ندوة فكرية للباحثين (دهام حسن وحواس محمود) بعنوان «المجتمع المدني»

بتاريخ 30/8/2012 اقيمت ندوة فكرية ضمن فعاليات اتحاد الكتاب الكرد – فرع قامشلو, في مركز جلادت بدرخان الثقافي بعنوان: “المجتمع المدني”
حاضر فيها كل من الباحثين: دهام حسن وحواس محمود.

في بداية الندوة رحب مدير الندوة الاستاذ محمد شيخو بالحضور باسم الاتحاد ودعا الاستاذين لالقاء محاضرتيهما.
ركز السيد دهام حسن في محاضرته المعنونة بـ “المجتمع المدني .. النشأة ورحلة التاريخ” على الجانب التاريخي, وأوربية نشأة المصطلح, وبأن المجتمع المدني هو وليد المجتمع الحديث جاء عقب انتصار البرجوازية والنهضة الأوربية على الاقطاع والكنيسة, كما أوضح كيف أن هذا الظهور والبروز للمجتمع المدني ترافق مع أو باثر من التيارات السياسية الاجتماعية والفلسفية كالتنوير والعقلانية والعلمانية, وبين أن الدولة تستمد شرعيتها من المجتمع الدنيوي وليس حقا الهياً مقدساً كما بين أن انطلاقة المجتمع المدني بدأ مع سياق أحداث بواونيا وحركة التضامن عام 1979 أما عربيا فقد دشنته كتابات الباحث المصري الدكتور سعد الدين ابراهيم في أواخر الثمانينات من القرن المنصرم وتوج بكتابه “المجتمع المدني” عام 1993.
اما الباحث حواس محمود فقد ركز على أزمة المجتمع المدني وتدخل الدولة في هيئاته ونشاطاته وخلق تنظيمات بديلة من أجل تمييع هذه الهيئات والمنظمات وبين دور المنظمات غير الحكومية في بناء المجتمع المدني, كما ركز على علاقة المجتمع المدني بالمجتمع السياسي كما أوضح ان الدولة في الوقت الراهن تهاب مؤسسات المجتمع المدني أكثر مما تهاب المعارضة السياسية وذلك لأن الدولة استطاعت – عبر اجهزتها البيروقراطية والسياسة و والاعلامية – أن تجعل من المعارضة السياسية إما هزيلة وهشة وفاقدة للدعم الشعبي أو تابعة – ذيلية أو على الأقل منفية ومطاردة ولكن منظمات المجتمع المدني اذا ترسخت وانتشرت وتعمقت في الأوساط الشعبية فبامكانها احداث تحولات نوعية في علاقة المواطن بالحاكم وبالتالي في علاقة المجتمع المدني بالولة.
وقام الباحث حواس محمود باسقاط مفهوم المجتمع المدني على الواقع الكردي وبين أن التنسيقيات الشبابية وجمعيات التاريخ واتحاد الكتاب وجمعيات المرأة تدخل ضمن المجتمع المدني كهيئات جنينية وبين أن القرار الكردي السوري المستقل أضحى ثقافة عامة ملحوظة وأن لهذه الثقافة استتباعات مدنية مستقبلية في الواقع الكردي.

ثم افسح المجال للحوار والمناقشة فداخل كل من السادة (محمود خليل – أحمد اسماعيل – برزو محمود – فواز محمود – فريد سعدون) وجرى النقاش بروح ديمقراطية هادئة بحيث أن النقاشات ساهمت في اغناء الندوة.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…