كاسرات الصمت

إبراهيم اليوسف

يحاول المتابع للشأن الثقافي ، وهو في غمرة و لجّة مايجري من حوله، في المنطقة، أثناء معاينته مواقف المثقفين، التماس بعض الأعذار، لذلك الصنف من المثقفين ذوي الحضور الفاعل في الساحة الثقافية، إنصافاً لهم، سواء أكانوا في أوطانهم، يعايشون الواقع، ويرون بأمَّات عيونهم كيف بات الدم يسترخص في بازار تشبث القاتل بمصلحته في أن تربط بيديه دفة قياد مكانه، حيثما يريد، وكيفما يريد، وماعلى سواه إلا التصفيق وذكر محامده المزعومة، وتزوير الواقع، حسبما يشاء، أو إن كانوا خارج أوطانهم، بعيداً عن خطورة مايجري، حيث يتاح لهم ذلك الفضاء الملائم لإيصال أصداء ثورة إهليهم إلى العالم، وتدحيض مزاعم مثقفي البلاطات، أنى كانوا، وهم يرافعون ضمن جوقة القاتل، مجندين، أو متطوعين، لافرق،
بيد أن محاولة مثل هذا المتابع، سرعان ماتبوء بالفشل الذريع، وذلك لأن ليس في مكنته المرافعة عنهم، بأي شكل من الأشكال، مهما صدقت نواياه، ونوايا من يتنطع لتبييض صفحاتهم، وإن كان أغلبهم مدركاً في قرارته حقيقة مايجري تماماً، ولا يتلكأ البتة في تمييز القاتل عن الضحية، لأن الأمرقد تجاوز  حدود مرحلة الالتباس” وإن كان لا التباس في الأمر إلا لدى من يعاني من حول أو عمى ألوان” إلى صميم مرحلة اتخاذ الموقف الناصع من عالمين متناقضين، لايلتقيان، هما عالم من يحاول بناء الحياة، قصيدة أجمل، لما تكتب بعد، ويدفع لقاء ذلك أغلى مالديه، وعالم من لاتعني له الحياة، ومن فيها، أي شيء، ما لم يكن هو في مرتبة، أو في سدَّة المسؤولية التي لا مسؤولية بعدها، مدفوعاً بأخطر أنواع الفصام النووي، إن جازت التسمية، لأن  ثقافة كائن هذه الحالة، إنما لتشكل خطراً كونياً، مادامت غريزة شهوة القتل لا تروى – في التشخيص المخبري هنا- بمجرد سفك دم امرىء بريء وحده، وإنما ليتعدَّى الأمر أبعد من ذلك، وإن هذه الغريزة لتظل في حالة وحام وتصاعدي لايهدأ، وكان وليم  شكسبير، قد تناول هذه الحالة، عينها، في عدد من روائعه المسرحية  التي لماتزل تصلح للتمثيل، ليس على خشبات المسارح العالمية، كما يحدث حقاً، وإنما على تراب مسرح الحياة، وإن كان الحديث هنا، عن حالات بشرية، استثنائية، كارثية، تدفع أصحابها إلى التصنيف في خانات الشذَّاذ، وهم قد يتواجدون في كل مفاصل الحياة، ولا يمكن أن تبلغ خطورتهم أمدائها القصوى، إلا إذا احتلوا المواقع الأولى، في خرائط أماكنهم، أينما كانت..!.
وإذا علمنا، أن هناك حالات هائلة، تكاد لا تنتهي تجري في أية بقعة مهما تضاءل حجمها، وقد لاتترك أي أثر، أو دوي إلا في فضائها الضيق، أوالمحدود، ولا تلفت انتباه أحد، حتى ولو توافرت لها كل الإمكانات التي أنتجتها ثورة الاتصالات والمعلوماتية، فإن لرائحة الدم فعلها السحري، في إحداث الاستنفار الأقصى، في أية بقعة مكانية تراق فيها ولو مجرد قطرة دم بريئة واحدة، وهذا مايجعل من الدم إمبراطور النبأ، أنَّى كان، تتبعه جمهرات مفردات سبل الحياة: الوطن، والهواء، والماء، فما أن تصاب إحداها بأي ضرب من أذى، حتى يكون أثر ذلك، في مقدمة ما يلفت الأنظار، ويشدها، بل ويستنفرها، ويستفزُّها، ليكون دويُّ أصوت آلات الدمار والموت: قذيفة، كانت، أم طائرة، من مستلزمات هذه الأبجدية، الأكثر إثارة، وهي لتعدُّ أولاً وأخيراً من عداد أمات كاسرات الصمت، حيث الصمت، الذي لا مأثرة له هنا، في أقل مراتبه، والاتهامات الموجهة إليه، من محفزات القاتل على مواصلة شهوته، بل ومن ضمانات استمرار آلته التي لن يكون صاحب هذه “الفضيلة” السلبية، في منجى عن براثنها، وحساباتها..البتة…!.

elyousef@gmail.com

جريدة الخليج-أفق-29-9-2012

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…