التواصل الثقافي الكردي- العربي في العدد الجديد من فصلية (سردم العربي)

السليمانية- دلشا يوسف:

   صدر حديثاً العدد الجديد ( 35) من مجلة سردم العربي، التي تصدر عن دار سردم للطباعة و النشر في السليمانية، و هي مجلة فصلية ثقافية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكردي- العربي.

    تضمن هذا العدد الجديد، دراسات تاريخية و أدبية و نقدية، و نصوص إبداعية، و متابعات قرائية للإصدرات  الجديدة، بالإضافة إلى ملف خاص بالفن التشكيلي في السليمانية.

    جاء المحور الأول تحت عنوان ( دراسات تاريخية)، و أولى هذه الدراسات ( أحمدي خاني ولملمة بارادوكس) للكاتب فاضل كريم أحمد، و من ترجمة دانا أحمد مصطفى ، و فيها يشير الكاتب إلى أن أحمدي خاني هو أحد الشعراء العظام في كردستان، وهو علاوة على كونه شاعراً كان مثقفاً وسياسياً.. حالماً طامحاً في تشكيل دولة كردية مستقلة، وأنه جرّاء طبيعة وظيفته و تصاهره وقربه من الطبقات العليا و الامراء المتعاقبين على سدة الامارة في بايزيد، كان فاهما ومتفهما للاوضاع و البيئة السياسية في الامارة و الاشكالات التي خلفتها القوى المحتلة لوطنه.

    كما نقرأ في هذا المحور (تاريخ مملكة ميتاني الحورية) للدكتور أحمد محمود الخليل، (مساهمة كرد سوريا في مقارعة الاستعمار الفرنسي.. وصناعة استقلال سورية الحديث) للدكتور محمد الصويركي الكردي، (ذكر الكرد في تاريخ ابن خلدون) لهوشيار بكر عزيز، و (الفيليون هم السكان الاصليون لبلاد ما بين النهرين) للدكتور مهدي كاكه يي.

    أما في محور دراسات وبحوث، فنقرأ فيه (الكرد والثورة السورية واللعبة الدولية) للكاتب خورشيد شوزي، (ترميم الجراح في كردستان العراق: الجذور التاريخية لمشروع الفيدرالية) للكاتبة دلشا يوسف، (البحث وخيارات المنهج الموضوعي) للكاتب الفلسطيني يوسف يوسف، (التطهير في الشعر الصوفي) للدكتور عبد الوهاب عبد الله، و (كردستان مهد الحياة والرسالات) للكاتب كمال أحمد.

    في محور ( الدراسات الأدبية و النقدية)، نقرأ فيه:  الغوص في أدب الإيروتيكا لدى جمانة حداد للناقد لقمان محمود.

      نقرأ في هذا المحور دراسة قيمة للناقد العراقي المعروف محمد صابر عبيد، عن الحراك الشعري في القصيدة، وفيها يقف الناقد على التقانات البنائية الفاعلة في قصيدة كل من الشعراء: طيب جبار ولقمان محمود ومحمد عمر قازانجي.

     كما ضم هذا المحور دراسة جد هامة للدكتورة ريم محمد طيب حفوظي، عن بلاغة المكان المحلي، متخذة مدينة الموصل فضاء سرديا كأنموذج لقصص بيات مرعي.

      أما محور الحوار، فقد ضم هذا العدد حواراً طويلاً مع الكاتب والمخرج  الكردي ابراهيم سلمان، أجرى هذا الحوار الكاتب والصحفي جمال برواري. كما أجرى الكاتب العراقي المعروف حسب الله يحيى حوارا قيما مع الخبير الدولي في العلوم الاجتماعية الدكتور عصام الخفاجي.

     في محور الإبداع، نقرأ فيه: (لحظة شباك) للقاص العراقي حنون مجيد. كما نفرا في محور (شخصيات كردية) دراسة جد هامة للدكتور احمد محمود الخليل عن الحاكم الكردي اللُّري كريم خان زند.

   أما المحور الأخير، والخاص بالمحطات الثقافية الهامة على الصعيدين الكردي والعربي، فنقرأ فيه عرضاً موسّعا عن الفن التشكيلي في السليمانية، من خلال قراءة مستفيضة عن اهم المعارض التي اقيمت في الاونة الاخيرة في هذه المدينة ، وهي قراءة نقدية لمعرض كل من: سعيد اسماعيل حسين، نسرين فتاح، ايوب رؤوف، محمد عارف، هيوا عبد الله صالح، و يادكار علي.. جاءت هذه القراءات لمحرر المجلة لقمان محمود.

   كما نقرأ (وحشة الشاعر ابراهيم حسو) للكاتب السوري خليل صويلح، (لزومية قتل الانسان الكردي في سوريا) للكاتب شفان ابراهيم، (خدعة الخوف من المجهول) للكاتب هيثم حسين.

   جدير بالذكر أن مجلة “سردم  العربي” تحمل بصمة نخبة من المبدعين، و يأتي في المقدمة شيركو بيكس ( رئيس مجلس الإدارة و المدير المسؤول)، الدكتور دانا أحمد مصطفى ( رئيس التحرير)، لقمان محمود ( المحرر)، آرام علي ( تصميم الغلاف)، أوميد محمد  ( المصمم المنفذ) و فرهاد رفيق ( المشرف على الطباعة).

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…