هكذا قال نبيكم زرادشت.”

* مزامير ..(أناشيد)….. والمجوسي معتنق الديانة الزرادشتية   
 * الزنديق… أصله من زنده الكتاب المقدس لنبينا رزادشت  ويطلق أيضاً على من يكون دقيق النظر في الأمور.  
         يتبع …………………….
xkalo58@gmail.com     

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…