وامسعـــــوداه…..!!!

قادر عكــــيد

أشعة الشمس ترشق فروة الرؤوس؛ تحرقها, ترفع من حرارة الأجساد المرتجفة العالية قبلا, تـُضيّق المسافة بين الهدب المبتلـّة بمالح الماء. الطريق العريض الذاهل المكتظ  بأجساد بشريّة حيارى تـَلين أرضه تحت وقع أقدام ملتهبة, غدران المياه المتشكّلة فوق سطح ذلك الطريق تغمر الظمآن  بحلم ورديّ جميل… ذاك ليس ماءً, إنه سراب….!

عجوز طاعن في الألم, بالكاد تمشي, قد حفر الدهّر أخاديد المرارة على صفحة وجهها المتجعّد, نضبت الحياة في أوردة كفيها, كما أوردة عمرها الذي لا يشي – حسبها- بجميل جديرٌ بالوقوف عنده.
هذه العجوز التي قد اتـّخذت ركنا قصيّاً, مقتعدة حجرة كبيرة, بعيداً عن الجموع, ممسكة بيد طفل صغير قد يكون حفيدها, تشدّ بإحدى يديها على منديل ملـوّن في كفها, بينما أسندت الأخرى إلى وجه فقد  نضارته تحت ثقل الانتظار.
فجأة انتفضت, رتبّت أردان ثوبها الكرديّ, وبحرقة, ومن كل مسام بجسدها خرج صوت هزّ عرش الموت:
– وامسعــــــوداااااااااه… لم يبق إلاه, قتلــوه أيضاً, قتلوه…!
بسماع ذاك الصوت كموجة من الألم هاجت جموع الرجال, النساء, الأطفال, وصوب جهة واحدة جرت, تعثر البعض, سقط آخرون, ألقت النسوة المناديل التي تغطي رؤوسهن ولوّحن بها في الهواء, نادى الرجال, بكى الأطفال, زغردت الفتيات, وتوعّد الفتيان.
العجوز التي صرخت, لوّحت هي الأخرى بمنديلها الملوّن وزغردت, السنوات السبعون التي تثقل ظهرها المحدودب, ما كانت لتحدّ من حركتها وهي تعدو كصبيّة في الرابعة عشرة من عمرها فوق ذلك الرصيف الملتهب, كانت تحاول جاهدة أن تكون السبّاقة إلى احتضانه..!
الشال الذي كان يغطي شعر العجوز الأبيض انسل عنه, سقط منديلها من يدها, تعثـّر حفيدها, لم تكترث. سقط الحفيد أرضاً, ظل يبكي إثرها منادياً, ما عادت العجوز تسمع أو تعي ما حولها.
ما عاد يُسمع للعجوز صوتاً, عيناها مشدوهتان, شفتاها يابستان,  تتحدّث بيديها, لقد انهارت, وسقطت أرضاً..!
توّا انتبهت لحفيدها, التفتت, نظرت إليه, قائلة:
– انهض يا مسعوديَ العزيز, يا خروف جدتك, لا تبكي, فدتك روحي, أنا جدّة مسعود, أنا جدّة الأسود.
التفتت إلى الجموع الثائرة ثانيّة, هزّت رأسها مهتاجة:
– ألا فاهرع لنجدتنا يا مسعوديَ, ها هي قامشلو خالية, خاوية, لا مؤنس لها..!
حدّقت في حفيدها ثم أردفت:
– ألا فانهض يا بنيّ,  هذا ليس زمن السقوط.
نهضت متثاقلة, أمسكت بيد حفيدها, حضنته بشدة, جفـّفت دماؤه, قبّلت رأسه, حدّقت في عينيه بنهمرفعت رأسه للأعلى, وقبل أن تسقط على تجاعيد وجهها دمعتان كانتا قد أبحرتا في عينيها , أشارت بيدها إلى ذلك الطريق الذي غطت وجهه جموع الثائرين :
–  ها قد أحضروا الجسد الطاهر المقدّس يا بنيّ, جسد كلمة الحقّ,  جسد إرادة الشعب, جسد لسان المهمّشين من شعبي, جسد معشوق الخزنويّ. إن قامشلو اليوم خالية لا أثر لمعشوق فيها. بنيّ, هما كلمتان اسمعهما من جدّتك: صراخي قد عبر نهر دجلة, واستقر أمام باب رمزنا, قائدنا… لكن لا جواب. قد منحتك اسماً عظيماً يا بني, أسميتك مسعوداً, أملي فيك كبير, ألا تنسى – مثل مسعوديَ الكبير – حق نور عيون الأمــّة, يجب أن تنخر دماء الشهيد من عقولكم دوماً, أن تشقّ أستار قلوبكم. العمامة التي ضرّجت بالدماء, لن تغسل إلا بالدماء.
مرّة أخرى, أمسكت بيد صغيرها, هرعت صوب الجموع, حاسرة الرأس, حافية, وهي تنادي:
–  وامسعوداه… قتلوا شيخي… أين أنت….!!!؟

كتبها وترجمها عن الكرديّة: قادر عكيد

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…