اغفري لهُ كمْ كانَ يَحبُّك ِ!!؟

أحمد حيدر

مثلَ قبر ٍبلا شاهدة
هكذا – بلا أمل ٍ–
يَرتمي مثلَ عاشق ٍ
منْ زمن ٍآخرْ
في حضن ِقصائدها
في غصّة ِالحروف
التي لا تنام ْ
في حَنين ِنَهردجلة
في الأنقاض ِ

التي خلفتْها أسرارهُ
قبلَ أن يعبرَجَزيرة بوطانْ
ويَنهارالجسرالروماني
في مواجعه ِ
هكذا – بلا أمل ٍ-
في أحَسن ِحالاته ِ
(مثلَ غيمة ٍحائرة
في سَماء ٍضيقة جداً)
في عَراء ِاللاشيء
في رَزانة ِامرأة ٍزادتْ عَنْ أحزانه ِ
تولتْ أمَرهُ عشرينَ سَنة بلا فائدة
لمْ تَشعرْيَوماً بأنفاسه ِفَوقَ صَدرها
بجفاف ِشَفتيه ِفي فَمِّها الصَغير
بَقيتْ طفلة ًلمْ تقص جَديلتها
إكرّامَا للحور/ِ للريحان/ِ للريح ِ
لأجنِحة الفراشات ِوالأناشيد
أينّما قفزَتْ تتعثرُبزَفراته ِ
بالجثث ِوالوصَايا والاحتمالات
أينما استدارت ْتجدُغصناً مقطوعاً
من جَسده ِاليابس البائسْ
دَمْعَة ساخنة فوقَ زندها
وَردَةً بَين َأوراق دفاترها
تنزف ُجرْحَهُ اللانهائي ْ
تفاحة مُحرّمة كسّرتْ ظهره ُ
عذبتهُ بلا رحمة ٍ
أونَشيج ٍيَتوارَثهُ الغرقى
هدَّته ُكما يَجبْ وبقيتْ روحهُ أسَيرة
نبّرة صَوتها الأزرقْ مثلَ سؤال ٍعَميق ْ
نَظراتَها العذبة
مثلَ نَبع ٍيَفيضُ بالذكريات ِ
عَذّبتهُ كمّا يَجبْ ولمْ تجفْ دموعهُ
في انتظار ِرسائلها التي لا تصل ْ
رنّة تليفونَها أوايميل ٍفارغ ْ
في انتظارعبارة ٍتكتبها ولوسَهواً
يَعتقدُ أنَّ دالية ًفي حَوش ِبيتها القديم ْ
سَتنطقُ بها في جَنازة ٍعابرةْ :
(ماتَ خوفاً عليها / ماتَ حزناً عليها
ماتَ حبّاً عليها /  مات ……….)
هكذا – بلا أمل ٍ–
يَرتَمي مثلَ عاشق ٍ
من زمن ٍآخر
في حضن ِقصائدها
في ضَجيج ِصَمتها
ومَلمسِّ أصَابعها
مثلَ حلم ٍطريّ
مُضرج ٍبالمستحيلْ
يَحومُ حَول َحتفه ِ
لاجَديدَ في حياته ِ
سوى صورتها الأخيرة
يبكي من الفرح ِ
حينما يَسمعُ صوتها
ويدوخ
حينما يراها
يدوخُ تماماً  !!؟

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…