البعث ووجه حمو

د. آلان كيكاني

آية الغرق التمسك بالقش وآية الهزيمة الشتائم وآية الإجرام عدم الاهتمام بصرخات الضحايا وإهمال توسط العقلاء لحقن الدماء , فالغريق يعسعس بيده لا إرادياً يبحث عن شيئ يتمسك به لينجو من الغرق , والمهزوم لا سلاح لديه سوى لسانه السليط يقذف به القذارات ذات اليمين وذات الشمال مغطياً على ضعفه وقلة حيلته , والمجرم السادي يعتبر تعذيب الناس حقاً شرعياً له دون إحساس بألم الضحية ويرى أنْ ليس لأحد التدخل طالما الضحايا هم من مواطنيه . هذه هي حال النظام السوري الذي فقد التوازن وبات يترنح أكثر من أي وقت مضى ومسألة سقوطه أصبحت قاب قوسين أو أدنى في ظل استمرار الاحتجاجات ضده وتزايد الضغوط العربية والدولية عليه .
في المعارك نرى الأقوياء يضربون صامتين دون توجيه الشتائم , بينما الضعفاء يولولون ويملأون الجو صخباً وضجيجاً ويوجهون الشتائم البذيئة وهم يولون الأدبار . وفي ساعات الجدال نرى صاحب الحق هادئاً يكتفي بأدلته وبراهينه القاطعة دون جعجعة أو صياح بينما الباطل يرفع عقيرته دون مناسبة أو داع . ما قام به السفير السوري في مؤتمر الجامعة العربية من التلفظ بكلمات بذيئة ومن بصق على الوزراء العرب لدليل قاطع على إفلاس النظام وفقدانه كل أوراقه وبرهان واضح على أن النظام لم يبق لديه ما يلعب به سوى ممارسة القذارة بتوجيه المسبات في مجلس يجمع وزراء وممثلين عن دول .
يحتكر البعث هذا السلوك منذ وقت طويل لأنه يفتقد السلوك الحضاري القويم الذي يردع صاحبه عن التلفظ بكلمات نابية ترتعد لها طبلة الأذن ويتألم لها الضمير الحي , فقبل عقدين من الزمن لاحظنا هذا السلوك لدى البعث العراقي حين تلفظ عزة الدوري بكلمات تخدش الحياء بحق الوفد الكويتي في المؤتمر الإسلامي , بل وزاد العراقيون حين رشقوا الكويتيين بالصحون في اجتماع طارئ للجامعة العربية آنذاك لبحث موضوع الاحتلال العراقي للكويت . والناس على دين ملوكها , فقد ساد هذا السلوك لدى الكثير من الناس في سورية والعراق ممن لبس ثوب البعث وتخلّق بأخلاقه التي ينقصها أدنى مقومات السلوك الحضاري , وما منتظر الزيدي مخترع فكرة أن الحذاء سلاح عدا عن كونه حامياً للقدم إلا سليل مدرسة البعث العربي الاشتراكي .
إلا أن الأنكى أن يعتبر نظام البعث نفسه مقياساً للجمال والخلق الحسن ورمزاً للرفعة والإباء ومدافعاً عن شرف الأمة العربية وقدسية ترابها والآخذ بيد العروبة إلى شواطئ المجد والسؤدد , ونستشف ذلك من تفاعله العنيف تجاه النقد من الآخرين وارتكاسه الشديد من توجيه أي تهمة له بارتكاب أعمال إجرامية تجاه المواطنين , فهو , من وجهة نظره , ذو سلوك  يعلو على كل نقد وذم ويسمو عن كل سفالة وانحطاط .
واقع البعث القبيح حد العفونة ودفاع مريديه المستميت عن سلوكه أمام منتقديه يذكرني بقصة حمو أحد مواطني بلدتنا الذي لم يترك الله آية من آيات القبح إلا وجعل له نصيباً منها : وجه أسود متسخ وأنف كبير وعيون صغيرة وأسنان متباعدة ولسان كبير وندب كبيرة على الذقن جراء حرق أصابه في الطفولة … ذهب حمو إلى الاستيديو ليتصور وفي اليوم التالي عاد إلى المصور ليستلم صوره ولكنه ما إن التقت عينه بصورته حتى هاج وماج وسبّ وشتم يريد ضرب المصور لأنه برأيه أخرج صوراً قبيحة له , ولكن المصور كان شاباً مفتول العضلات قوي البنية , مسك حمو من مؤخرة رأسه ودفعه بعنف إلى المرآة كانت على الحائط حتى كاد أنف حمو الكبير على تماس مع سطح المرآة وقال له :
انظر يا حمو إلى وجهك , هل بإمكان كل جراحي التجميل في العالم أن يجمّلوا هذا الوجه ؟
اضطر حمو تحت تأثير الخوف بالإجابة بلا .
وسأله المصور ثانية : وهل لأطنان من مساحيق التجميل أن تضفي لمسة جمال على هذا الوجه المشوه  ؟
رد حمو بلا .
ثم سأل المصور ثالثةً : وهل يمكن أن تنظف مياه الفرات ودجلة هذا الوجه الوسخ ؟
أجاب حمو مرة أخرى بلا
فقال له المصور : إذن فماذا عسى أن تفعل عدستي ؟ ثم ركله على مؤخرته وتركه . طأطأ حمو الرأس وغادر الاستديو يجر ذيوله .

نظام البعث في سورية كان بحاجة ماسة إلى مصور مفتول العضلات يصور له مدى قبحه وبشاعته ويركله على مؤخرته حتى يكف عن سلوكه الإجرامي الأرعن , فلم يجد مصوراً بارعاً  مثل أهل حمص .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…